الرئيس ميشال سليمان في قصر بعبدا :
رئاسة الجمهورية: تحديد مواعيد الاستشارات الاربعاء ليوم واحد

خطاب القسم للرئيس المنتخب العماد ميشال سليمان

ايلاف من بيروت -وكالات:وصل الرئيس اللبناني الجديد ميشال سليمان ظهر اليوم الإثنين إلى القصر الجمهوري في بعبدا ليتولى مهامه لولاية تمتد ست سنوات.ولم يتسلم سليمان الرئاسة من خلفه كما جرت العادة بسبب فراغ هذا المنصب منذ نحو ستة أشهر.وسار سليمان على بساط أحمر إمتد على الطريق الفرعية المؤدية إلى القصر مستعرضًا الحرس الجمهوري الذي عزف النشيد الوطني ولحن التعظيم.وأطلقت مدفعية الجيش 21 طلقة ايذانًا بتسلم الرئيس مهامه فيما كان العلم اللبناني يرتفع مجددًا على السارية بعد غياب نحو ستة أشهر.واستقبل موظفو القصر وعدد كبير من الاعلاميين الرئيس الذي دخل الى الصالون وجلس على كرسي الرئاسة.وكان سليمان قد قام بأول نشاط رئاسي له قبل وصوله الى بعبدا حيث شارك في مراسم وداع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.ووحددت رئاسة الجمهورية مواعيد الاستشارات النيابية في يوم الاربعاء المقبل وليوم واحد فقط.

وعلى صعيد متصل من المتوقع ان يتطرق خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اليوم بمناسبة تحرير الجنوب الذي تم تأجيله من الاحد الى الاثنين بسبب تزامنه مع موعد انتخاب الرئيس الى العلاقة مع رئيس كتلة المستقبل سعد الحريري . وتوقعت مصادر اعلامية يتضمن الخطاب إشارات واضحة إزاء سياسة الأبواب المفتوحة على مصراعيها بينه ورئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري، وذلك بعد انتفاء الأسباب التي كانت تحول دون عقد لقاء بين الفريقين طيلة المرحلة التي أعقبت اندلاع حرب تموز 2006.كما من المتوقع انيتضمن الخطابشرحًا لما حدث في بيروت قبيل اتفاق الدوحة ، حتى ان بعض المصادر توقعت أن يتطرق نصرالله إلى آخر ما وصلت إليها المفاوضات المتعلقة بتبادل الأسرى مع الإسرائيليين وتسوية مسألة مزارع شبعا، لاسيما أن مناسبة الحديث هي ذكرى تحرير الجنوب.

ميشال سليمان رمز للوحدة في لبنان المنقسم

استطاع الرئيس ميشال سليمان قائد الجيش اللبناني الذي انتخبه البرلمان رئيسًا امس، الحفاظ على وحدة الجيش خلال ثلاث سنوات من الاضطرابات دفعت البلاد الى شفا حرب أهلية جديدة. وكرئيس جديد للبنان يتمثل التحدي الرئيسي أمامه في محاولة التوفيق بين السياسيين المتخاصمين الذين اتفقوا على توليه رئاسة بلد أصيب بالشلل بسبب صراعهم على السلطة.

وقال سليمان في كلمة بعد انتخابه quot;اخطر ما برز في السنوات الاخيرة خطاب سياسي يرتكز على لغة التخوين والاتهامات المتبادلة مما يمهد لحالة التباعد والفرقة خصوصًا بين الشباب لذا وجب الادارك والعمل على تحصين الوطن والعيش الواحد عبر التلاقي ضمن ثقافة الحوار وليس بجعله ساحة للصراعات.quot;وأبقى سليمان الذي يتولى قيادة الجيش منذ عشر سنوات الجيش بعيدا عن الاشتباكات التي اندلعت هذا الشهر عندما أشعل الصراع السياسي أسوأ صراع مدني منذ الحرب الاهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

وبدلاً من التصدي للمسلحين انتشرت قواته فقط للحفاظ على السلام وقوبل تعامله مع الازمة الاخيرة بالثناء من قبل حزب الله بينما أثار استياء الائتلاف الحاكم بسبب ما ينظر إليه على انه عدم تصدي الجيش لهجوم الحزب. وعلى الرغم من انتقادها للجيش لم تسحب فصائل الائتلاف الحاكم دعمها لسليمان كمرشح توافقي لمنصب الرئيس الذي كانوا يأملون أن يشغله أحد زعمائهم.

