طالباني يؤكد فرض الامن والمشهداني يتعرض لانفجار

اربيل:تقدمت حكومة اقليم كردستان العراق باحتجاج رسمي اليوم للأمم المتحدة ضد عمليات القصف الايراني لقرى كردية حدودية. وقال منسق حكومة الاقليم لشؤون الامم المتحدة ديندار زيباري في تصريح صحافي ان حكومته دعت المنظمة الدولية في مذكرة الاحتجاج الى ايقاف القصف ومساندة الحكومة العراقية وفق قرار مجلس الأمن 1770.

واوضح ان عمليات القصف المتواصلة منذ فترة أدت الى تشريد نحو 140 عائلة يمنعها القصف من العودة لقراها quot;وباتت تعتمد في مواصلة حياتها على مساعدات الحكومة ووكالات الأمم المتحدةquot;.

وذكر زيباري أن المعلومات المتوفرة تؤكد حشد الايرانيين قوات عسكرية كبيرة على الحدود معربا عن خشية حكومة الاقليم من قيام الايرانيين بشن هجوم بري على المواقع الحدودية خلال الفترة المقبلة.

وكانت ادارات عدد من المناطق الحدودية دعت السكان الى تجنب الذهاب الى المناطق الحدودية القريبة من الأراضي الايرانية بسبب عمليات القصف الايراني لها.

بدوره، دان نائب رئيس مجلس النواب العراقي عارف طيفور القصف الايراني واعتبره quot; خرقا سافرا لكافة المواثيق والاعراف الدولية واساءة الى علاقة حسن الجوار quot; .وطالب في بيان له المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات صارمة ضد ايران وحذر من ان الاستمرار بعمليات القصف quot; قد يجلب الكارثة على أمن واستقرار البلدين الجارين quot; ودعا ايران الى التصرف بquot;الحكمة ومنطق العقل quot; وطالب حكومة نوري المالكي بquot; التدخل السريع لاحتواء الموقف quot; بمنع الاعتداءات المتكررة مستقبلا وquot; اغاثة المهجرين المتضررين .