شرم الشيخ : نفى رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الاثنين في مؤتمر صحفي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الاوسط في شرم الشيخ اعتزام الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاستقالة اذا لم يتم التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل قبل نهاية العام الجاري.وقال فياض ردا على سؤال حول ما اذا كان عباس يعتزم الاستقالة quot;لا هذا غير صحيحquot;.

وكان عضو الكنيست الاسرائيلية يوسي بيلين قال الاحد بعد لقاء مع عباس في شرم الشيخ (مصر) ان الرئيس الفلسطيني ينوي الاستقالة اذا لم يتم التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل هذه السنة.وقال بيلين النائب عن حزب ميريتس العلماني اليساري لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;ابو مازن (محمود عباس) ليس متشائما تماما حيال امكانية التوصل الى اتفاق، لكنه قال لي ان اختلافات كبيرة ما زالت قائمة بين الطرفين وانه يريد الاستقالة اذا لم يتم التوصل الى اتفاق في غضون الاشهر الستةquot; المقبلة.

والتقى عباس السبت الرئيس الاميركي جورج بوش على هامش المؤتمر الاقتصادي الدولي في شرم الشيخ ولكنه اعرب عن عدم ارتياحه لنتائج اللقاء واكد في تصريحات للصحفيين انه لا يطلب من الادارة الاميركية الا quot;حد ادنى من الحيادquot;.

وكان بوش اقترح السبت بعد لقاء مع الرئيس الفلسطيني في شرم الشيخ ابرام اتفاق ل quot;تحديد (شكل) الدولة الفلسطينيةquot; قبل نهاية العام ولكن الفلسطينيين رفضوا الفكرة واعتبروا ان هذا غير كاف.واكد فياض انه يشعر ب quot;القلقquot; لبطء العملية السياسية التي اطلقت في انابوليس وكان يفترض ان تؤدي الى اتفاق سلام قبل نهاي العام.

لكنه شدد على ان ما quot;يثير قلقه بصفة خاصة هو المسار الثاني الذي تم الاتفاق عليه في انابوليس وهو ان تقوم اسرائيل فورا بوقف الاستيطان تنفيذا لالتزاماتها في خارطة الطريق (خطة السلام الدولية التي اقرها المجتمع الدولي في نهاية 2002 لتسوية النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي)quot;.

واضاف quot;ان وقف الاستيطان هو الذي يمكن ان يبقي عملية التفاوض حية لان الهدف منها هو انهاء الاحتلال وانبثاق دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياةquot;.واستطرد متسائلا quot;اين ستنشا هذه الدولة اذا استمرت هذه النشاطاتquot;.