ويتولى سليمان (59 عامًا) منصبًا شغر في نوفمبر تشرين الثاني عندما انتهت ولاية الرئيس السابق اميل لحود حليف دمشق الذي كان ينظر إليه خصومه على أنه دمية في يد سوريا. وعين سليمان قائدًا للجيش في عام 1998 عندما كانت سوريا تهيمن على لبنان. ونسق عن قرب مع القوات السورية قبل انسحابها من لبنان في عام 2005 تحت ضغوط لبنانية ودولية اثارها اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وكرئيس للبنان سيتعين عليه مواجهة عدد من القضايا المثيرة للانقسام من بينها قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة يدعو الى نزع سلاح جميع الميليشيات في لبنان وهو مطلب يؤيده خصوم حزب الله في لبنان.

واذا كانت التوترات الطائفية في لبنان قد اختبرت وحدة الجيش فإن موارده تحملت أعباء أيضًا بانتشار 15 ألف جندي في الجنوب بعد حرب عام 2006 وبسبب المعارك الطويلة مع متشددين اسلاميين في الشمال في عام 2007. وأشرف سليمان وهو ماروني من قرية عمشيت على انتشار القوات في الجنوب بموجب قرار الامم المتحدة الذي أنهى الحرب بين اسرائيل وحزب الله. ويتولى الرئاسة في لبنان ماروني بموجب نظام تقاسم السلطة الطائفي.

وعلت صورة سليمان كشخصية وطنية خلال المعارك التي استمرت 15 أسبوعًا بين الجيش واسلاميين متشددين يستلهمون نهج تنظيم القاعدة في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان قبل نحو عام. والتف اللبنانيون حول الجيش خلال حملته ضد المتشددين التي قتل خلالها أكثر من 420 شخصًا بينهم 169 جنديًا قبل أن يتمكن الجيش من القضاء على التمرد. ويجيد سليمان اللغتين الانجليزية والفرنسية وهو متزوج وله ثلاثة أولاد. وتخرج سليمان من الاكاديمية العسكرية في عام 1970 ويحمل اجازة في العلوم السياسية والادارية من الجامعة اللبنانية.

وكان الرئيس سليمان نال 118 صوتًا، وهو عدد مواز تمامًا لعدد الاصوات التي نالها الرئيس اميل لحود لدى انتخابه، فيما وجدت ست اوراق بيض وثلاث اوراق حملت اسماء النائبين السابقين نسيب لحود وجان عبيد والرئيس quot;رفيق الحريري والنواب الشهداءquot;.

وتلقى الرئيس سليمان ليلاً اتصالاً هاتفيًا من الرئيس السوري بشار الاسد هنأه فيه بانتخابه quot;منوهًا بما أعلنه في خطاب القسمquot; ومعربًا عن quot;استعداد سوريا لمساعدة لبنان. كما تلقى اتصالات مماثلة من عدد من الزعماء ورؤساء الدول، منها اتصال من الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي وآخر من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. وهذا وسيكون وزير خارجية ايران منوشهر متكي أول زائر رسمي للقصر الجمهوري في عهد ميشال سليمان.

من جهته،أكد مصدر سوري مسؤول لوكالة quot;يونايتد برس انترناشونالquot; أن بلاده حريصة على أفضل العلاقات مع لبنان وفي مختلف المجالات، من دون أن يستبعد قيام سوريا بتبادل دبلوماسي مع لبنان، مشددًا على ضرورة quot;تجاوز كل الخلافات وتقديم مصلحة البلدين على أي خلافquot;. وأشار إلى quot;أن سوريا على تنسيق دائم مع الجامعة العربية ودولة قطر من أجل انجاز المصالحة اللبنانية على أكمل وجهquot;. وعلى صعيد متصل ذكرت وكالة الانباء السورية ان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخل موراتينوس اشاد خلال لقاء الاحد مع نظيره السوري وليد المعلم في مطار دمشق، quot;بدور سوريا التي ساعدت على تحقيق الوفاق اللبنانيquot;. واضافت ان الوزيرين تطرقا الى quot;التطورات الايجابية الحاصلة في لبنان على اثر انتخاب العماد سليمان وعملية السلام في المنطقةquot;، مشيرة الى ان موراتينوس أعرب خلال اللقاء عن quot;دعمه استئناف مفاوضات السلام السورية الاسرائيليةquot;.

