اطلاق سراح نسيم نسر الاحد ..وتل ابيب تنتظر رد نصرالله على عرضها :
بعد الرئيس... إنشغال لبناني برئيس الوزراء:الحريري أم السنيورة؟

ايلاف من بيروت -وكالات: يعين الرئيس اللبناني ميشال سليمان غدًا رئيسًا للوزراء على رأس حكومة جديدة ستتشكل في إطار إتفاق ينهي 18 شهرًا من الصراع السياسي. وجاء في بيان صدر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية quot;يجري فخامة رئيس الجمهورية الإستشارات النيابية لتسمية رئيس الحكومة الذي سيكلف تشكيل الحكومة الجديدة يوم الأربعاءquot;. وفور الإنتهاء من الإستشارات النيابية الملزمة يكلف الرئيس الاسم الذي نال غالبية أصوات النواب. ومن المتوقع أن تسمي الغالبية البرلمانية زعيمها سعد الحريري أو فؤاد السنيورة رئيس الوزراء المكلف الآن بتصريف الأعمال لرئاسة الحكومة الجديدة. إذا أصبح الحريري رئيسًا للوزراء فسيتولى المنصب الذي كان يشغله والده رفيق الحريري، والذي أثار مقتله في عام 2005 أزمة سياسية دامت اكثر من ثلاث سنوات. وتعقد في هذه الاثناء كتلةquot;المستقبلquot; النيابيّة في قريطم برئاسة رئيسها النائب سعد الحريري لتحديد الشخصية التي سترشّحها لرئاسة الحكومة الجديدة خلال الاستشارات النيابية الملزمة التي سيجريها الرئيس ميشال سليمان غدًا الأربعاء، والتي أرجأها بناءً على رغبة فريق الموالاة الذي استمهله للاختيار بين رئيس الحكومة المستقيلة فؤاد السنيورة والحريري، في انتظار استكمال ما يجريه من مشاورات في هذا الصدد.وينص نظام اقتسام السلطة في لبنان على ضرورة ان يكون رئيس البلاد مسيحيًا مارونيًا ورئيس الوزراء مسلمًا سنيًا ورئيس البرلمان شيعيًا.

من جهته نقل رئيس الحكومة المستقيلة فؤاد السنيورة عن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان طلب الأخير منه أن يستمر وحكومته بتصريف الأعمال.
السنيورة، وبعد زيارة قام بها إلى قصر بعبدا حيث إلتقى سليمان، أشار إلى أن البحث تطرق لأمور عديدة منها تصريف الأعمال. وآثر السنيورة عدم الرد على سؤال عما إذا كان سيقبل تولي رئاسة الحكومة في حال رشحته الأكثرية لذلك مشددًا على وجوب احترام الأصول الديمقراطية.

وطلب السنيورة من وزير الداخلية في حكومته حسن السبع دعوة مجلس الأمن المركزي للانعقاد فورًا والتحقيق بما جرى امس من اشتباكات محدودة في منطقة كورنيش المزرعة . وكانت قناة اخبار المستقبل التابعة للحريري قد قالت إن عددًا من مناصري المعارضة قد اطلقوا قذيفة ار بي جي باتجاه جامع عبد الناصر ، لكن مراسل قناة العربية قال ان عددًا من مناصري تيار المستقبل قاموا بإلقاء قنبلة صوتية على مناصري المعارضة العائدين من الاحتفال الذي أقيم في الضاحية الجنوبية في الذكرى الثامنة لتحرير الجنوب ما ادى الى اشتباكات محدودة، نافيًا ان يكون اي من سكان المنطقة قد سمعوا دوي قذيفة ار بي جي .

