غزة، تل أبيب، وكالات: يناقش الكنيست الاسرائيلي اليوم اربعة اقتراحات بحجب الثقة عن الحكومة التي يرأسها ايهود اولمرت قدمتها كتل المعارضة. وذكرت الاذاعة العبرية quot; ان ثلاثة اقتراحات من هذه قدمت للكنيست الذي يعد بمثابة (المجلس التشريعي) في اسرائيل احتجاجا على المفاوضات التي تجرى الان مع سوريا بوساطة تركية بشأن الجولان.

واشارت الى quot; ان الاقتراح الرابع بحجب الثقة عن حكومة اولمرت قدمته كتل عربية في الكنيست الاسرائيلي والتي تتهم الاخيرة بالتقصير في الاستجابة لدعوات السلام في الشرق الاوسطquot;.

ومن المقرر ان تعقد لجنة الخارجية والامن في الكنيست الاسرائيلي اليوم اجتماعا وصف بالعاجل لها بناء على طلب 15 عضوا منه بشأن المفاوضات الاسرائيلية - السورية.

وسيشارك رئيس الحكومة ايهود اولمرت في هذه الجلسة حيث سيقدم لاعضاء اللجنة تقريرا حول اخر التطورات السياسية على المسار السوري كما ذكرت الاذاعة.

واعلن في اسرائيل اليوم ان رؤساء التجمعات السكنية في هضبة الجولان رفضوا دعوة رئيس الحكومة اولمرت الموجهة لهم لمقابلته بعد نشر بيان من ديوان الاخير بشأن استئناف المفاوضات على المسار السوري.

ونقلت الاذاعة العبرية عن مستوطنين يقيمون في الهضبة السورية المحتلة القول quot; انهم مقتنعون بان اولمرت جاد في نواياه في الانسحاب من الهضبة لذا يجري الان الحديث عن تجديد النضال الشعبي الاسرائيلي المعارض للتخلي عنهاquot;.

ودعا رئيس حزب quot;إسرائيل بيتناquot; افيغدور ليبرلمان حزب شاس الى الوفاء بوعوده أي الانسحاب من الائتلاف الحكومي وقيادة الانتخابات المبكرة. وقال ليبرلمان في رسالة بعث بها الى رئيس حركة شاس ايلي يشاي إن حكومة اولمرت تجري مفاوضات ثلاثية مع أبو مازن وحماس وسورية الأمر الذي يضع يشاي وشاس على المحك ويحملهما المسؤولية عن أي نتيجة قد تتمخض عنها هذه المفاوضات.

الشرطة الاسرائيلية..حسابات مصرفية تؤكد تلقي اولمرت اموالا بصورة غير شرعية

هذا واعلنت الشرطة الاسرائيلية انها تلقت خلال الايام القليلة الماضية كشوفات الحسابات المصرفية التابعة للثري الاميركي موريس تالانسكي وكشوفات بطاقات الائتمان التابعة له التي تؤكد الشبهات بأن رئيس الوزراء ايهود اولمرت تلقى مبالغ نقدية من الاخير بصورة غير قانونية.

ونقلت الاذاعة العبرية صباح اليوم عن متحدث باسم هذه الشرطة القول quot; ان هذه الكشوفات المالية وتلك الخاصة ببطاقات الائتمان وصلت من مصرف (سيتي بانك) الاميركي.

ويبذل محققو الشرطة حسب الاذاعة quot; مساعي لمعرفة توافق هذه الكشوفات مع الافادات التي اخذت من تالانسكي الذي سيقدم غدا الثلاثاء افادة امام المحكمة المركزية في القدس بشان علاقاته مع اولمرت وسجلات المديرة السابقة لمكتب رئيس الوزراء شولا زاكين من عام 2005quot; في محاولة للمقارنة بين حجم ما تسلمه من اموال وتلك التي انفقها وتحقق الشرطة وفق المتحدث فيما اذا كان رجل الاعمال تالانسكي قد سحب في حينه من حسابه المصرفي مبالغ قبل المواعيد التي قال انه التقى فيها اولمرت.

وكان اولمرت قد خضع يوم الجمعة الماضي للتحقيق بعد اداء القسم في جولة استمرت نحو ساعة ونصف الساعة حيث فشل في ابعاد الشبهات الموجهة اليه من قبل الشرطة وفق ما ذكرت الاخيرة التي رجحت ان لائحة اتهام ستقدم بحقه قبل نهاية الصيف الجاري.

واعلنت الشرطة الى ان اولمرت ابدى تعاونا مع المحققين في الاجابة عن اسئلة حول مغلفات تحتوي نقودا حسب شهود اكدوا انه تلقاها خلال السنوات الماضية من رجل الاعمال والممول تالانسكي.
ويسود الاعتقاد ان الوقت يقترب قبل ان تعلن الشرطة رسميا توجيه اتهام لاولمرت المشتبه بتورطه في الحصول على رشا وتبييض اموال واساءة ائتمان.

ونقل عن اولمرت انه ابلغ رجال الشرطة خلال التحقيق بالقول quot; انا اتصرف بطريقة رجل دولة وانتم تقومون دائما بتسريب تفاصيل عن التحقيق ونحن نستيقظ كل يوم على عناوين رئيسية جديدة حول امور لم تحدث ابداquot;.