طالباني يدعو أمير قطر لزيارة العراق
أسامة مهدي من لندن: اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعم المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني لجهود الحكومة في فرض الامن وتأكيده على ضرورة تقديم الخدمات الى المواطنين مشددا على ان السلطات العراقية ستبقي ايديها على الزناد للحفاظ على المكاسب الامنية المتحققة مؤخرا .

وقال المالكي خلال اجتماع مع المرجع الشيعي الاعلى في مدينة النجف (160 كم جنوب غرب بغداد) اليوم quot;إن سماحة السيد السيستاني همه العراق ومساعدة المحرومين ،ويؤكد على أهمية قوة الدولة وإطاعة الحكومة وإلعمل على إنجاح العملية السياسية وحصر السلاح بيد الدولة وتقديم الخدمات وإقامة مشاريع البناء والإعمارquot; كما نقل بيان لمكتبه الاعرمي الى quot;ايلافquot; .

وأضاف quot; إن حديثنا مع السيد السيستاني تركز على القضايا التي تخدم العراق وإن المرجعية الدينية بشكل عام تؤيد الحكومة في بسط سلطة القانونquot;. واشار الى ان الحكومة ستقدم أسماء الوزراء المرشحين لشغل الحقائب الوزراية الى مجلس النواب مؤكدا إن نجاح عمليات البصرة وبغداد والموصل إنعكس بشكل ايجابي على العملية السياسية. وأوضح إنه يفضل العمل بالقائمة المفتوحة تتيح للمواطن إختيار من يريد من المرشحين ، ويبقى القرار الأخير لمجلس النواب ليقول مايراه مناسبا لآلية الانتخابات .

واضاف المالكي خلال اجتماع عقده مع اعضاء مجلس محافظة النجف إن الحكومة مصممة على القضاء على الفساد الاداري وإن عمليات الفساد الكبيرة لم تعد موجودة كما كانت في السابق، وإن قطاع الخدمات الذي يعاني من تراكمات الماضي سيتحسن بالإستفادة من النجاحات الامنية وقد تم التوقيع على عقود لبناء محطات كهربائية تخدم المواطنين في عموم المحافظات .

واشار الى ان السلطات العراقية ستبقي ايديها على الزناد للمحافظة على المكاسب الامنية المتحققة مؤخرا . وقال ان حكومته نجحت في ايقاف شلال الدم الذي كان يسيل في العراق عندما كان يتم يوميا العثور على العشرات من الجثث المقطوعة الرأس . وقال ان النظام السابق خرب كل شيء في العراق حتى النفوس التي اباحت قتل المواطن لاخيه المواطن .
واوضح المالكي ان الشركات الاجنبية وبعد ان كانت تتخوف من القدوم الى العراق لتنفيذ المشاريع الضرورية فأنها بدأت تتسابق الان للعمل فيه . وقال ان العراق وقع مؤخرا عقدا مع شركة المانية لتوفير 10 الاف ميغا واط من الطاقة الكهربائية ونصب 10 محطات كهرباء ضخمة جديدة الا انه اشار الى الانقطاع في التيار الكهربائي سيستمر خلال العام الحالي بسبب شحة المياه . واضاف ان عقودا اخرى قد وقعت مع شركات اجنبية لانشاء 15 مستشفى حديثة سعة كل منها 400 سريرا .. اضافة الى تخصيص 400 مليون دولار لتطوير الجامعات العراقية واقسامها الداخلية ومختبراتها .