واشنطن: اعتبرت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر الإثنين أن الرئيس بوش حاول على مدى الأيام الخمسة الماضية حشد الدعم لاستراتيجيته الرامية إلى عزل إيران وذلك خلال لقاءاته مع زعماء كل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر والأراضي الفلسطينية. وقالت الصحيفة إن جولة بوش كشفت المشاكل التي تواجهها حكومته من أجل إقناع حلفاء واشنطن على الوقوف إلى جانب الولايات المتحدة لعزل الجمهورية الإسلامية الايرانية.

وأضافت الصحيفة أن حلفاء الولايات المتحدة قلقون من أن حكومة بوش ليس لديها خطة ناجعة للتعامل مع ما وصفته واشنطن بوست بالتقدم الذي تحققه إيران والأطراف التي تعمل بالنيابة عنها، مشيرة إلى سيطرة حركة حماس المدعومة من طهران على قطاع غزة، وما تسببه الميليشيات التي تدعمها الجمهورية الإسلامية من مشاكل للحكومة العراقية التي تدعمها واشنطن.

ونقلت الصحيفة عن ألون ليال وهو دبلوماسي إسرائيلي رفيع سابق قوله: quot;الجميع مهتمون بالقنبلة النووية الإيرانية التي لا وجود لها، فيما يفوز الإيرانيون بقلوب الناس... إنهم يفوزون بالمعركة في لبنان، ويفوزون بالمعركة في فلسطين عبر حماسquot;.

في السياق ذاته، نقلت الصحيفة إقرار ستيفن هادلي مستشار الأمن القومي الأميركي في تصريح أدلى به الأحد للصحافيين المرافقين للرئيس بوش خلال رحلته الشرق أوسطية، بتحقيق إيران بعض النجاح التكتيكي في لبنان، حيث أظهر حزب الله أنه أقوى طرف في البلاد بعد أن هزمت الميليشيا التابعة له الأسبوع الماضي الميليشات الموالية للحكومة. إلا أن هادلي استدرك قائلا إن التحرك قد ينقلب إلى فشل استراتيجي لأن ما قام به حزب الله أدى إلى تقويض ثقة الشعب اللبناني فيه.

وأعرب هادلي عن اعتقاده بأن ما وقع في لبنان فرصة لقوى الديموقراطية والحرية وكل من يدعمها في المنطقة لتحميل حزب الله المسؤولية. وكان الرئيس بوش قد انتقد الأحد في كلمة ألقاها أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ كلا من إيران وسوريا ووصفهما بأنهما العقبتان أمام تحقيق إصلاحات إيجابية في الشرق الأوسط.