بغداد: قال متحدث عسكري أميركي الأحد، إنّ أعمال العنف، خلال الأسبوع الماضي في العراق، انخفضت إلى مستوى غير مسبوق منذ أربع سنوات. وقال المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات بارتيك دريسكول إنّ قوات الأمن العراقية بصدد السيطرة على الأوضاع في البصرة والموصل ومدينة الصدر. وأضاف quot;على مستوى العراق ككلّ، لاحظنا انخفاضا واضحا في العنف. فخلال الأسبوع الماضي، تراجعت أحداث العنف إلى مستوى لم يسبق لنا أن شاهدناه منذ مارس/آذار 2004.quot; وأوضح أنّ هذه الأرقام quot;تعكس الانخفاض في العنف بنسبة 70 بالمائة منذ زيادة القوات وبدء العمليات العسكرية في يونيو/حزيران 2007.quot;

وقبل ذلك، جرح نحو 16 شخصا في انفجارين منفصلين استهدفا مسؤولين حكوميين في بغداد الأحد، وفقا لما أعلنته وزارة الداخلية العراقية. ووقع الانفجار الأول في مرآب سيارات بينما كان موكب رسمي لمحافظ بابل سالم المسلماوي يعبر الطريق غربي بغداد، ونجم عنه جرح 11 شخصا منهم عناصر أمن حوكميين.

أما الانفجار الثاني فكان قنبلة استهدفت دورية شرطة عراقية في العاصمة بغداد، خمسة جرحى، وفق ما قالته الداخلية العراقية. وأوضح مسؤول في الوزارة أن القنبلة انفجرت قرب مبنى السفارة التركية في ضاحية quot;الوزيريةquot; شمالي بغداد، صباح الأحد. ونفى المصدر أن السفارة هي المستهدفة بالانفجار، الذي تسبب في إصابة خمسة أشخاص، على الأقل، بينهم اثنان من أفراد الشرطة العراقية وثلاثة مدنيين.

ويأتي الانفجار في أعقاب إصابة سبعة من عناصر قوات مشاة البحرية الأميركية quot;مارينزquot; ورجلي أمن عراقيين بجراح في انفجار قنبلة زرعت بالطريق، أدت كذلك إلى مصرع مترجم في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار السبت، بحسب ما أعلنه الجيش الأميركي. وأكدت مصادر في وزارة الداخلية العراقية لشبكة CNN الجمعة أن سلسة تفجيرات بسيارات مفخخة يقودها انتحاريون في الفلوجة أدت إلى مقتل شرطي واحد على الأقل وجرح خمسة آخرين داخل وخارج المدينة التي تقطنها غالبية من العرب السنة.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن في وقت سابق عن تراجع حاد في معدل الهجمات، عزاها إلى سلسلة العمليات العسكرية وهدنات وقف إطلاق النار، إلى نحو 14 عملية يومياً في المتوسط، الأدنى منذ عام 2004، وفق الأسوشيتد برس. وحقق الجيش الأميركي، وبدعم من العشائر السنية، نجاحاً في تحجيم تنظيم القاعدة باالعراق، بجانب المسلحين السنة في المناطق الغربية من البلاد.

وعلى صعيد متصل، قال دريسكول إنّ القوات العراقية اعتقلت 128 شخصا أثناء العمليات التي تقوم بها في ضواح شيعية ببغداد الجمعة. وأضاف أنّ القوات الأميركية من جهتها، أطلقت سراح 344 من 385 أخضعتهم للتفتيش. وقال إنّ القوات اعتقلت 40 شخصا، خمسة منهم مطلوبون لارتكباهم جرائم، والبقية للاستجواب. وأوضح أنّ عدة مئات من الجنود العراقيين، بمعية قوات أميركية، قامت بحملات دهم في منطقتي العامل والبياع، جنوب غرب بغداد وفي الشعلة شمال غربها.