واشنطن: رفض المرشح الجمهوري الى الرئاسة الاميركية جون ماكين رسميا قبول الدعم الذي منحه اياه قس وصف الاسلام بانه quot;دين المسيح الدجالquot;، بعد ان رفض تاييد قس اخر القى كلمات مناهضة للكاثوليكية.ونقلت محطة ايه بي سي ان القس رود بارسلي الذي اعرب عن دعمه لسناتور اريزونا في شباط/فبراير اكد ان النبي محمد هو quot;الناطق باسم مؤامرة شيطانيةquot;.

وقال ماكين في بيان نشر مساء الخميس quot;اعتقد ان هذا النوع من الخطابات لا مكان له في اميركا، واعتقد انه حتى لو قدم لي (هذا القس) تاييده، فانا لا ابادله التاييد. في الواقع، انا ارفض هذا الخطاب وارفض تاييد القسquot;.وكان ماكين قدم القس بارسلي في تجمع في مطلع العام في اوهايو على انه quot;احد كبار قادة اميركا، وهو بوصلة اخلاقية ومرشد روحيquot;.

وقد رفض ماكين دعما قدمه له قس اخر هو جون هاجي المعروف بعظاته المناهضة للكاثوليكية ومثليي الجنس.ورفض المرشح الجمهوري تاييد هاجي بعد ان نشرت احدى عظاته على الانترنت اكد فيها ان قرار النازيين طرد اليهود من اوروبا كان بارادة من الله.

واعتذر هاجي لاحقا من المجتمع الكاثوليكي على اقواله التي يسب فيها الكنيسة الكاثوليكية بعبارات نابية. في عام 2006، اعتبر القس هاجي ان اعصار كاترينا الذي ادى الى مقتل حوالى 1500 شخص في جنوب لويزيانا، هو عقاب الهي لان نيو اورلينز شهدت مسيرة لمثليي الجنس.

وتاتي هذه القضايا بعد حوالى شهر على قضية القس السابق لرعية باراك اوباما، جيريمايا رايت، الذي اتهم بالقاء كلمات مناهضة للولايات المتحدة.