السنيورة أكد أن بيان المعارضة اللبنانية مخيب للأمل
جعجع: فشل الحوار في الدوحة يجعل طلب قوة عربية امراً ملحاً


الدوحة: صرح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من قوى 14 آذار الاثنين بأن فشل الحوار الجاري في الدوحة يجعل طلب إرسال قوة عربية الى لبنان امرا ملحا، مشيرا الى ان الحوار quot; تلقى ضربة من المعارضة quot;. وقال جعجع quot; طرحي هو قوة سلام عربية في بيروت، وقد طرحته مع كل الاوساط ومع اللجنة العربية quot;. واضاف quot; في لبنان اليوم هدوء حذر. اذا كنا نريد استقرارا فعليا فهذا هو الحل quot;. وتابع quot; وفي حال فشل الحوار في الدوحة، هذا الطلب يصبح ملحا اكثر فاكثر quot;. وردا على سؤال عن احتمال فشل تجربة قوة سلام عربية كما حصل في الماضي، قال جعجع quot; اذا كانت التجربة تعيسة في تلك الفترة، هذا لا يعني ان التجربة الجديدة ستكون نفسها خصوصا اذا طرحنا قوة سلام تتكون من دول صديقة مع لبنان لا مصالح لها في لبنان ولا عداوات لها معه quot;.

وعما اذا كان المأزق الذي وصل اليه مؤتمر الحوار في الدوحة سينعكس توتيرا امنيا على الارض في لبنان، قال quot;نتمنى الا يفكر احد في توتير الاجواء في حال فشل الحوار. لكن الوضع بعد احداث بيروت اصبح هشا وبحاجة لقوة سلام عربية تريح الجيش اللبناني في انتظار الحل السياسيquot;. ووقعت بين 7 و16 ايار/مايو مواجهات مسلحة بين انصار المعارضة وانصار الاكثرية في بيروت وعدد من المناطق اللبنانية تسببت بمقتل 65 شخصا.

وانشئت في 1976 quot;قوات الردع العربيةquot; التي ارسلت الى لبنان لوضع حد لما عرف في حينه بquot;حرب السنتينquot;. الا ان الدول المشاركة في القوة ما لبثت ان انسحبت تباعا لتقتصر القوة على سوريا. من جهة ثانية، اعتبر جعجع ان quot;الحوار تلقى ضربة كبيرة جدا بسبب بيان المعارضة، لا اعرف اذا كان سيتمكن من الخروج منها سليماquot;.

وقال جعجع ان quot;بيان المعارضة اعاد الامور الى نقطة الصفرquot;، مضيفا ان quot;اللجنة العربية مع قطر كانت وضعت خارطة طريق للحل في لبنان اطاحت بها المعارضةquot;. ورأى ان quot;المعارضة في العمق لا تريد الوصول الى انتخابات رئاسيةquot;. واصدرت المعارضة في وقت سابق الاثنين بيانا اكدت فيه quot;التزامها المبادرة العربية واستمرار الحوار في الدوحة وصولا الى تطبيق بنود بيان اللجنة الوزارية العربية في بيروتquot; الذي يقوم على الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية وعلى قانون جديد للانتخابات quot;وتتويج الاتفاق بانتخاب الرئيس التوافقي العماد ميشال سليمانquot;.

وكانت قطر قدمت لطرفي النزاع بعد تعثر المفاوضات الاحد اقتراحا يقضي بإرجاء البت في قانون الانتخابات الى مرحلة لاحقة على ان يتم الاتفاق في الدوحة على توزيع النسب في الحكومة بين المعارضة والاكثرية وبعدها ينتخب قائد الجيش رئيسا.

هذا ووصف فؤاد السنيورة البيان الذي أصدرته المعارضة المشاركة في الحوار الوطني اللبناني بأنه quot;مخيب للاملquot;. وقال السنيورة في تصريح للصحافيين في أول تعليق له على البيان الصادر عن قوى المعارضة بعد اجتماعها اليوم ان quot;بيان المعارضة لم يكن متوقعا ومن شأنه عرقلة الجهود المبذولة لحل الازمةquot;.

واعرب عن امله في أن quot;يتم التوصل الليلة لحلول من قبل المتحاورينquot;. من جانبه جدد رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع التأكيد ان quot;الأكثرية مستعدة للحوارquot; معتبرا ان quot;الأمل لم يعد كبيرا في ايجاد حل للأزمةquot;. وشدد جعجع على quot;ضرورة حل الخلافات على المستوى السياسي لا بالسلاح لأنه لا يمكن أن يأخذوا بالسلاح ما عجزوا عن أخذه بالسياسةquot;.

