شرم الشيخ : تعهد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني الاثنين بان حكومته لن تتفاوض مع اي ناشطين مسلحين الا اذا تخلوا عن سلاحهم وسط مخاوف اميركية بشأن المحادثات التي تجريها اسلام اباد مع طالبان. وصرح جيلاني للصحافيين على هامش المنتدى الاقتصادي الذي يعقد في منتجع شرم الشيخ المصري quot;شيء واحد يجب ان يكون واضحا (...) لن نجري حوارا مع مسلحين، ولن نجري حوارا مع متطرفين او ارهابيينquot;.

واضاف جيلاني الذي يقوم باول زيارة له خارج البلاد منذ توليه السلطة quot;نحن نجري الحوار فقط مع القوى والقبائل التي تنزع سلاحهاquot;. واكد quot;اذا القوا اسلحتهم يصبحون على الموجة نفسها معناquot;. وتغلبت حكومة جيلاني على انصار الرئيس الباكستاني برويز مشرف في الانتخابات التي جرت في شباط/فبراير وتعهدت باعادة النظر كليا في مواصلة ما تصفه حليفتها الولايات المتحدة بquot;الحرب على الارهابquot;.

واجرى جيلاني محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك الاثنين بعد يوم من لقائه الرئيس الاميركي جورج بوش الذي اتفق معه على مكافحة quot;الارهابquot;.

وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من سياسة الحكومة الباكستانية الجديدة التي تشكلت قبل ستة اسابيع ببدء محادثات مع متمردي طالبان الذين يقاتلون القوات الاميركية وقوات حلف الاطلسي في افغانستان المجاورة. وينشط مسلحو حركة طالبان التي اطيح بها من السلطة في الغزو الاميركي لافغانستان عام 2001 في مناطق القبائل الحدودية.

مقتل جندي هندي في اطلاق نار عند الحدود مع باكستان

من جهة اخرى قتل جندي هندي الاثنين في اطلاق نار عند الخط الذي يقسم اقليم كشمير بين شطر تابع للهند واخر تابع لباكستان، حسب الجيش. ووقع الحادث صباح الاثنين في منطقة بونش الجبلية على بعد حوالى 500 كلم جنوب مدينة سريناغار العاصمة الصيفية للاقليم. وصرح المتحدث باسم الجيش الكولونيل انيل كومار ماثور بان quot;جنديا توفي في اطلاق نار غير مبرر عبر الخط الفاصل في اقليم كشميرquot;. واضاف quot;نحن نجمع مزيدا من المعلوماتquot;.وقدمت الهند الاسبوع الماضي احتجاجين لباكستان بعدما تعرض جنودها لاطلاق النار عبر الحدود. ومن المقرر ان يزور وزير الخارجية الهندي براناب مخرجي باكستان هذا الاسبوع لمراجعة عملية السلام البطيئة بين البلدين النوويين والتي بدأت في كانون الثاني/يناير 2004.وتتهم الهند باكستان بتسليح وتمويل مسلحين اسلاميين يشاركون في التمرد المستمر منذ 18 عاما ضد الحكم الهندي والذي خلف اكثر من 43 الف قتيل حسب الاحصاءات الرسمية.