فوز هيلاري كلينتون في ولاية كنتاكي
واشنطن، لويزفيل، بورتلاند،وكالات:ذكرت شبكة تلفزيون إن.بي.سي أن باراك اوباما فاز في السباق في ولاية اوريغون لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية يوم الثلاثاء مواصلا مسيرته نحو الفوز بالترشيح بعد أن ساعدت خسائره في الآونة الاخيرة في إبقاء حملة منافسته هيلاري كلينتون حية.

وذكرت محطات quot;سي ان انquot; وquot;فوكسquot; كذلك ان السيناتور عن ولاية ايلينوي هزم هيلاري كلينتون كما كانت استطلاعات الناخبين قد توقعت.

ويتمتع اوباما السناتور عن الينوي بتفوق يصعب التغلب عليه على كلينتون في السباق للفوز بتأييد المندوبين في مؤتمر الحزب الديمقراطي لاختيار مرشحه للرئاسة في أغسطس اب. .

اوباما يعلن حصوله على معظم المندوبين في الانتخابات التمهيدية

هذا واعلن اوباما حصوله على الاغلبية المطلقة من عدد مندوبي الحزب الديموقراطي في الانتخابات التمهيدية امام خصمته هيلاري كلينتون معتبرا انها quot;خطوة مهمةquot; في السباق الى البيت الابيض.

وفي رسالة الكترونية الى انصاره، قال اوباما quot;اقفلت مكاتب الاقتراع في كينتاكي وفرز الاصوات جار في اوريغون ومن الواضح اننا اجتزنا هذا المساء (الثلاثاء) مرحلة مهمةquot;. واضاف quot;لقد حصلنا على الاغلبية المطلقة لجميع المندوبين الذين اختارهم الناخبون في العملية التمهيدية داخل الحزب الديموقراطيquot;.
وسيحصل اوباما بعد الانتهاء من الانتخابات التمهيدية الثلاثاء في كنتاكي (وسط شرق) وفي اوريغون (شمال غرب) على اكثر من نصف المندوبين (1627) الـ3253 الذين انتخبوا خلال الانتخابات التمهيدية. وقبل هذه الانتخابات كان عدد المندوبين المؤيدين له 1610، حسب موقع مستقل على شبكة الانترنت.

ومع ذلك يجب ان يحصل على دعم 2026 مندوبا على الاقل من مجمل مندوبي الحزب الديمقوراطي كي يحظى بترشيح الحزب له وعلى ان يحصل ايضا على دعم quot;الناخبين الكبارquot; وهم كادرات الحزب الذين لهم الحق في التصويت لاي مرشح يختارونه.

ولهذا السبب لم يعلن رسميا انه فاز بترشيح الحزب لهطالما ان خصمته هيلاري كلينتون وعدت باكمال المعركة حتى النهاية.

واشار في رسالته الالكترونية الى انه quot;يتوجب علينا ايضا العمل في الولايات (التي ستجري فيها انتخابات تمهيدية) للفوز بجميع المندوبين اذا امكنquot;.

هيلاري كلينتون تؤكد انها ستكمل المعركة حتى النهاية

وكانت هيلاري كلينتون قد أعلنت ان كل صوت اصبح له حسابا في معركة التعيين مع اقرارها بان المنافسة مع خصمها باراك اوباما صعبة.

واكدت كلينتون التي حققت فوزا كبيرا في الانتخابات التمهيدية في ولاية كينتاكي (وسط-شرق) انها ستواصل حملتها حتى الانتخابات التمهيدية الاخيرة في الثالث من حزيران/يونيو المقبل.

وقالت quot;ليس فقط اغنية +بلوغراس+ في كينتاكي هي التي تتردد في اذني ولكن ايضا صوت تصويتكم المهم وثقتكم حتى عندما تكون الرياح معاكسةquot;.واضافت quot;انها احدى المعارك الاكثر ضراوة خلال السنوات الاخيرة للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي. لقد فزنا بالتصويت الشعبي وانا اكثر عزما من اي وقت مضى للعمل كي تؤخذ كل الاصوات بالاعتبارquot; في اشارة الى نتائج الانتخابات المثيرة للجدل في فلوريدا وميتشغن.

واوضحت quot;لم تتخلوا ابدا عن دعمي لانكم تعلمون انني لان اتخلى ابدا عن الدفاع عنكمquot;.