هذا وغادر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى غادر صباح اليوم بيروت متوجها الى دمشق لاطلاعها بصفتها رئيسة القمة العربية على المشاورات التي انتجت اتفاق الدوحة بين الاطراف اللبنانية وسبل متابعة تنفيذه واوضح المصدر ان موسى سيلتقي الرئيس السوري بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم الذي حضر جلسة انتخاب الرئيس ميشال سليمان.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن الرئيس اللبناني ميشال سليمان وجه دعوة إلى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ليزور لبنان. وأعلن الرئيس ميشال سليمان عن دعوته خلال لقائه مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في بيروت.

بن جاسم: على سليمان أن يعيد المياه إلى مجاريها بين اللبنانيين

بدوره شدد رئيس وزراء قطرالشيخ حمد بن جاسم على أن quot;المعجزة حصلت في الدوحة لانه كان هناك اجماع عربي في البداية على تفويض اللجنة وإعطائها كل الدعمquot;، مشيراً الى quot;أننا حاولنا قدر الإمكان الا نستمع الى التشويش الخارجي والا تكون هناك إقتراحات كثيرة من الخارج لأننا كنا نعرف أرض الواقع وكنا نعرف ما هي المشكلةquot;.

ولفت بن جاسم، في حديث الى قناة quot;الجزيرةquot;، الى أن quot;البعض كان يعتقد ان قطر ميالة مع طرف ضد طرف، وأنا لمست ذلك من الجامعة العربية ومن بيروت ايضا، ولكن سياسة سمو الأمير كانت تؤكد إننا وسطاء وسنكون وسطاء نزهاء في هذه العملية، وأعتقد ان هذا ثبت للجميع، وقطر بذلت جهودا مع الطرفين للوصول الى حل مشرف للطرفين ولا يكون فيه أحد خاسراًquot;.

ورأى أن سليمان quot;يستطيع ان يقوم بعمل مفيد لأن هناك إتفاقاً عربياً ودولياً ولبنانياً حوله ولكن عليه عبئاً وعليه عملاً كبيراً جدا، ويحتاج ان يخلق التوازنات وأن يُعيد المياه الى مجاريها بين اللبنانيينquot;.

وأشار الى أن quot;التصعيد الذي حصل في لبنان كانت مبرراته ضعيفة، فلو ذهبنا للعقل نجد أن مبرراته ضعيفة، وهذا التوتر كان يجب ان يُزال، لأن هناك توتراً في فلسطين وفي الصومال وفي السودان، وهناك قضية الملف النووي الإيراني، أي هناك قضايا كثيرة محيطة بالعالم العربيquot;، وقال: quot;الاتحاد الأفريقي هو أفضل منا في حل القضايا، فنراه يرسل قوات ويحاول جمع الأطراف وإقامة المؤتمرات للحل، فلماذا العرب الذين يملكون جامعة عريقة منذ سنوات لا يستطيعون أن يجمعوا العرب أو يجمعوا الأطراف أو يتدخلوا لنصرة المظلوم حتى لو عسكريا، وهذا باعتقادي موضوع يجب ان يدرس بعناية إذا أردنا ان يكون هناك صحوة للعالم العربيquot;.

وعن وجود امكانية لقيام قطر بدور لإصلاح الوضع بين دمشق والرياض، أجاب: quot;أولا، إذا طُلب منا أي شيء، نحن نقوم بما نستطيع ولكن أنا متأكد إن جلالة الملك عبدالله والرئيس بشار الاسد حريصان على إيجاد حل، وبحكمتهما قد يصلان الى تفاهم لأن تاريخيا السعودية وسوريا كانتا متفقتين في قضايا كثيرة وكان هناك إنسجام في السياسة، وباعتقادي ان هذه مرحلة عابرة وسنجد بعدها ان العلاقات قد تحسنت بينهماquot;.

