صنعاء: نفت وزارة الدفاع اليمنية مساء اليوم مصرع قائد عسكري كبير خلال المواجهات الدائرة بين الجيش وأتباع الزعيم الديني المتمرد عبد الملك الحوثي بمحافظة صعده القريبة من الحدود السعودية.

ونسبت الوزارة عبر موقعها الالكتروني إلى قائد اللواء 15 مشاه العميد الركن ثابت مثنى جواس الذي قيل بأنه لقي مصرعه الجمعة الماضي قوله quot;الأنباء التي أطلقها المتمردون خلال اليومين الماضيين بأني قتلت لا أساس لها من الصحةquot; .

وكانت تقارير ذكرت أن القائد العسكري جواس لقي مصرعه خلال معارك طاحنة في جبل عزان الجمعة الماضية حين حاول الجيش السيطرة على الجبل الذي يطل على منطقة مطرة، حيث يعتقد أن كبار قادة الحوثيين يتحصنون فيها بما فيهم عبدالملك.

وكان جواس بحسب مصادر الحزب الاشتراكي اليمني الذي كان عضوا فيه قائداً لمعسكر باصهيب في محافظة ذمار جنوب العاصمة لدى اندلاع شرارة الحرب الأهلية في 1994 قبل أن تأسره قبائل في منطقة قعطبة وتسلمه للرئيس علي عبدالله صالح الذي أصدر عفواً عنه.

واستعان قائد العمليات العسكرية بصعدة علي محسن الأحمر بجواس في أول حرب بالمحافظة عام 2004 على رأس لواء، لعب دوراً حاسماً في إخماد حركة الحوثيين حينذاك .

ويتهم الحوثيون جواس تحديداً بقتل زعيمهم حسين الحوثي بعد وقوعه في الأسر في أيلول/سبتمبر 2004.

واشتهر جواس بميله إلى استخدام القوة المفرطة في سحق المقاتلين الحوثيين وضرب المناطق السكانية خلال الحربين الثالثة والرابعة كما عرف عنه الاشتراك في المعارك إلى جانب الجنود.