بدوره دعا رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط الى quot;ضرورة إعطاء هذه الفرصة القائمة في الدوحة الاهتمام الكامل لإنجاح الحوار دون التنازل عن الثوابت الوطنية واجماعات الحوارquot;. وأكد جنبلاط ان quot;الحوار هو الطريق الأمثل للوصول الى استراتيجية دفاعية في مواجهة العدو الاسرائيلي بهدف حماية لبنانquot;.

وشدد على أن quot;الحوار الهادئ والعقلاني يؤسس لمرحلة جديدة يكون عنوانها تحصين الساحة الداخلية وتحييدها عن الصراعات الدولية والاقليمية كي لا يدفع الشعب اللبناني مرة جديدة أثمانا لا طائل منها ولا تؤدي الا الى مزيد من الخراب والدمارquot;. وقال جنبلاط ان quot;الشعب اللبناني يريد قيام دولة تحميه ويريد العيش بسلام وطمأنينة بعيدا من أن يكون لبنان ساحة صراع تعكس التناقضات الدولية والاقليمية على حساب مصلحته الوطنية العلياquot;.

نائب في تيار المستقبل يتهم المعارضة بالمراوغة

بدوره انتقد النائب في تيار المستقبل نبيل دو فريج تمسك المعارضة بمواقفها دون ابداء اي تعاط مع المقترحات القطرية مطالبا اياها بعدم المراوغة. وطالب دو فريج في تصريح للصحافيين بضرورة تطبيق كامل اتفاق بيروت الذي ينص على اطلاق حوار من الدوحة حول التنظيمات الامنية والسلاح الذي اكد ان الجميع يجب ان يخضع للتنظيم وليس المقاومة فقط بما في ذلك تيار المستقبل.

وقال quot;اننا ضد استعمال اي سلاح حتى ولو كان حجرا في وجه اي لبناني وان الحوار يجب ان يطال السلاحquot;.وأضاف ان الحوار يسير بين الجانبين وفق ما تم الاعلان عنه في بيروت ما عدا البدء في مناقشات حول التنظيمات الامنية مستغربا رفض المعارضة بدء الحوار حول هذه النقطة من الدوحة على ان تستكمل في قصر بعبدا بعد انتخاب الرئيس.

وأشار الى ان quot;مبادرة اللجنة الوزارية العربية لا ترجح بندا على بند وان الدم السائل في شوارع بيروت يتطلب طرح موضوع السلاح في حوار الدوحة وليس العودة الى بيروت دون طرحه وان تمسك الموالاة بذلك لا يشكل اي نوع من المناورة السياسية حسب اتهامات المعارضةquot;.

عون: المعارضة طرحت مواقفها وتنتظر الجواب

من جانبه أكد رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون ان المعارضة اللبنانية متفقة على الحل وان هناك بيانات ومواقف تم ابلاغها الى المسؤولين القطريين. وقال عون في تصريح للصحافيين quot;نحن ننتظر الجواب من الموالاة حيث ان العروض قدمت من قبلنا ونحن لم نتخل عن المبادرة العربية وسبق ان قدمنا صيغا كلها متوازنة وعلى الفريق الآخر الاختيارquot;.

وعن قول الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى انه لا توجد أي حلحلة للحوار قال quot;يبدو انه يعرف الأجوبة لدى الطرف الآخرquot;. ورفض طرح موضوع سلاح حزب الله على طاولة الحوار قائلا quot;هذا الموضوع يطرح لاحقاquot;. وعن توقعه للعودة الى بيروت أفاد quot;هذا يعود الى صبر أصحاب الدولة المضيفةquot;.

من جهته اكد النائب في التكتل نفسه سليم عون quot;اننا وفي اليوم الرابع للحوار ندور في حلقة مفرغة في ظل عدم تعاطي الموالاة مع الطرح الذي قدمته المعارضة والذي هو في الواقع مبادئ اتفاق بيروت الذي رعته اللجنة الوزارية العربيةquot;. وقال ان فريق الموالاة يطرح مواضيع خارجة عن الاطار المتفق عليه في بيروت سعيا إلى تحصيل مكاسب اعلامية ولوضع اللوم على المعارضة في حال فشل الحوار.

واضاف ان البيان الذي اصدرته المعارضة في وقت سابق من اليوم يشير الى ان الحوار يدور في حلقة مفرغة بعد ان طرحت المعارضة صيغا رأت انها اساس الخروج باتفاق مقبول من الجميع. وشدد على ان البند الخامس المتعلق بعلاقة الدولة بسلاح المقاومة يناقش في بيروت بعد انتخاب رئيس الجمهورية.

