أسامة مهدي من لندن: أشاد الرئيس العراقي جلال طالباني بجهود أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الحميدة في إحتواء الأزمة اللبنانية ودعاه إشلى زيارة العراق كما طالب الجامعة العربية بمواصلة نجاحها في لبنان بالعمل على معالجة المشكل الاخرى بالحوار .. بينما وصل الى مدينة النجف اليوم رئيس الوزراء نوري المالكي حيث بدأ اجتماعا مع المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني .. في حين قالت القوات الاميركية انها اعتقلت 29 مسلحا للقاعدة في هجوم جوي قرب بغداد .

وقال طالباني في رسالة الى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني quot;من صميم القلب نهنئكم على الجهود المباركة التي بذلتموها في اعانة الاشقاء اللبنانيين على توحيد كلمتهم والاتفاق على بيان الدوحة التاريخي الذي نأمل ان يصبح نقطة انعطاف في مسيرة لبنان العزيز نحو عودة الاستقرار والطمانينة والازدهار الى ربوع هذا البلد الجميلquot;. واضاف quot;ان ما ابديتموه من حكمة وحصافة وأناة قبل اجتماعات الدوحة وأثناءها، كان له الفضل الاكبر في التوصل الى اتفاق يرضي جميع الاطراف ويحفظ كيان الدولة اللبنانية ويعزز الاستقرار فيها وفي المنطقة عموما .. واغتنم الفرصة لاجدد الدعوة لسموكم لزيارة بلدكم الثاني العراق في الوقت المناسب لكم لتحلوا في ربوعه اهلاquot; كما جاء في بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم .

كما ثمن طالباني في رسالة ثانية الى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى quot;دور الجامعة في التوصل لاتفاق الدوحة قائلا quot; لقد كان التوفيق الذي حالف اجتماعات الدوحة خير عرفان بالجهود الخيرة التي بذلتها الجامعة العربية وامينها العام شخصيا من اجل احتواء الازمة اللبنانية واعانة الاشقاء في لبنان على الوصول الى حلول تحفظ السلام والاستقرار في هذا البلد العزيزquot;. واضاف quot;اننا اذ نهنيء الجامعة العربية على جهودها المباركة نتمنى ان تواصل مساعيها الحميدة من اجل معالجة الازمات والمشاكل بالحوار والتفاهم والوصول الى المزيد من اللحمة والتعاون بين الدول الاعضاء في الجامعة العربية .. بوركت جهودكم ومساعيكم المحمودةquot; .

ومن جهته عبر نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي عن اشادته بquot;الجهود الطيبة التي بذلها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في التوصل إلى اتفاق بين الفرقاء اللبنانيين في المؤتمر الذي عقد في الدوحة لإنهاء الأزمة اللبنانيةquot; كما قال بيان رئاسي الى quot;ايلافquot;. وشدد في اتصال هاتفي أجراه اليوم مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، على ضرورة مواصلة الحوار بين الأطراف اللبنانية بما يسهم في ترسيخ السلام والاستقرار في لبنان مشيدا بالجهود التي بذلت من الجميع داخل لبنان و خارجه لإنهاء الأزمة.

المالكي يجتمع مع السيستاني في النجف

وصل الى مدينة النجف (160 كم جنوب غرب بغداد) اليوم رئيس الوزارء العراقي نوري المالكي حيث عقد اجتماعا مع المرجع الشيعي الاعلى أية الله السيد علي السيستاني. ويعتقد ان المالكي الذي وصل الى النجف وسط اجراءات أمنية مشددة سيبحث مع السيستاني اخر التطورات الامنية والسياسية في العراق والمفاوضات الجارية بين العراق والولايات المتحدة لتوقيع اتفاقية تعاون استراتيجية طويلة الامد كانت تحفظت على توقيعها المرجعية الشيعية من دون موافقة الشعب عليها .