وعما اذا كان يخشى نزاع أميركي - إيراني في المرحلة المقبلة، أجاب: quot;هذا وارد طبعًا، نحن كدولة قطر موقفنا معروف في هذا الموضوع، وأبلغناه الى كل الأطراف المعنية بأننا لن نقبل أن نكون طرفًا في أي نزاع عسكري مع إيرانquot;. وقال: quot;إيران جارة مهمة لنا، ونحن مؤمنون بأن مصير الخليج ان يكون هناك إتفاق واضح بين دول مجلس التعاون وإيران على التعاون وعلى التحاور بسلامquot;.

من انتخب ومن لم ينتخب

ذكرت معلومات صحافية أن quot;النائب باسم السبع كشف أنه هو من وضع الورقة التي صوت من خلالها إلى رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري والنواب الشهداء خلال عملية الاقتراع أمسquot;.

ووسط كثرة التكهنات حول اصحاب الاوراق البيض، أكدت مصادر نيابية مطلعة لموقع quot;القوات اللبنانية الالكترونيquot; ان النائب ميشال عون سعى الى محاولة نصب فخ للإيقاع بين الرئيس العماد ميشال سليمان وبين quot;القوات اللبنانيةquot; فقام بنفسه مع عدد من أفراد تكتله بوضع 5 أوراق بيض متتالية في صندوقة الإقتراع في المجلس النيابي في محاولة لإيهام النواب ورئيس الجمهورية والرأي العام اللبناني ان كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; النيابية وضعت أوراقا بيض، لكنّ محاولة عون الدنيئة انكشفت بعدما رصد عدد من النواب ما حصل خلال الجلسة وبعدما كان تسرّب الى جهات سياسية وأمنية ان عون يزمع القيام بألعوبة ما خلال جلسة انتخاب رئيس الجمهوريةquot;.

من جهتهأكد عضو كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; النائب أنطوان زهرا أن أعضاء كتلته اقتراعوا لصالح العماد ميشال سليمان ولم يضعوا أوراقًا بيضاء، مشيرًا إلى أنه تلقى معلومات خارجية بأن إحدى الكتل quot;التي درجت على تضليل الرأي العامquot; عمدت إلى وضع هذه الأوراق البيضاء لاتهام quot;القواتquot; بها.وأكد أنه سيمتنع منذ اللحظة عن انتقاد أي شيء قامت به المجاس السابقة تحت الضغوط لأن المجلس النيابي الحالي قام بنفس الأعمال.

من جهتهقال عضو الهيئة المركزية في quot;التيار الوطني الحرquot; سيمون أبي رمياان العنتريات في حزب quot;القوات اللبنانيةquot; لن تجد اي صدى لها ويجب ان نضع حدا للعبة التكاذب والخداع بمعزل عن التنافس الانتخابي، منددًا بلعبة التحايل التي حصلت بالامس بالنسبة للاوراق الستة البيض خلال انتخاب رئيس الجمهورية.

كما نفى رئيس المجلس النيابي السابق حسين الحسيني ما نشرته بعض وسائل الاعلام بانه من اصحاب الاوراق البيضاء في انتخاب رئيس الجمهورية، وقال : quot;على العكس، انني من الذين ايدوا انتخاب العماد ميشال سليمان قبل المبادرة العربية وبعدها، لما يملكه من صفات تؤهله لنيل كل ثقة في هذه الظروف الصعبةquot;.


انتخاب الرئيس في الصحف

نقلت صحيفة السفير اللبنانية عنمصادر دبلوماسية عربية في العاصمة المصرية أن الجانب المصري، قرر على خلفية التطورات الايجابية الأخيرة في لبنان، أن quot;يتحرك بسرعة، على خط العلاقات السعودية-السوريةquot;، مشيرة إلى أن quot;رسائل غير مباشرة تم تبادلها بين الجانبين في الآونة الأخيرةquot;. ولم تستبعد المصادر quot;احتمال قيام الوزير المصري عمر سليمان بزيارة قريبة الى العاصمة السوريةquot;.وقالت السفير انquot;الجانب القطري، على هامش جلستي مجلس النواب وكذلك على هامش عشاء laquo;البيالraquo;، قام بعملية جس نبض لقضية التأليف الحكوميquot;، وأشارت إلى أن quot;أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني تحدث علنا أمام عدد من قادة الموالاة والمعارضة بما في ذلك خلال زيارته ليلا لرئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري في قريطم، حول وجوب تسريع عملية التأليف الحكومي .واكدت الصحيفة نفسهاان رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وفور انجاز عملية تأليف الحكومة ونيلها ثقة المجلس النيابي، سيبدأ جولة عربية هي الأولى له خارج لبنان، تبدأ من دولة قطر وتشمل عواصم عربية عدة أبرزها حتى الآن، السعودية وسوريا ومصر والامارات العربية المتحدة.