من جهته، أعاد الجيش اللبناني الأمور إلى طبيعتها بعد الاشكال الذي وقع مساء أمس في محلة كورنيش المزرعة، مستكملاً إجراءاته الميدانية لضبط الوضع. وعلم ان المسلحين لم يطلقوا قذائف quot;آر.بي.جيquot; أثناء الاشكال، إنما ألقوا قنبلتين يدويتين واحدة لم تنفجر والثانية أدت إلى إصابة 17 شخصًا، وقد تمكنت قوى الأمن الداخلي بعد تحرياتها من تحديد أسماء مسببي الاشكال ومطلقي النار في محلة كورنيش المزرعة وعددهم 11، وبينهم الذي ألقى القنبلة على محطة دار الأيتام، وتعمل على توقيفهم. وأصيب 13 شخصًا آخرين بجروح متفاوتة فيما تضررت ثلاث سيارات في مناطق مختلفة جراء إطلاق النار ابتهاجًا.

وعلى صعيد متصلكشفت الإذاعة الإسرائيلية أن مصادر في القدس اكدت ان اسرائيل اقترحت على quot;حزب اللهquot; مقابل الافراج عن الجنديين الداد ريغيف وايهود غولدفاسير اخلاء سبيل سمير قنطار و4 أسرى لبنانيين اخرين اضافة الى تسليمه جثث 10 من عناصره الذين قتلوا في حرب لبنان الثانية. واوضحت المصادر ان اسرائيل تنتظر حاليا رد quot;حزب اللهquot;. مع الإشارة الى ان اسرائيل لم تقبل بمطالبة quot;حزب اللهquot; شمل أسرى فلسطينيين في الصفقة. وسبق لاسرائيل ان اشترطت الافراج عن سمير قنطار بتلقيها معلومات من شانها القاء الضوء على مصير الطيار المفقود رون اراد.

من جهتهاأعلنت محامية الاسير نسيم نسر ان جهات رسمية إسرائيلية ابلغتها ان نسر سيطلق سراحه الى لبنان عبر معبر الناقورة الاحد المقبل. وقالت صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; ان اطلاق نسر ربما يفسر كمرحلة اولى في تنفيذ لصفقة او كبادرة حسن نية تمهيدا لها.

هيفا وهبي خلال حفل اقيم في وسط بيروت امس



وقالت اذاعةإذاعة اسرائيل ان تل أبيب تنتظر حاليًا رد quot;حزب اللهquot; على اقتراح نقل إليه قبل بضعة اسابيع بهدف اتمام صفقة للافراج عن الجنديين الداد ريغيف واودي غولدفاسير المحتجزين لدى quot;حزب اللهquot; منذ 12 تموز 2006.

وحسب ما ذكرته صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; عبر موقعها في الانترنت، فإن الاعتقاد السائد في اسرائيل ان تقدما في الاتصالات لاتمام الصفقة معناه الوصول الى مرحلة الحسم التي من شانها اما انجاز الصفقة او اطالة مدتها. واشارت الصحيفة الى ان تخلي امين عام quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصر الله عن مطلبه بأن تشمل الصفقة سجناء فلسطينيين وأردنيين وسوريين افسح المجال امام تحقيق تقدم في الاتصالات الجارية عبر الوسيط الالماني.

من جهته، قللرئيس جهاز الأمن العام سابقاً يعقوب بيري من مصداقية تصريحات الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصر الله وقياديين لبنانيين آخرين بشأن قرب انجاز صفقة بين quot;حزب اللهquot; واسرائيل. وأشار في مقابلة اذاعية الى أن تصريحات مماثلة اطلقت في الماضي لم تفض الى أي صفقة. ومع ذلك أعرب بيري عن دعمه لفكرة اخلاء سبيل الأسير سمير القنطار مقابل الافراج عن الجنديين الاسيرين لدى quot;حزب اللهquot; ريغيف وغولدفاسر.

وكان الامين لحزب الله السيد حسن نصر الله قد تحدث امس خلال احتفال بذكرى تحرير الجنوب عن قرب الافراج عن الاسرى. وعن الشأن الداخلي، تحدثعن الجروح العميقة لدى الجانبين في أولى تعليقاته منذ القتال الذي أدى الى تفاقم التوترات بين الشيعة المؤيدين لجماعته والدروز والسنة المؤيدين للائتلاف الحاكم. وقال نصر الله في خطاب بمناسبة الذكرى الثامنة لانسحاب اسرائيل من جنوب لبنان quot;ان انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسًا للجمهورية يجدد الامل لدى اللبنانيين بعهد جديد وبداية جديدةquot;. وأضاف quot;اجدد النداء واجدد الدعوة الى شراكة وطنية حقيقيةquot;.

