باريس: جمعت حفلة موسيقية في الهواء الطلق في باريس إحتفالا بالذكرى الستين لتأسيس إسرائيل، آلاف الأشخاص في اجواء مزجت بين الموسيقى والسياسة في حضور الرئيس نيكولا ساركوزي ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني.

وقد استقبل الرئيس الفرنسي ليفني في قصر الاليزيه الرئاسي قبل ان يتوجه في زيارة مجاملة قصيرة الى منصة الشرف في هذه الحفلة التي تم احياؤها في حدائق تروكاديرو قبالة برج ايفل. وصعدت ليفني الى المسرح لتوجه تحية الى ضيفه ا الذي يؤكد صراحة صداقته للدولة العبرية. وقالت ليفني quot;لنتقاسم السعادة برؤية الصداقة المتجددة بين بلديناquot; ملمحة ضمنا الى مواقف باريس التي اعتبرت غالبا في الماضي مؤيدة للعرب. ورحبت ليفني بquot;الرئيس ساركوزي الذي يمثل بمنتهى الشجاعة قيم العالم الحرquot;. وينتظر ان يقوم ساركوزي بزيارة رسمية الى اسرائيل في حزيران/يونيو.

وفي رسالة بثت عبر الفيديو للجمهور الذي كان يلوح باعلام اسرائيلية، اشاد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز بدعم فرنسا لانشاء دولة اسرائيل في العام 1948. وقال quot;بدون مساعدة فرنسا لكان من الصعب للغاية انجاز بناء دولة جديدةquot;. وتناوبت سكرتيرة الدولة لحقوق الانسان راما ياد على الكلام باسم الحكومة الفرنسية لتؤكد على quot;العلاقة الراسخةquot; التي تجمع بين فرنسا واسرائيل.

وحضر هذه التظاهرة التي مزجت بين الرقص التقليدي والاغنيات والافلام الوثائقية التي تستعيد المحطات الكبرى لتاريخ دولة اسرائيل، العديد من شخصيات عالم السياسة ابرزهم رئيس بلدية باريس الاشتراكي برتران ديلانويه ومن عالم الاقتصاد امثال رئيسة ارباب العمل الفرنسيين لورانس باريسو، وكذلك عالم الثقافة امثال الكاتب مارك هالتر بين اخرين.