قالت صحيفة الاخبار اللبنانية المقربة من المعارضة نقلا عن مصدر معارضأن فريق المعارضة لن يقف حجر عثرة أمام ترشيح فؤاد السنيورة لرئاسة الحكومة في حال قررت الموالاة ذلك إلا أنه أشار إلى أنها(المعارضة) لن ترشحه. هذا ونفت مصادر قطرية المعلومات التي سرت عن احتمال بقاء رئيس حكومة قطر حمد بن جاسم في بيروت للمساعدة في تذليل أي عقبات يمكن أن تظهر، علماً بأن الجميع كان يهتم بالسؤال عن الموقف النهائي للنائب سعد الحريري. وذكرت الصحيفةنفسها أن رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع يطالب بثلاث مقاعد وزارية لمواجهة رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; العماد ميشال عون الذي سيحظى بخمسة من 11 وزيراً للمعارضة. كما أشارت إلى أن رئيس حزب quot;الكتائبquot; أمين الجميل ومجموعة quot;قرنة شهوانquot; يطالبان بثلاثة مقاعد أيضاً لمواجهة متطلبات الحملة الانتخابية، وهو ما أظهر حاجتهم الى حقائب خدمات.

ولفتت الصحيفة إلى أنه ومن جانب المعارضة، يبدو أن العماد عون يتّجه الى تسمية وزراء من خارج الكتلة النيابية وفق مبدأ الفصل بين النيابة والوزارة. ولا يزال quot;حزب اللهquot; يفضّل أن يتخلّى عن قسم من حصته الوزارية لمصلحة حلفائه في المعارضة، وخصوصاً السنّة منهم. أما رئيس المجلس النيابي نبيه بري فهو يناقش أهمية أن تبقى للشيعة وزارات أساسية كالتي كانت معهم سابقاً. وذكرت الصحيفة أنه من جانب رئيس الجمهورية ميشال سليمان، فإن الصورة لم تتضح بعد، وهناك تداول بعدد كبير من الأسماء. لكن الأكيد أن المعارضة أبلغته بأنها لن تتحفظ على تسميته وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الياس المر أو والده النائب ميشال كجزء من حصته، ولكنها لن تقبل أن يتولى أي منهما حقيبة الداخلية.

من جهتها نقلت صحيفة النهار عن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامن المشترك في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ترحيبه باتفاق الدوحة، مشددا على اهمية تطبيق كل بنوده سريعا، ولا سيما منها المتعلق بالحوار حول السلاح. وتوقف عند اهمية هذه quot;اللحظة، حيث يستطيع لبنان تحقيق تقدم في كل الملفاتquot;، مؤكدا ان quot;الاتحاد الاوروبي سيتابع عن كثب تطبيق هذا الاتفاق المهمquot;. واعترف quot;بأن الدول القريبة من المشكلة ادت دورا بناء، والا لما كان حصل الاتفاقquot;، موضحا انه quot;منعا لمواصلة استخدام السلاح، الجميع استنفر للتوصل الى اتفاقquot;. كما اعرب عن ثقته بأن quot;الحكومة المقبلة، ايا تكن، ستساهم في تطبيق كل قرارات مجلس الامنquot;.

من جهتها اعتبرت صحيفة الراي الكويتيةأن حدث انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للبنان تمثل في ما يشبه laquo;المؤتمر الدولي الاقليمي والعربيraquo; الذي استضافه البرلمان مع فرز الاصوات في العملية الديمقراطية التي يفاخر بها لبنان وتوّجت بانتخاب سليمان، وأشارت إلى أنه تم انتخاب سليمان أمس رئيسا لـquot;التوافق العربي والدوليquot; حول لبنان.