واكد ان الانسحاب من الحوار وارد ومتروك الى اصحاب المبادرة واصحاب المسعى مشددا على ان المعارضة لن تكون بشكل من الاشكال مسؤولة عن إفشال الحوار. وأوضح ان quot;المبادرة العربية واضحة ونصها واضح ولا يقبل اي جدل او اجتهاد من حيث اقرارها بطرح موضوعي قانون الانتخابات والحكومة التوافقية فقط في حوار الدوحةquot;.

وكشف عن ان رئيس الوزراء القطري اكد هذا الطرح في الجلسة الاولى من حوار الدوحة وانطلق العمل بشكل واضح وحقيقي في موضوع الانتخابات من خلال اللجنة السداسية وموضوع الحكومة الذي اخذته اللجنة العربية على عاتقها. واشار الى ان الحوار حول موضوع الحكومة توقف في اليوم الاول quot;ووافقنا على ذلك على اساس ان مناقشة موضوع قانون الانتخابات سيكون عاملا مساعدا في القانون الحكوميquot;.

وحول المتغيرات التي يراهن عليها فريق المعارضة للتوصل الى اتفاق قال عون quot;نحن نراهن على تغير نوايا الفريق الآخر ومن ورائهم وآمل ان تكون تلك النوايا سليمة او نريدهم ان يقدموا لنا البديل اذا رفضوا اقتراحناquot;. وشدد على طرح الحكومة الانتقالية الحيادية واكد توافق الاطراف أهمية وجود سلطة تقبل بها الاطراف كافة في بيروت.

وحول قضية انتخاب الرئيس التوافقي قال انه quot;ووفقا لخريطة الطريق المتفق عليها في بيروت كان المفترض ان يتم انتخاب الرئيس بعد مرحلة الاتفاق على القانون الانتخابي وتشكيل الحكومة ولو كنا جاهزين للتوافق على هذين الموضوعين لذهبنا الى بيروت لأنه هو المعني بإدارة الحوارquot;.

الجلسة الختامية للحوار تعقد الليلة بعد انتهاء أعمال اللجان الفرعية

وتعقد الجلسة الختامية للحوار الوطني اللبناني الليلة بعد ان انتهت اللجان الفرعية المنعقدة من اعمالها. وتعقد اللجنة الوزارية العربية اجتماعا في هذه الأثناء للتمهيد لإعلان البيان الختامي للحوار اللبناني في الدوحة. وستعقد الجلسة الختامية بعد اربعة ايام من بدء المؤتمر وذلك بحضور كافة اطراف الحوار ورئيس واعضاء اللجنة الوزارية العربية. ومن المقرر ان يعقد رئيس الوزراء القطري والامين العام لجامعة الدول العربية مؤتمرا صحافيا عقب الجلسة الختامية.

وكشفت مصادر في المؤتمر عن ان المواقف المتشددة عادت لتبرز من جديد بعد بيان المعارضة الذي اعاد التفاوض الى دائرة مفرغة بالتأكيد على التمسك بما تم طرحه في بيروت من مبادئ يريد فريق الموالاة ترجمتها الى واقع عملي خصوصا في ما يتعلق بالسلاح. واكدت المصادر ان بيان المعارضة أعاد ربط الاولويات ببعضها خلافا لمنطق بيان بيروت.

واعتبر وزير الشباب والرياضة اللبناني احمد فتفت المشارك في الحوار ان البيان يشكل quot;خروجا على ورقة بيروتquot;. وقال فتفت quot;فوجئنا بهذا البيان وكانت الأمور على صعيد التفاوض تجري كما جرت في الأيام السابقة وفجأة صدر هذا البيان الذي يخرج عن كل الأصول والحد الادنى من التعاطي ونحن جئنا الى هنا لعقد اتفاق حقيقي ونسعى اليه لذلك لن نرد على هذا البيان ونعتبر انه وجه الى السلطات القطرية بل لصاحب الدعوة سمو الامير ورئيس الوزراء اللذين قاما بجهد هائل خلال اليومين الماضيينquot;.

واضاف quot;هذا البيان وكأنه يحاول وضع عراقيل وينهي المفاوضات ويفرض شروطه وفي الوقت نفسه هذا البيان يخرج على اطار ما أعلن في بيروت وكان واضحا حيث يتحدث عن حكومة وحدة وطنية وقانون انتخاب. واشار الى quot;ان اعلان بيروت يتحدث عن التزام عدم استخدام السلاح وهدنة اعلامية ووقف التخوين وهذا ما لم يحصل حتى الآن بشكل نهائيquot;. وأوضح quot;ان بيان المعارضة اليوم مستغرب جدا ويخرج عن اصول المفاوضاتquot;.