طهران:رفضت الخارجية الايرانية الاحد وساطة روسية سعت فيها الامارات العربية المتحدة لتسوية خلاف مع ايران بشأن جزر ثلاث متنازع عليها في الخليج وتطالب الامارات بالسيادة عليها.

نقل التلفزيون الايراني عن المتحدث باسم الخارجية محمد علي الحسيني قوله quot;ان العلاقات بين ايران والامارات العربية المتحدة في افضل مستوى لها واذا كان هناك سوء تفاهم فانه يمكن حله عبر مباحثات ثنائية دون ما حاجة الى تدخل اطراف اخرىquot;.

وكانت الامارات طلبت من روسيا اقناع ايران ببحث وضع الجزر الثلاث. وتم تقديم الطلب خلال زيارة هذا الاسبوع لموسكو قام بها وفد من المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي، بحسب تصريح السبت للمتحدث باسم المجلس عبد العزيز الغرير نقلته وكالة انباء الامارات.

وبحسب الغرير فان الخارجية الروسية اعربت عن استعدادها للقيام بدور وساطة لاقناع ايران بالاعتراف بوجود مشكلة بين الامارات وايران حول الجزر الثلاث.

وقال الحسيني quot;ان المسؤولين الروس على اطلاع على موقف ايران. ولدينا شكوك بشأن دقة التعليقات الروسية المذكورةquot;.

وكانت ايران سيطرت على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى التي تقع قرب مضيق هرمز، اثر رحيل القوات البريطانية من الخليج في 1971.ورفضت ايران باستمرار مطالب الامارات بحقها في هذه الجزر كما ترفض احالة هذا الخلاف الى محكمة العدل الدولية في لاهاي.وتقيم ايران رغم ذلك، علاقات تجارية جيدة مع الامارات.