صحيفة المدينة قالتأنه quot;من المقرر حسبما نص اتفاق الدوحة أن الحكومة اللبنانية التي تتكون من 30 وزيرا ستتوزع وفق التركيبة المتوافق عليها في اتفاق الدوحة بصيغة 16 للغالبية، 11 للمعارضة و3 لرئيس الجمهورية وسيكون توزيعها الطائفي كالآتي:
رئيس الجمهورية : 3 وزراء لم تحسم حتى الساعة نهائيا قضية توزيعهم التي في ضوئها تظهر طبيعة توزيع حصة الفريقين الآخرين ، في وقت ترددت معلومات عن وزيرين مارونيين وآخر إما أرثوذوكسيا أو كاثوليكيا، وإما وزير ماروني ووزير أرثوذوكسي ووزير كاثوليكي.
وبات في شبه المؤكد أن quot;حقيبة وزارة الداخلية إحدى الحقائب السيادية الأربعة سيوليها الرئيس لمن يرتأيه من وزرائه الثلاث إلى جانب إحدى وزارات الخدمات التي تردد انها قد تكون وزارة العدل.

في حين ستتوزع الحقائب الوزارية للغالبية النيابية كالتالي :
3 وزراء موارنة، وزير شيعي، 5 وزراء سنة، وزير أرثوذوكسي، وزير كاثوليكي، وزيران درزيان، وزير أرمني ، أما حقائب المعارضة الوزارية فستتكون من 5 وزراء شيعة، وزير سني، وزيران مارونيان، وزير أرثوذوكسي، وزير كاثوليكي، وزير درزي.
وأوضحت المعلومات المرجحة أن quot;توزيع الحقائب الوزارية سيتوزع كالآتي حقيبة الداخلية لرئيس الجمهورية، حقيبة الخارجية لفريق quot;8 آذارquot;، وحقيبتا المال والدفاع لفريق quot;14 آذارquot;.
وترددت معلومات عن تمسك فريق quot;14 آذارquot; بمنصب laquo;الدفاعraquo; للوزير إلياس المر.
وعلم في هذا السياق أن quot;دولا عربية أبلغت المعنيين استعدادها لتقديم أي مساعدة من شأنها تذليل العقد في حال ظهورها في تشكيلة الحكومة، في ظل عدم تمسك الرئيس بوزارات الخدمات التي سيتنازع عليها الفريقان على عتبة التحضيرات للانتخابات النيابية المقبلة صيف العام 2009 وهو يفضل البقاء في موقع ضابط الإيقاع للتدخل عندما تقتضي الحاجةquot;.

سجالات محلية

علوش:خطاب الرئيس سليمان متوازن ومنطقي ويطمئن الناس

أعلن عضو كتلة quot;المستقبلquot; النيابية النائب مصطفى علوش انه quot;على الرغم من التحليلات فمسألة الحكومة ما زالت عالقة بين رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية النائب سعد الحريري ورئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة والمشاورات تجري بشكل عميق لإختيار رجل المرحلة المقبلةquot;.و أكد أن quot;إسم رئيس الحكومة المقبلة سيعلن قبل البدء بالمشاورات النيابيةquot;. وأكد أن quot;خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان متوازن ومنطقي وطمأن الناس على أن الرئيس واع لهمومهمquot; ، لافتا الى انه quot;طرح قضايا عديدة لم يعيها العهد السابق خصوصًا بالنسبة إلى الأمن والإستراتيجية الدفاعية والمحكمة الدوليةquot;.
وأشار علوش الى أنه quot;من جهة quot;14 آذارquot; فسيحظى الخطاب بدعم الحكومة .


ميشال المر: أرشح سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة

أعلن النائب ميشال المر أن quot;اليوم بدأت المصالحة الوطنية وخطاب قسم رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مهم جدا لأنه استعرض كافة الأمورquot;.
وأكد أنه quot;يرشح رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية النائب سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلةquot;.

أمين الجميل: على البيان الوزاري وضع حدٍ للتناقضات السياسية

أعلن رئيس حزب quot;الكتائبquot; أمين الجميل أن quot;المطلوب هو إعادة بناء المؤسسات والبحث عن الهفواتquot;. و رأى أن quot;خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان متوازنquot; ، آملا أن quot;يعبر البيان الوزاري عن مشاعر الناس ويضع حدًا لكافة التناقضاتquot;. وأكد أنه quot;حضر جلسة القسم للتأكيد على رأيه من انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسًا للجمهوريةquot;.