مستشار الأسد: دمشق لا تمانع تبادل التمثيل الدبلوماسي مع لبنان

أكّد مستشار الرئيس السوري بشار الاسد للشؤون الإعلامية صابر فلحوط أن بلاده لا تمانع بتبادل التمثيل الدبلوماسي مع لبنان، ورأى أن المناخ العام والخطوات الجديدة التي اتخذت في لبنان بعد اتفاق الدوحة تشجع على المضي قدمًا في هذا المجال. فلحوط وفي تصريح للوكالة الايطالية للانباء ، وتعليقًا على تأكيد الرئيس اللبناني الجديد العماد ميشال سليمان على ضرورة إقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان، لفت الى quot;أن سوريا لا تمانع بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان من حيث المبدأ، وهي أكّدت على لسان مختلف المسؤولين فيها على تأييدها لذلكquot;. وأشار فلحوط إلى quot;أهمية أن تكون هناك علاقات دبلوماسية رفيعة المستوى بين بلدين شقيقين عضوين في الجامعة العربيةquot;، غير أن تحديد هذه العلاقات برأيه quot;يحتاج إلى المناخ والأجواء التي تجعل من إقامة هذه العلاقات سبيلاً لتعزيز العمل المشترك بين البلدين، ربما ينعكس إيجابيًا على مصالحهما في كافة المجالاتquot; السياسية والاقتصادية والمجتمعية. وأعرب عن اعتقاده بأن quot;المناخ العام والخطوات الجديدة التي اتخذت في لبنان بعد اتفاق الدوحة، سوف تسهم في إعادة المياه إلى مجاريها الطبيعية، وتشجع على دفع عجلة العلاقة التي كانت مجمدة بين البلدين بفعل التشنجات والاتهامات الظالمة التي كانت تكال لسوريا من قبل بعض الجهات اللبنانيةquot;، التي quot;تناست التضحيات الهائلة الغالية التي قدمتها سوريا للأخوة في لبنان ولاستقراره وصموده ما وفر له تحقيق انتصاره المشرف في الجنوبquot;.

الوليد بن طلال من بعبدا: السعودية لم تغادر لبنان حتى تعود اليه

أكد الأمير الوليد بن طلال بعد لقائة رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن quot;السعودية لم تغادر لبنان حتى تعود اليهquot;. وأكد بن طلال على أن مؤسسته الخيرية مستمرة في مساعداته للبنان وشعبهquot;. وعن سياسة السعودية، قال بن طلال أن quot;السعودية ليست منحازة الى أي فريق دون آخر وهي حريصة على إقامة علاقات جيدة بالجميع.



لبنان في الصحف

انتقدت الصحف اللبنانية الموالية نقاطا اوردها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حدد في خطابه الاثنين خصوصا تلك المتعلقة بسلاح حزبه والاجماع الشعبي على المقاومة. وعنونت صحيفة quot;المستقبلquot;التابعة للحريريفي صدر صفحتها الاولى quot;نصر الله يتصدى لخطاب القسمquot; الذي القاه رئيس الجمهورية ميشال سليمان وحدد فيه الخطوط العريضة لعهده الذي يمتد ست سنوات. ولفتت quot;المستقبلquot; الى ان الامين العام للحزب الشيعي اكد ان المقاومة ليست بحاجة الى اجماع شعبي وان سلاحها مخصص للتحرير فيما سلاح الجيش للدفاع عن الوطن والمواطنين، معتبرة انه quot;بهذا استعاد الازدواجية مع الدولةquot;.

وعنونت صحيفة quot;الشرقquot; quot;خطاب تصعيدي لنصر الله تلازم مع اطلاق نارquot; في اشارة الى اشكالات بين انصار الموالاة والمعارضة وقعت في بيروت واعقبت الخطاب.

