كابول: قتل شخصان في أفغانستان في اشتباك بين الشرطة ومئات من المحتجين على إطلاق جندي أميركي النار على القرآن في العراق، حسب ما أفادت به مصادر الشرطة الأفغانية.

وقال المتحدث باسم الناتو الجنرال مارتن أودونيل ان المتظاهرين كانوا يحتجون بالقرب من قاعدة جوية، وانه جرى إطلاق نار لم يعرف فيما إذا كان مصدره المتظاهرون أو مسلحون أدى الى مقتل أحد جنود الناتو وجرح آخر .

واتهمت الشرطة مسلحين بإطلاق النار في مدينة تشغتشران، عاصمة إقليم غور، بينما قال مسؤول محلي إن الشرطة هي التي أطلقت النار.

ووقع إطلاق النار حين حاول متظاهرون مسلحون بالعصي والحجارة اقتحام قاعدة للناتو ، ثم تدخلت الشرطة وحالت دون ذلك كما قال قائد الشرطة المحلي إكرام الدين ياور.

وقال ياور: quot;انضم مسلحون لجموع المتظاهرين وأطلقوا النار باتجاه القاعدة لإثارة البلبلة، وقتل شخصان نتيجة لذلك، وجرح سبعة آخرونquot;.

ولكن رئيس المجلس المحلي محمد داوود غفاري اتهم الشرطة بإطلاق النار. ولم يتسن التأكد من مصادر مستقلة من حقيقة ما حدث ، بسبب بعد المنطقة.

يذكر أن أحداثا مشابهة فهمت على أنها اساءة للإسلام إساءة قد اثارت أحدث عنف في أنحاء العالم في وقت سابق.

وقتل 11 شخصا على الأقل في أفغانستان عام 2006 في احتجاجات على نشر صحف دنماركية رسوما كرتونية مسيئة للنبي محمد.

على صعيد آخر اعتذرت دار نشر يابانية للمسلمين في حال تسبب أحد أفلام الكرتون الذي أنتجته بعنوان quot;مغامرات جوجو الغريبةquot; في جرح مشاعرهم. والفيلم الكرتوني المشار اليه يحظى بشعبية وانتشار، ويتهم بأنه يصور المسلمين على أنهم إرهابيون.

ويظهر في أحد المشاهد شخص شرير يتلو القرآن في مصر ثم يدعو الى اغتيال quot;جوجوquot;. وقد أثار الفيلم احتجاجات على الانترنت، وأدانه الأزهر.