فريد الخازن: لبنان يتجه لمرحلة توافقية شاملة في المضامين

أعلن عضو تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب فريد الخازن أن quot;لبنان يتجه لمرحلة جديدة توافقية شاملة في المضامين التي ستبحث والتي أشار اليها قسم رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمانquot;.ورأى أن quot;خطاب القسم يؤسس لمرحلة انتقالية لما بعد الأزمة وهو شامل ومتوازن وواقعي ولا يحمل أمورًا فضفاضةquot; ، لافتًا الى أنه quot;يعكس الوفاق العام على خلفية اتفاق لبناني-لبناني مدعوم إقليميًا، والفرصة متاحة للعودة الى الحياة السياسية ومعالجة الأمور الخلافيةquot;. وأكد على quot;الإلتزام بالمسار القانوني وعلى أساس الإستشارات سيتم انتخاب رئيس الحكومة وتكتل quot;التغيير والإصلاحquot; سيكون له تسمية في هذا الصددquot;.

مصباح الأحدب: الرئيس سليمان قادر على الإمساك بالوضع اللبناني

أعلن نائب quot;حركة التجدد الديمقراطيquot; مصباح الأحدب أنه quot;صوت لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ولا يعرف ما إذا كان الذي صوت للنائب الأسبق نسيب لحود فعل ذلك بمحبة أو لنوايا أخرىquot;.وأشار الى أنه quot;مقتنع ان الرئيس سليمان هو القادر على الإمساك بالوضع اللبناني لأنه تمتع بالجرأة في خطاب القسم لوضع طرح جديد انتقالي يمكن البناء عليهquot;. وتمنى للرئيس سليمان التوفيق الكامل في مهمته.

مخزومي: خطاب الرئيس عبر عن امال وطموحات اللبنانيين

بارك رئيس حزب quot;الحوار الوطنيquot; فؤاد مخزومي في بيان quot;للبنان بالرئيس الجمهورية الجديد العماد ميشال سليمانquot; ، مشيدا quot;بخطاب القسم الجامع لقضايا لبنان والمعبر عن آمال وطموحات اللبنانيينquot;. وتمنى أن quot;يشهد العهد الجديد استقرارًا سياسيًا يحتاج إليه لبنان من أجل ورشة عمل على كل المستويات تبدأ بإحياء المؤسسات الدستورية ولا تنتهي إلا بإعادة بناء البلاد على أسس وقواعد متينة، تضعها على مستوى التحديات السياسية والإقتصادية المعاصرةquot;.
وأمل أن quot;يلتفت المسؤولون بعد استكمال تنفيذ اتفاق الدوحة إلى قضايا الناس المعيشية والصحية الملحةquot; ، مشددا على ان quot;الاستقرار الإقتصادي هو أساس الإستقرارين الأمني والسياسيquot;. وهنأ quot;اللبنانيين في الذكرى الثامنة للتحريرquot; ، مشددًا على quot;ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية المرتكزة على الوفاق الوطني من أجل استرجاع مزارع شبعا المحتلة واسترداد ألأسرى وحماية الأراضي والمياه من الأطماع الإسرائيليةquot;.

مروان حمادة: خطاب الرئيس سليمان يوازي بأهميته اتفاق الدوحة

أعلن وزير الإتصالات مروان حمادة أنه quot;هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان على خطابه التاريخي وعلى الرئاسة فخطابه لم يأت عدوانيا بل تناول كل هواجس اللبنانيين ولم يغفل من انتقاد ذاتي خفيفquot; ، لافتا الى أن quot;المهم أنه توجه للمغتربين الذين أفقدتهم الأحداث جنسيتهمquot;.و رأى أن quot;الخطاب قارب بين العلاقات اللبنانية السورية ولم يغفل عن موضوع المحكمة دون الربط بين هذين الموضوعين او توجيه الإتهاماتquot;. وأكد أنه quot;يوازي بأهميته اتفاق الدوحة ونزع الإعتصام من وسط بيروتquot;. واعتبر حمادة ان quot;كتلة quot;المستقبلquot; هي المسؤولة أولا عن اختيار رئيس الحكومة المقبل والذي سيصار الى تكليفه والأمور ستنجلي اليومquot;.