ورات صحيفة quot;النهارquot; ان نصر الله اظهر في خطابه quot;مزيجا من التشدد في موضوع السلاح والمرونة في مد اليد السياسية خصوصا الى تيار المستقبل لمعالجة المضاعفات الخطيرة لحوادث 7 ايار/مايوquot; التي اسفرت عن سيطرة الحزب عسكريا على بيروت.وذكرت الصحيفة نفسهاأن قوى 14 آذار تحدد اليوم في اجتماع موسع لقياداتها اسم مرشحها لتولي رئاسة الحكومة الجديدة. وقالت ان المشاورات الجانبية استمرت امس بين القوى المنضوية داخل الأكثرية، لكنها لم تؤد بعد الى حسم الاتجاه النهائي المحصور بين تزكية رئيس quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري لرئاسة الحكومة الجديدة، أو عودة رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة لتولي هذا المنصب.

مناصرة لحزب الله خلال الاحتفال الذي اقيم في الضاحية امس

في المقابل عنونت صحيفة quot;الاخبارquot; المعارضة quot;نصر الله يرحب بالتسوية ولا يتنازلquot; في اشارة الى اتفاق الدوحة الذي رسم خارطة طريق لحل الازمة اللبنانية برعاية عربية.وكتبت quot;الاخبارquot; انه quot;اطلق مواقف اتسمت بلاءات عدة اعلنها بلغة حازمة وصوت مرتفع ما يشير الى وجود امور لم تحل بصورة كاملةquot;.

وذكرت الصحيفةنفسها أنه ثمة غالبية في الموالاة تميل الى ترشيح رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري مقابل أقلية تسأل عن جدوى تولّي الحريري رئاسة الحكومة في هذه المرحلة، وخصوصاً أنّ فريق المعارضة قد يطرح إعادة النظر بكل القرارات التي اتّخذتها حكومة فؤاد السنيورة التي لا يعترف بشرعيتها، منذ استقالة الوزراء منها في كانون الأول من عام 2006.

صحيفة الديار نقلت عن أوساط صحافية مطلعة إشارتها إلى أن رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري لن يترشح إلى رئاسة الحكومة وقد أبلغ فريق الأكثرية بذلك كما أن رئيس الحكومة المستقيلة فؤاد السنيورة عازف عن ترشيح نفسه أيضاً علماً أنه أبلغ من قبل السفيرة الأميركية ميشال سيسون برغبة ودعم الادارة الأميركية له لعودته لرئاسة الحكومة. الأوساط أشارت إلى وجود مشاورات في أروقة quot;المستقبلquot; تتعلق بتسمية رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي كمرشح لتشكيل حكومة العهد الأولى.

نقلت صحيفة السفير اللبنانية عن مصادر سورية رفيعة المستوى ان quot;الرئيس السوري بشار الأسد خلال اتصاله المطول برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لتهنئته، أمس الأول، وجه اليه أيضا دعوة رسمية لزيارة دمشق في أقرب فرصة ممكنة ورد رئيس الجمهورية واعدا بتلبيتهاquot;.واكدت الصحيفة نفسها نقلا عن مصادر عربية أن قيادة quot;حزب اللهquot; بعثت برسالة واضحة الى رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية النائب سعد الحريري عبر الجامعة العربية، مفادها دعم ترشيحه لرئاسة الحكومةquot;.

صحيفة الحياة قالتان لقاء ثلاثياً عقد بين الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ووزيري الخارجية السوري والقطري وليد المعلم والشيخ حمد بن جاسم آل ثاني تناول laquo;آليات دعم اللبنانيين في تنفيذ اتفاق الدوحةraquo;. وأشارت المصادر إلى ان دمشق حضت الدوحة على لعب دور لحل المشكلة القائمة بين laquo;حماسraquo; والسلطة الفلسطينية.

