واشنطن، وكالات: إلتقى البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض، بحضور وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، ورئيس مكتب الرئاسة جيف بولتون، والناطقة الرسمية بإسم البيت الأبيض دانا بيرينو، ومستشار الأمن القومي ستيفن هادلي، ونائب مستشار الأمن القومي اليوت ابرامس، ورئيسة مكتب سوريا ولبنان في الامن القومي جين غافيتو، ورئيسة مكتب الامن القومي لنائب الرئيس سامنتا رافيتش.

وذكر البطريرك صفير لـquot;النهارquot; انه اثار مع الرئيس الاميركي والمسؤولين في ادارته موضوع لبنان، مبدياً ارتياحه الى ما طرأ من تحسن على صعيد التفاهم بين اللبنانيين في مؤتمر الدوحة، مشيرا الى quot;انهم (الاميركيون) مع اي لقاء يجمع اللبنانيين ولا يفرقquot;، وقدم ايجازاً للنقاط التي تضمنتها المذكرة التي سبق ان قدمها في نيويورك الى الامين العام للامم المتحدة بان كي - مون ومندوبي الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن، والتي تتلخص بالآتي:

اولاً: ممارسة ضغط على اسرائيل لوقف انتهاكها الاجواء اللبنانية.
ثانياً: بذل جهود دولية لترسيم الحدود بين لبنان وسوريا، استنادا الى قرارات دولية سابقة، مع الحرص الشديد على اقامة علاقات ديبلوماسية وعلاقات مميزة بين لبنان وسوريا.

ثالثاً: ايجاد حل للقضية الفلسطينية عبر تأمين دولة تكفل عودة اللاجئين الفلسطينيين الى اراضيهم، نظرا الى عدم قدرة لبنان على استيعاب المزيد من اللاجئين، وتنفيذا لرفض الفلسطينيين واللبنانيين أي شكل من اشكال التوطين.

رابعاً: بت موضوع مزارع شبعا لازالة اي فتيل يوتر الوضع في المنطقة، واعلان لبنانيتها رسميا، استنادا الى موقف حكومي.
خامساً: دعم لبنان في المرحلة المقبلة استناداً الى ما حصل في اليومين الاخيرين، وتأمين كل ما يلزم لمساعدته في النهوض من الازمة التي يتخبط فيها.
سادساً: حث الدول المؤثرة على مساعدة لبنان، أكان على صعيد التنمية، ام على الصعيد الديبلوماسي، لتمكينه من استعادة دوره في المحافل الدولية.

واستمر الاجتماع 45 دقيقة ووصفه البطريرك بانه كان ايجابياً. وتطرق الحديث أيضاً الى موضوع الحل الذي افضت اليه المبادرة العربية. وكان ارتياح الى امكان وصولها الى نتيجة ايجابية. وأكد الرئيس جورج بوش للبطريرك استمرار دعم لبنان، داعياً الى ضرورة ان يتولى الجيش اللبناني quot;وحدهquot; الامن في كل المناطق. ودعا في الوقت نفسه الى ان يتولى اللبنانيون دورهم في هذا المجال. وأضاف ان الولايات المتحدة ستدعم، مع دول اوروبية أخرى، الجيش ليتمكن من الاضطلاع بكل المهمات التي تسند اليه. وأبدى ارتياحه الى ان المستقبل سيكون افضل. ورد بوش على اشارة البطريرك الى موضوع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، فقال انه يؤيد اقامة دولة فلسطينية ويعمل على ذلك، وهذا ما قد يسهل اعطاء الفلسطينيين جوازات سفر تمكنهم من التنقل بحرية.

وكان البطريرك صفير وصل الى واشنطن، آتيا من هيوستن في ختام زيارته لولاية تكساس. وكان في استقباله في المطار سفير لبنان في واشنطن انطوان شديد، والسكرتيرة الاولى في السفارة كارلا جزار، والمطران منصور، وعدد من ابناء الجالية.

ويختتم زيارته للولايات المتحدة الاميركية اليوم ويتوجه الى اسبانيا محطته الرابعة الاخيرة في جولة شملت، الى الولايات المتحدة، قطر وجنوب افريقيا. ويلتقي غدا الجمعة العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس وعددا من المسؤولين الاسبان.

مجلس الامن

بدوره يعقد مجلس الامن الدولي جلسة اليوم لمناقشة مسودة قرار فرنسي يرحب ويدعم بشدة الاتفاق اللبناني في الدوحة. وقالت مصادر في مجلس الامن ان المجلس سيعتبر الاتفاق اللبناني الجديد خطوة اساسية نحو ايجاد تسوية للازمة اللبنانية الحالية وعودة الحياة الطبيعية للمؤسسات الديمقراطية اللبنانية واستعادة لبنان لكامل سيادته واستقراره واستقلاله.