وفي هذا الاطار اكد المرجع الشيعي اية الله كاظم الحائري معارضته للاتفاقية وقال في بيان اليوم quot; أنّ المحتلّين للعراق يريدون إلباس وجودهم غير الشرعيّ على أرضنا لباساً قانونيّاً حتّى يتسنّى لهم العَبَث في أمن الوطن والمواطن ويستمرّوا في نهب ثروات البلاد، وزيادة الفقر والحرمان، فهم يريدون إجبار الحكومة العراقيّة على الموافقة ـ باسم احتمال إخراج العراق من البند السابع لميثاق الاُمم المتّحدة ـ على تنزّلهم الكامل عن استقلال.

العراق وثرواته، وجعل حاضره ومستقبله في مهبّ الريح لاسلطة له ولاسيادة، وذلك عن طريق إجبارها على الموافقة على بنود تكتب على جبين العراق الذلّ والهوان إلى أمد لا نهاية له.إنّ إجبارهم كهذا للحكومة لا تبقي كرامة لإنسان، ولا حرمة لمحرّم، فهم يريدون كلْبَهم الباسط ذراعيه بالعراق مصوناً عن محاسبة الحكومة أو الاُمّة، ويريدون كلّ كيانات العراق السياسيّة والتشريعيّة: من رئاسة الجمهوريّة، ورئاسة الوزراء، ومجلس النوّاب، ومن الأمّة العزيزة محاسَبين أمام الإميركانquot;. واضاف ان quot;الأميركيّ الذي دخل العراق بشعار التحرير ما لبث إلاّ وأعلن نفسه محتلاّ، ولم يفِ بما وعد، فهل هناك خير يُرتجى من هكذا اتّفاقيّات؟!إنّني ومن موقع الاُبوّة اُقدّم نصحي إلى كلّ مسؤول ينتمي إلى هذه الاُمّة أن لا يلطّخ نفسه بهكذا اتّفاقيّة، وليتّقِ الله في ما بقي من كرامة.ثمّ ليعلم الجميع أنّ اتفاقاً كهذا لا يكون مُلزماً لأحد، إلاّ لمن يوقّع عليه فلا يحدّث أحدٌ نفسه أنّه بإمكانه أن يتآمر على اُمّتنا برغم انشغالها بمآسيها من قتل وتشريد و تجويع وحرمان وكلّ ذلك بيد الأميركان ومن والاهم، فإنّ الاُمّة التي أيقظها المصطفى محمّد(صلى الله عليه وآله) لن تقبل ذلاًّ ولا هواناًquot;. واكد في الختام قائلا quot;إنّني اُخبركم: أنّ الحوزة العلميّة المباركة في العراق أعزّ وأطهر وأزكى وأعلى وأنبل من الاعتراف بشرعيّة اتّفاق كهذا.quot;

هجوم جوي يعتقل 29 مسلحا للقاعدة

قالت القوات الاميركية في العراق انها نفذت هجوما جويا قرب بغداد بأستخدام طائرات من نوع بلاك هاوك UH-60 ادى الى اعتقال 29 مسلحا على صلات بتنظيم القاعدة في العراق . واضافت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; quot;قامت عدد من طائرات البلاك هاوك التابعة لفوج المروحيات القتالي الثالث من كتيبة الطيران الاولى بأدخال فريق الاسلحة الخاصة والتكتيكات العراقي وجنود من القوات الخاصة الاميركية الى قرية تقع على بعد 16 كيلومترا شمال شرق بغداد quot;. واشارت الى ان المروحيات ساعدت فريق الاسلحة الخاصة والتكتيكات العراقي على اكمال مهمتهم في اعتقال القاعدة في العراق وفي الوقت نفسه على تدميرعمليات التمرد في المنطقة . واوضحت ان الهجوم الجوي اسفر عن اعتقال 29 متمردا بما فيهم قادة مهمين واخرين على مستوى متوسط من الاهمية في منطقة ملة عيد .