القاهرة:
يقوم الرئيس المصرى حسنى مبارك بزيارة إلى العاصمة الإيطالية روما فى ال 3 من شهر يونيو المقبل تستمر ثلاثة يلتقى خلالها مع عدد من القيادات الايطالية فى مقدمتهم الرئيس جورجو نابوليتانو ورئيس الوزراء الجديد سيلفيو برلسكوني. وذكر مصدر دبلوماسي مصري فى تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الرئيس مبارك سيلتقى ايضا وزير الخارجية فرانكو فراتيني لبحث واستعراض القضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وفى مقدمتها عملية السلام فى الشرق الأوسط والاوضاع فى لبنان والعراق ودارفور والصومال.

واشار الى ان محادثات الرئيس المصري مع الساسة الايطاليين ستتناول ايضا عددا من القضايا الأخرى ذات الطابع العالمى من بينها أسعار الطاقة وارتفاع أسعار المواد الغذائية الى جانب دعم التعاون الثنائي بين البلدين وخاصة فى المجالين الاقتصادي والاستثماري. ولفت المصدر الى ان الرئيس مبارك سيلتقى خلال زيارته لروما مع سكرتير عام الأمم المتحدة بان كى مون على هامش قمة الغذاء العالمية التي ستعقد في العاصمة الايطالية خلال الفترة من 3 5 يونيو المقبل.

واضاف انه من المقرر ان يلقي الرئيس مبارك كلمة فى الجلسة الافتتاحية لقمة الغذاء العالمية ضمن عدد من قيادات العالم كما يشارك فى مناقشة هذه الازمة المتصاعدة فى مشروعات الأمم المتحدة للتخفيف منها على مستوى العالم. ونوه بان الرئيس المصري سيشارك ايضا في بحث دعم الحكومات والشعوب المتضررة من الازمة العالمية وذلك فى اطار التقرير الذي اعده مساعد السكرتير العام للامم المتحدة جون هولز حول تطوير عمل شامل لمعالجة التحديات التي فرضتها ازمة اسعار الغذاء بالنسبة لمعظم دول العالم.

ومن المقرر ان يطرح الرئيس مبارك خلال اجتماعات قمة الغذاء نتائج اتصالاته مع عدد من قيادات العالم لمواجهة هذه الازمة المتصاعدة وخاصة بالنسبة للدول الفقيرة والنامية. وكان الرئيس مبارك قد حذر فى كلمته امام المنتدي الاقتصادي العالمي الذي اختتم اعماله الثلاثاء الماضي بشرم الشيخ من خطورة ازمة الغذاء وتهديدها لامن العالم. يذكر ان زيارة مبارك لايطاليا كان مقررا لها يوم 29 يناير الماضى لكنها تاجلت بسبب عدم الاستقرار السياسي الناجم عن استقالة حكومة رئيس الوزراء رومانو برودى وقتذاك.