كما سيرحب المجلس بالاتفاق لانتخاب رئيس جديد للبلاد وتشكيل حكومة وحدة جديدة وتعديل نظام الانتخابات كما يشيد باتفاق حظر اللجوء للاسلحة والعنف كوسيلة لحل الخلافات تحت اي ظرف من الظروف. واضافت المصادر ان المجلس سيعرب ايضا عن ترحيبه بقرار مواصلة الحوار الوطني بصورة تدعم سلطة الدولة على كافة الاراضي اللبنانية بطريقة تضمن امن وسلامة شعب لبنان.

واشارت الى ان المجلس سيدعو الى تطبيق هذا الاتفاق بصورة كاملة تماشيا مع مبادرة جامعة الدول العربية ومع اتفاق الطائف وقرارات مجلس الامن لاسيما القرارين رقمي 1559 و1680. كما سيشيد القرار بجهود جامعة الدول العربية لاسيما لجنة الشؤون الخارجية برئاسة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لمساعدة الاطراف اللبنانية في التوصل الى تسوية.

الحريري: أعطيناهم الثلث المعطل لأننا لم نعد نخاف عرقلة المحكمة

الى ذلك أكد النائب سعد الحريري تعليقا على سبب موافقة الاكثرية على اعطاء المعارضة الثلث المعطل في الحكومة quot;في البداية كان هناك رفض منا لاعطائهم الثلث المعطل بسبب المحكمة الدولية التي خرجوا من الحكومة بسببها، ولو أعطيناهم الثلث المعطل حينها لما كانت هناك محكمة دولية ولا قضاة ولا تمديد لمدة عام اضافي للجنة التحقيق الدوليةquot;.

وحذر الحريري في اتصال هاتفي مع quot;الشرق الاوسطquot; من لندن، من ان عمق الجرح في بيروت بحاجة الى وقت كي يندمل، وان هذا الاتفاق هو البداية وهناك الكثير من الامور تبقى بحاجة الى معالجة. وقال: quot;هناك جرح عميق في لبنان، ولا يفكر احد ان هذا الجرح التأم اليوم. هناك جرح عميق بحاجة الى علاج، ويجب ان تحصل عدة امور كي يعالج لان ما حصل غير مقبولquot;.

وأضاف: quot;كنا نحذر من فتنة في لبنان، وهذا الاتفاق هو بداية لمحاولة دمل الجرح. اتمنى ان يكون الاطراف صادقون وانا متأكد من انه بوجود شهود وجامعة عربية ووزراء سيكون هناك ترجمة للاتفاق الذي تم التوصل اليهquot;. وأكد quot;ان الاتفاق اعاد تثبيت الجمهورية اللبنانية بعد ان كانت هناك مخاوف من ضرب اتفاق الطائفquot;، وقال: quot;اليوم عادت وثبتت الجمهورية اللبنانية، كان هناك مرحلة من المراحل كنا نخاف فيها ونتساءل الى اين يذهب البلد: لا رئيس جمهورية وحكومة تشكك فيها المعارضة... كان هناك ضرب للطائف، واليوم عاد وتثبت الطائفquot;.

وشدد على انه quot;بعد انتخاب رئيس للجمهورية الاحد المقبل، فان امورا كثيرة ستتغيرquot;، مضيفا quot;ان حوارا طويلا سينطلق حول سلاح حزب الله قبل وضع البيان الوزاري وتقرير كيف سيتعاطى مع سلاح حزب اللهquot;، مشيرا الى quot;ان الحوار حول السلاح انطلق في الدوحةquot;.

الصحف اللبنانية

بدورها اعتبرت صحف لبنانية الخميس ان اتفاق الدوحة شكل تسوية متوازنة بين الطرفين مركزة على ان الرابح الاكبر فيها هو لبنان. وكتبت صحيفة quot;السفيرquot; المعارضة quot;يقر الطرفان ان ما تم من تسوية على الطريقة اللبنانية لم يخرج فيها احد منتصرا بالكامل او مهزوما بالكاملquot;. واضافت quot;الموالاة اعتبرت انها حققت مكسبا باعادة بناء الدولة وجعل سلاح حزب الله موضوعا حاضرا في كل نقاش واجتماع، والمعارضة اعتبرت انها استطاعت الفوز بقانون انتخاب يشكل مدخلا الى تصحيح التمثيل واعادة التوازن الى السلطةquot;.

وعنونت صحيفة quot;النهارquot; الموالية quot;الاتفاق يكرس توازن المكاسب والتنازلاتquot;. ورأت quot;النهارquot; ان المعارضة quot;حصلت على مطلبها الجوهري المتمثل بالثلث المعطل (في الحكومة)quot; فيما نالت الغالبية quot;مطلبها الجوهري ايضا المتمثل ببند الامتناع عن العودة الى استعمال السلاح واطلاق الحوار حول حصر السلطتين الامنية والعسكرية بيد الدولة، وان قانون الانتخاب شكل منعطفا رضائيا للفريقينquot;.