أسامة مهدي من لندن: قال مرصد الحريات الصحافية في العراق ان الاعلان اليوم عن قتل صحافيين يرفع عدد قتلاهم منذ عام 2003 الى 237 قتيلا وطالب الامم المتحدة بالتدخل لمتابعة الحوادث التي تقوم بها القوات الاميركية وحثها على الالتزام بالقانون الدولي الانساني الذي يحمى الصحافيين والمدنيين في مناطق النزاعات.

واكد المرصد في بيان الى quot;ايلافquot; مقتل الصحافيين وسام علي عودة مصور قناة افاق الفضائية وحيدر هشام الحسني مراسل صحيفة الشرق اللذين قتلا في محافظتي بغداد وديالى احدهما قتل بنيران قناص امريكي في منطقة العبيدي شرقي بغداد والاخرعثرعلى جثته في ناحية بهرز بعد يومين من اختطافه من منطقة حي التحرير في بعقوبة (65 كم شمال شرق بغداد).

ونقل المرصد عن صحافيين في ديالى قولهم ان زميلهم حيدر هشام الحسني (36 عاماً) الذي يعمل مراسلاً لصحيفة الشرق اختطف صباح الثلاثاء الماضي في منطقة حي التحرير من قبل مسلحين يعتقد انهم quot; تابعين لتنظيم القاعدة quot; وعثر على جثته في ناحية بهرزعلى بعد (3 كم) تقريباً من المكان الذي اختطف منه . وقال عضو مرصد الحريات الصحفية في محافظة ديالى الذي رافق زملاء الضحية عندما استلموا جثة الحسني من المستشفى ان اطلاقات نارية كانت اثارها واضحة على رأس الحسني بينما اوضح رئيس تحرير صحيفة الشرق عبد الرسول زيارة ان الحسنى سبق وان اختطفته quot;مجموعة ارهابية quot; واعتدت عليه بالضرب وتعرض حينها quot; للتعذيب quot; لكنها هذه المرة فعلت ما كانت تسعى اليه فقتلته بعد اختطافه.

وعلى الصعيد ذاته قالت ادارة قناة افاق الفضائية ان quot; قناص اميركي قتل مصورها quot; وسام علي عودة (32 عاماً ) في منطقة العبيدي شرقي بغداد. وفي اتصال هاتفي اكدت ادارة القناة لمرصد الحريات الصحافية ان عودة قتل برصاص قناص عندما كان عائداً من عمله الى منزله شرقي العاصمة بغداد .. واثنت ادارة القناة على شجاعة عودة في انجاز واجباته السابقة منذ ان عمل معها في نيسان عام 2006.

وفي الوقت الذي اكد فيه سكان من منطقة العبيدي على ان القناص الاميركي الذي يعتلى بناية البريد هناك هو من quot; اصاب العديد من المواطنيين في المنطقة ذاتها اضافة الى استهدافه للمصور عودة quot; . ولم يتسن لمرصد الحريات الصحفية التأكد من المصادر الطبية عن نوع الرصاصة النارية التي قتلت الزميل عودة فيما لم تعلق القوات الاميركية عن الحادث.

ودعا المرصد الامم المتحدة الى متابعة الحوادث التي تقوم بها القوات الاميركية وحثها على الالتزام بالقانون الدولي الانساني الذي يحمى الصحافيين والمدنيين في مناطق النزاعات. واشار الى انه بمقتل الصحافيين عودة و الحسني يرتفع عدد الصحافيين الذين قتلوا في العراق منذ عام 2003 وحتى الان الى (237) صحفياً عراقياً واجنبياً من العاملين في المجال الإعلامي منهم (129) صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (51) فنيا ومساعداً اعلامياً فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحافيين وفنيين لم يات استهدافهم بسبب العمل الصحفي .. كما اختطف (63 ) صحافياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين حتى الساعة. وفقاً لاحصائات مرصد الحريات الصحفية.

ودان مرصد الحريات الصحافية قتل الصحافيين وطالب القوات الاميركية بتقديم ايضاحا حول مقتل عودة بمدة اقصاها اسبوع و بخلافه يحمل المرصد القوات الاميركية مسؤولية قتل المصور عودة كونها القوة المسؤولة عن امن المنطقة التي استهدف فيها.