موسكو، تبليسي، وكالات: ذكر المكتب الصحفي في الرئاسة الروسية أن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بعث اليوم برقية تهنئة إلى نظيره الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي بمناسبة عيد استقلال جورجيا. وجاء في البرقية: quot;آمل في إقامة تعاون بنّاء بين بلدينا فيما يخدم مصالح تطوير علاقات حسن الجوار وتعزيز الاستقرار والأمن في القوقازquot;.

ثلاثون الف جورجي في شوارع تبيليسي احتجاجا على نتائج الانتخابات التشريعية

يأتي ذلك فيما نزل نحو ثلاثين الف جورجي الاثنين الى شوارع تبيليسي تلبية لدعوة المعارضة من اجل التنديد بالفوز الكاسح لحزب الرئيس ميخائيل سكاشفيلي في الانتخابات التشريعية والمطالبة باجراء اقتراع جديد.وقال المعارض ديفيد غمكريليدزه زعيم حزب الحقوق الجديدة المنتمي الى ائتلاف مجلس المعارضة الموحدة امام حشد المتظاهرين في وسط تبيليسي، quot;ان الشعب الجورجي لم يتمكن من تقرير خياره ونتائج الانتخابات مزورةquot;.

واضاف وهو يقرأ بيانا مشتركا لتسعة احزاب في هذا الائتلاف quot;نحن نرفض دخول هذا البرلمان ونطالب باعادة الانتخاباتquot;.

وبعد ان احتجوا امام اللجنة الانتخابية المركزية تجمع المتظاهرون امام مبنى البرلمان وسط انتشار كبير للشرطة.

وجرت التظاهرة في هدوء بالرغم من مخاوف باحتمال حدوث اضطرابات مماثلة لتلك التي حصلت في تشرين الثاني/نوفمبر عندما قامت قوات الامن بتفريق المتظاهرين بالقوة.

وكان ائتلاف المعارضة الرئيسي اعلن الجمعة انه سيقاطع البرلمان.

وقد فازت الحركة الوطنية الموحدة، الحزب الذي يتزعمه الرئيس ميخائيل سكاشفيلي، ب120 مقعدا برلمانيا من اصل 150. واحتل مجلس المعارضة الموحدة المرتبة الثانية بحصوله على 16 مقعدا نيابيا.

واعد مراقبو منظمة الامن والتعاون في اوروبا تقريرا تميز بلهجة شديدة مشيرين في الوقت نفسه الى احراز تقدم منذ الانتخابات الرئاسية في كانون الثاني/يناير.

ولفتوا خصوصا الى حالات quot;تهديدquot; وquot;ضغوط على المراقبينquot; والى quot;اخطاء كبيرةquot; اثناء تعداد الاصوات وعدم التمييز بشكل واضح بين quot;انشطة الاجهزة العامة والحملة الانتخابية للحزب الحاكمquot;.

الطائرة الجورجية من دون طيار اسقطتها روسيا

إلى ذلك نشرت مهمة المراقبة التابعة للامم المتحدة في جورجيا الاثنين تقريرا يؤكد ان طائرة روسية اسقطت نهاية نيسان/ابريل طائرة جورجية من دون طيار فوق منطقة ابخازيا الانفصالية الموالية لروسيا كما وسبق وكشفت تبيليسي.

وجاء في التقرير الذي نشر على موقع مهمة المراقبة الالكتروني ان المعلومات التي وفرتها جورجيا للامم المتحدة quot;تدفع الى الاستنتاج ان الطائرة تابعة لسلاح الجو الروسيquot;.

وكانت جورجيا تتهم منذ اسابيع موسكو بانها ارسلت في 20 نيسان/ابريل طائرة قاذفة من نوع quot;ميغ 29quot; لاسقاط طائرة جورجية من دون طيار فوق ابخازيا. ولطالما نفت روسيا هذا الامر.

روسيا تنفي معلومات وردت في تقرير للامم المتحدة حول اسقاط طائرة ابخازية

من جانبها نفت وزارة الدفاع الروسية الاثنين المعلومات التي وردت في تقرير الامم المتحدة واكدت ان طائرة روسية اسقطت نهاية نيسان/ابريل طائرة جورجية من دون طيار فوق منطقة ابخازيا الانفصالية الموالية لروسيا.وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكسندر دروبيشيفسكي في تصريح لوكالة فرانس برس quot;اننا ننفي هذه المعلومات. لم تنتهك اي من طائراتنا المجال الجوي (الجورجي) كما انها لم تطلق النارquot;.