غزة: قتل اربعة فلسطينيين بينهم طفل، وجرح 15 آخرون في هجمات اسرائيلية الثلاثاء على قطاع غزة، كما افادت مصادر طبية. وكانت المصادر اعلنت عن مقتل ثلاثة فلسطينيين غير ان ناشطا توفي على الاثر متأثرا بجروح ليرتفع عدد القتلى الى اربعة. واعلن الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة مقتل الطفل مجد ابو عوكل (13 عاما) اثر اصابته مباشرة بشظايا صاروخ اطلقته طائرة اسرائيلية قرب بلدة بيت لاهيا، شمال القطاع.

وافاد شهود ان الغارة استهدفت منصات لاطلاق الصواريخ على جنوب اسرائيل. واكد الجيش الاسرائيلي حصول الغارة مشددا على انها استهدفت quot;خلية اطلقت صواريخ على مدينة سديروتquot; في جنوب اسرائيل. وسقطت ثلاثة صواريخ صباحا على جنوب اسرائيل من دون ان تسفر عن اصابات كما افادت مصادر عسكرية اسرائيلية.

وبعيد الغارة الجوية قتل فلسطيني يدعى علي الدحدوح (32 عاما) في قصف اسرائيلي على منطقة المغازي في وسط قطاع غزة، كما افادت اجهزة الاسعاف الفلسطينية وشهود. واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي شن quot;هجوم جوي على مجموعة فلسطينية كانت تزرع عبوة ناسفة قرب السياج الامنيquot; بين قطاع غزة واسرائيل.

وافاد معاوية حسنين ان زيد ابو وادي ( 21 عاما) توفي متاثرا بجروح اصيب بها في قصف اسرائيلي على حي الزيتون شرق مدينة غزة. وافاد شهود ان ابو وادي عضو في حركة حماس. وكان اعلن سابقا مقتل محمد عودة (28 عاما) من حي الزيتون شرق غزة، والذي اعلنت كتائب القسام في بيان انه من اعضائها. وافاد شهود ان الجيش اطلق قذائف دباباته على المنطقة، لكن الجيش الاسرائيلي لم يؤكد ذلك.

وافادت المصادر الطبية الفلسطينية ان الهجمات الاسرائيلية اسفرت عن اصابة 15 شخصا بجروح في قطاع غزة الثلاثاء. واعلن شهود عيان ان عددا من الاليات العسكرية الاسرائيلية توغلت اكثر من كيلومتر في الاراضي الفلسطينية في حي الزيتون صباح الثلاثاء. ويشن الجيش الاسرائيلي هجمات شبه يومية على قطاع غزة الذي يفرض عليه حصارا مشددا منذ سيطرت حركة حماس عليه في حزيران/يونيو 2007 وذلك ردا على الهجمات الصاروخية التي يشنها الناشطون الفلسطينيون انطلاقا من القطاع على جنوب اسرائيل.

وتتفاوض اسرائيل وحماس عبر وساطة مصرية منذ اسابيع على اتفاق تهدئة من شأنه انهاء اعمال العنف هذه. وقتل 475 شخصا على الاقل غالبيتهم من الفلسطينيين (القسم الاكبر منهم ناشطون) منذ استئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 في انابوليس.