إسلام أباد: أكد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني هنا اليوم أن برنامج بلاده النووي يعد ضرورة لتأمين حدودها ومواجهة الارهاب موضحا أن الهند وباكستان حققتا انجازا كبيرا على صعيد حل الصراعات.
وأوضح جيلاني في حوار مع صحيفة (الاخبار) أن باكستان لها الحق على أن يكون لها منظورها الخاص ورؤيتها الامنية سواء على المستوى المحلي أو الدولي مبينا أن برنامج باكستان النووي يعطيها الأمن والقدرة على حماية حدودها من أي تهديدات ارهابية.

وشدد على أن باكستان تلعب دورا رئيسيا في مواجهة الارهاب نظرا لموقعها الاستراتيجي المتاخم لافغانستان قائلا quot;نحن نقبل هذا الدور ونصر على محاربة هذه الكارثة بكل أشكالهاquot;.
وعن العلاقات الباكستانية-الهندية اكد جيلاني quot;أن الهند وباكستان تعلمان أن حل كل القضايا الثنائية ينال الاهتمام الاكبر من كلا الطرفين وبالطبع الطريق الافضل هو الحوارquot;.

من جانب اخر أوضح رئيس الوزراء الباكستاني أنه بحث مع الرئيس المصري حسني مبارك خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) الذي عقد بشرم الشيخ أخيرا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وذكر أن من بين هذه القضايا بحث الجهود المبذولة لتحقيق السلام في الشرق الاوسط ودفع المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين الى الأمام وكذلك التعاون في مكافحة الارهاب فضلا عن توسيع العلاقات الثنائية بين مصر وباكستان.
واوضح أنه تولى مقاليد الامور في باكستان بمرحلة بالغة الصعوبة بعد اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو مشيرا الى اهتمامه باعادة التحالف بين القوى السياسية في باكستان ورأب الصدع الذي كان من الممكن ان يؤدي بالبلاد الى فوضى رهيبة.
وذكر أن النهوض بالاقتصاد الباكستاني يأتي على رأس أولوياته خاصة في المرحلة الحالية التي يتعرض فيها العالم كله الى أزمة غذاء.

وقال ان علاقته بالرئيس الباكستاني برويز مشرف يحددها الدستور موضحا أنه ملتزم بهذه الصيغة وأنه لا يجعل أية احداث سابقة تؤثر في الحاضر أو المستقبل وذلك بحكم منصبه السياسي الذي يتطلب ذلك