بكين : اعتبر الرئيس الروسي الجديد ديمتري مدفيديف اليوم السبت ان على العالم ان ياخذ في الاعتبار التحالف الثنائي الصيني الروسي حتى وان كان هذا التعاون يثير سخط البعض.وقال الزعيم الروسي امام طلاب جامعة بكين quot;ان التعاون الروسي الصيني تحول اليوم الى عنصر رئيسي في الامن الدولي يستحيل من دونه اتخاذ قرارات مهمة في اطار المجتمع الدوليquot;.

واضاف quot;ربما لا يرضي التعاون الاستراتيجي بين بلدينا كل العالم، لكن (...) هذا التعاون يستجيب لمصالح شعبينا وسنعززهquot;، معلنا ان موسكو وبكين ستنفذان خصوصا quot;مشاريع اقتصادية مشتركةquot;.ويختتم الرئيس الروسي زيارة رسمية الى بكين استغرقت يومين هي الاولى له الى الخارج منذ تسلم مهامه في السابع من ايار/مايو.

ولدى روسيا والصين، العضوان الدائمان في مجلس الامن الدولي، مواقف مشتركة من ملفات دولية عدة وخصوصا حول البرنامجين النوويين الايراني والكوري الشمالي.والجمعة، ندد ديمتري مدفيديف ونظيره الصيني هو جينتاو بصوت واحد بمشروع نشر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية.وقالا في اعلان مشترك ان هذا المشروع quot;يحول دون تعزيز الثقة بين الدول وتحقيق الاستقرار الاقليمي ونحن نعبر عن قلقنا حيال هذا المشروعquot;.

واكدت الولايات المتحدة ان مشروع الدرع الاميركية يهدف الى حمايتها من هجمات محتملة من دول مثل ايران. لكن موسكو تعتبر المشروع تهديدا لامنها.