موسكو : دعت روسيا الاتحادية كل من جورجيا وابخازيا واوسيتيا الجنوبية الى توقيع اتفاق بعدم اللجوء لاستخدام القوة في معالجة النزاعات بينها.

وقال لافروف اثناء مداولات جرت في مجلس الدوما (البرلمان) الروسي اليوم ان روسيا تسعى لاقناع الاطراف المعنية بالنزاع الجورجي الابخازي الاسيتي الجنوبي بعدم اللجوء لاستخدام القوة.

واتهم لافروف القيادة الجورجية باعاقة اقامة حوار بناء مع ابخازيا واوسيتيا الجنوبية عن طريق الممارسات الاستفزازية الموجهة كذلك ضد قوات حفظ السلام الروسية في المنطقة.

واضاف ان جورجيا لم تدعم من خلال ممارسات ملموسة مبادراتها الرامية الى منح ابخازيا حكما ذاتيا واسع النطاق قائلا ان quot;جورجيا تقوم بحشد قوات عسكرية كبيرة في منطقة الحدود مع ابخازيا واسيتيا الجنوبيةquot;.

يذكر ان ابخازيا واسيتيا الجنوبية انفصلتا عن جورجيا في بداية التسعينات من القرن الماضي دون ان تعترف بهما اي دولة اجنبية.واعلنت روسيا مؤخرا عن رغبتها في تطوير علاقاتها الاقتصادية واتخاذ اجراءات اضافية لحماية مواطنيها الذين يقيمون في هاتين الجمهوريتين مما اثار حفيظة القيادة الجورجية.

وعلى صعيد اخر اعلن لافروف ان بلاده تعمل من اجل تنظيم لقاء يجمع الرئيسين الاذربيجاني والارمني من اجل تحقيق تسوية للنزاع في ناغورني كاراباخ. واعرب لافروف عن ثقته بامكانية التوصل للنزاع في كاراباخ مقبول لكلا الطرفين.