دمشق:هنأ الرئيس السوري بشار الاسد الاحد نظيره اللبناني ميشال سليمان بانتخابه رئيسا للبنان مؤكدا له دعم بلاده quot;لما يتوافق عليه اللبنانيونquot;، بحسب مصدر رسمي. واوضحت وكالة الانباء السورية ان الاسد اجرى مساء الاحد اتصالا هاتفيا بسليمان هنأه فيه quot;بانتخابه رئيسا توافقيا للجمهورية اللبنانية الشقيقةquot;.

واضاف المصدر ان الرئيس السوري اكد للرئيس سليمان quot;وقوف سوريا الى جانب لبنان ومساندتها المستمرة لما يتوافق عليه اللبنانيونquot;. واشارت الوكالة الى انه جرى خلال الاتصال الخوض في quot;العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين وسبل الارتقاء بها فى المرحلة القادمة والامل بأن يشهد عهد الرئيس الجديد التوافق بين اللبنانيين لتنفيذ ما اتفقوا عليه فى الدوحة بما يعزز امن لبنان واستقراره وازدهارهquot;.

كذلك، اشاد التلفزيون السوري الرسمي بالانتخاب quot;التاريخيquot; للعماد ميشال سليمان رئيسا للبنان الذي استطاع quot;تجاوز مازقquot; 18 شهرا من الازمة السياسية. وافتتح التلفزيون السوري نشرته المسائية اليوم بخبر اداء الرئيس اللبناني الجديد القسم في البرلمان اللبناني وذلك بعيد انتخابه من قبل النواب رئيسا.

وقال معلق التلفزيون ان quot;لبنان في مكانه الصحيح عربيا موحدا قادرا على تجاوز المأزق. لبنان انتخب قائد الجيش ميشيل سليمان رئيسا جديدا. لبنان العربي المقاومquot;. واضاف ان quot;الرئيس (الجديد) يدخل قصر بعبدا غدا (الاثنين) من اوسع ابوابه بضوء اخضر من جميع اللبنانيين وبدعم عربي ودولي واسعquot;.

وذكر التلفزيون السوري بان هذا الانتخاب جاء في quot;جلسة تاريخية لمجلس النواب صادفت مع الذكرى الثامنة لانتصار المقاومة الباسلة واندحار العدو الاسرائيلي وتحرير الجنوبquot; في العام 2000.

والعماد سليمان (59 عاما) الذي كان يتولى قيادة الجيش اللبناني منذ 1998، اصبح اليوم الرئيس الثاني عشر للبنان. وهو يخلف في هذا المنصب الرئيس السابق اميل لحود الذي انتهت فترة ولايته في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2007 ما ترك البلاد في ازمة سياسية حادة بدون رئيس. ويجد الرئيس الجديد نفسه ازاء مهمة كبيرة تتمثل بالخصوص في تحقيق مصالحة بين معسكرين منقسمين في لبنان هما الاكثرية المدعومة من الغرب والسعودية والمعارضة بقيادة حزب الله حليف ايران وسوريا قوة الوصاية السابقة في لبنان.