باسيل: خطاب سليمان لم يغرق اللبنانيين بالوعود بل اتسم بالواقعية

اعلن مسؤول الاتصالات السياسية في quot;التيار الوطني الحرquot; جبران باسيل أن quot;فريق الأكثرية يجب ان يحدد خياراتهquot; ، مشيرا الى أن quot;بشائر بداية عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان جيدة ومطمئنةquot;.و لفت الى أن quot;أهم ما جاء في خطاب القسم انه لم يغرق اللبنانيين بالوعود بل اتسم بالواقعية والموقف الوفاقيquot;. وأكد باسيل انه quot;سيكون للتيار موقف واضح من رئاسة الحكومة وسيرتبط بالنمط الذي سيتعاطى به فريق السلطةquot;.

أبي رميا: نحن في حال كارثية ويجب ان نضع حدا للعبة التكاذب والخداع

إعتبر عضو الهيئة المركزية في quot;التيار الوطني الحرquot; سيمون أبي رميا ان لبنان في حالة كارثية لكن لديه دائما إيمان بالعجيبة اللبنانية وأشار ان رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري يضع الملفات على الميزان خصوصا في تردي الاوضاع السعودية السورية، وهو يدرس امكانية تسلمه رئاسة الوزراء او بقائه كرئيس لكتلته النيابية. ولفت ان العنتريات في حزب quot;القوات اللبنانيةquot; لن تجد اي صدى لها ويجب ان نضع حدا للعبة التكاذب والخداع بمعزل عن التنافس الانتخابي، منددا بلعبة التحايل التي حصلت بالامس بالنسبة إلى الاوراق الستة البيض خلال انتخاب رئيس الجمهورية. واكد ان الجميع يدرك جيدا ان ما حققه رئيس كتلة quot;التغيير والاصلاحquot; النائب العماد ميشال عون هو انجاز، موضحا ان عون يضع امامه كل الاحتمالات في الربح او الخسارة في الانتخابات لكن على الاقل يريد ان يفيد المواطن ويطالب بحقوقه المنكوبة.

حوري: نستنكر الاستفزازات في بيروت خصوصا انه لم يتم الاعتذار عنها

أوضح النائب عمار الحوري انه quot;بعد الفرحة العارمة التي غمرت اللبنانيين لانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية، انطلقت موجة جديدة من الاستفزازات في مناطق عدة في بيروت لا تخدم التسوية التي تمت، ولا تساعد على تجاوز الجراح البليغة التي أصيب بها أبناء بيروت، خصوصا انه لم يحصل حتى الآن اي اعتذار من بيروت وأهلها على ما حصل من اعتداءات على الكرامات، وانتهاك للحرمات، مع استمرار بعض الممارسات الميليشياوية حتى الآنquot;. حوري وفي بيان له، سأل quot;أما سمعتم دعوة سليمان في خطاب القسم لبدء مرحلة عنوانها لبنان واللبنانيون؟ لذلك نتوقع منكم وفورًا الإيعاز لهؤلاء بإيقاف هذه الاستفزازاتquot;.

حركة التوحيد هنأت اللبنانيين بعيد التحرير وبانتخاب سليمان رئيسا

هنأ الأمين العام لحركة quot;التوحيد الإسلاميquot; الشيخ بلال سعيد شعبان quot;لبنان شعبا وجيشا ومقاومة قيادة ومجاهدين على الانتصار الذي تحقق في 25 أيار 2000، وبانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية بعد مرحلة طويلة من الاضطراب واللا إستقرار وبعد طول خلاف وانتظارquot;.
واكد انه quot;أمام رئيس الجمهورية الكثير من المسؤوليات وعليه تعلق الكثير من الآمال فمن حفظ الدولة إلى حفظ المقاومة إلى توحيد الرؤية حول ما هو مختلف عليه إلى إشعار المواطن أن الدولة له وليست ضده، وأن الصلة بين الدولة والشعب لا تنحصر فقط في مقدار ما تحصل منه من ضرائب، انما بمقدار التقديمات التي تقدمها الدولة للشعب ويقدمه الشعب لوطنه فالعلاقة تبادلية وتكامليةquot;.