واشنطن: ابلغت وزارة الدفاع الاميركية الكونغرس بنيتها بيع رومانيا 48 طائرة حربية من طراز أف-16 تنتجها شركة لوكهيد مارتن وذلك في اطار عقد قد تصل قيمته الى 5،4 مليار دولار.واوضحت وكالة التعاون الامني والدفاعي التابعة لوزارة الدفاع في بيان ان هذه الصفقة تتضمن بيع رومانيا نصف الطائرات من النوع الجديد من طراز أف-16/د بلوك 50/52 والنص الثاني من النوع العادي من طراز آف-16/د بلوك 25 على ان يتم تحديثها.

واوضح البيان ان quot;عملية البيع المقترحة ستتيح لسلاح الجو الروماي تحديث اسطول المراقبة لديه عبر امتلاكه طائرات جديدة وعادية بانتظار التجاوب مع حاجاته الدفاعية الجوية ودعم العمليات التي يقوم بها التحالفquot;.وستتضمن الصفقة ايضا محركات وردارات وانظمة اتصال وانظمة ملاحة وانظمة اسلحة الكترونية.

واشار البيان الى ان quot;ابلاغ الكونغرس باية عملية بيع كبيرة منصوص عليها في القانونquot; ولكن quot;لا يعني ان عملية البيع قد انجزتquot;.

وكان على رومانيا التي ترغب في تغيير طائرات ميغ-21 قبل العام 2010 ان تختار بين طائرات غريبين التي تنتجها شركة صعب وطائرات أف-16 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن وطائرات ايروفايتر الاوروبية وطائرات رافال التي تنتجها شركة داسو الفرنسية.وكانت رومانيا قد مددت مهلة تقديم العروض حتى التاسع من ايار/مايو.