اما صحيفة اون الكويتية فنشرت لائحة بأسماء شخصيات سياسية لبنانية يتوقع أن تكون جزءا من تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية المقبلة.
وتأتي هذه التشكيلة على النحو الآتي وفقا للصحيفة الكويتية:
-رئيس الجمهورية: 3 وزراء ماروني (ناظم خوري)، وأرثوذكسي (ميشال المر أو نجله إلياس المر)، وكاثوليكي (طلال المقدسي).
-الموالاة: 4 وزراء موارنة: (غطاس خوري، جهاد أزعور، ستريدا جعجع أو إنطوان زهرا، ممثل لرئيس حزب الكتائب أمين الجميل)، وزير شيعي(باسم السبع)، و5 وزراء سنّة (سعد الحريري أو فؤاد السنيورة،خالد قباني، جمال الجراح، أحمد فتفت، محمد الصفدي)، وزيران أرثوذكسيان(عاطف مجدلاني وإنطوان سعد أو رياض رحال)، وزير كاثوليكي (ميشال فرعون)، وزيران درزيان (مروان حمادة أو غازي العريضي، أكرم شهيب أو وائل أبوفاعور)، وزير أرمني (جان أوغاسبيان).
-المعارضة: 5 وزراء شيعة (محمد فنيش، محمد خليفة، علي حسن خليل، جهاد مرتضى، طراد حمادة، حسن فضل الله)، وزير سني (شخصية قريبة من رئيس الحكومة الأسبق عمر كرامي أو عبد الرحيم مراد)، وزيران مارونيان (جبران باسيل، فريد الخازن)، وزير أرثوذكسي(عصام أبو جمرا، أو يعقوب الصراف)، وزير كاثوليكي(إلياس سكاف)، وزير درزي (طلال أرسلان).

ذكرت صحيفة quot;البلدquot; أن وزير خارجية إيران منوشهر متكي تمنى على رئيس quot;المستقبلquot; سعد الحريري القبول برئاسة الحكومة كبادرة حسن نية، خصوصا بعد الاجتماع الذي ضم متكي ونظيره السعودي سعود الفيصل في مجلس النواب على هامش جلسة الانتخاب الرئاسي والذي افضى الى نتائج ايجابية.وقالت الصحيفة نفسها انquot;تعيين العقيد وديع الغفري قائداً للحرس الجمهوري ترك ارتياحاً كبيراً لدى معظم القيادات اللبنانية لما يتمتع به من مناقبية عسكرية عالية واخلاقية مميزة ، وهو رافق رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان منذ توليه قيادة الجيش وحتى انتخابه رئيساً للجمهوريةquot;.
وأعلنت المصادر نفسها ان quot;قائد الجيش الجديد سيكون إما رئيس الاستخبارات الحالي العميد جورج خوري الذي اظهر حيادية خلال توليه مهامه، كما ساهم في احباط عمليات ارهابية كانت تستهدف قيادات لبنانية ، اما العميد جان قهوجي أحد كبار الضباطquot;. وأشارت الى ان quot;اسم رئيس فرع مخابرات الجيش في جبل لبنان العقيد جوزف نجيم مطروح بقوة لتسلمه مديرية المخابراتquot;.


سجالات ومواقف محلية

مخزومي: نحذر من سيطرة الهواجس الإنتخابية والمصلحية على حكومة الوحدة

رأى رئيس حزب quot;الحوار الوطنيquot; فؤاد مخزومي في بيان له انه quot;يجب استغلال مرحلة الإنفراج السياسي والأجواء الإيجابية التي أشاعها وصول العماد ميشال سليمان إلى موقع رئاسة الجمهورية، وطي صفحة الأزمة السياسية على انهما فرصتان حقيقيتان خصوصا بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، للنظر الجدي والمسؤول في أزمات لبنان الإقتصادية والمعيشية والإجتماعية وضيق فرص العملquot; ، لافتًا الى انه quot;لا يكفي الحديث المتفائل عن فورة إقتصادية وصيف ناجح ووافر مع وجود دين عام جاوز الخمسين مليار دولار، وفي غياب أي شعور من السياسيين بالمسؤولية تجاه هذا الواقع الإقتصادي الخطرquot;.
وأكد أن quot;المطلوب هو سياسات إقتصادية ومعالجات جدية وسريعة، لا تقل أهمية عن المعالجات والحوارات السياسية المطلوبة لتنفيذ اتفاق الدوحةquot;.
واعتبر ان quot;عذابات اللبنانيين طوال السنوات الثلاث الماضية تحتم التصدي بجدية للأوضاع المزرية من أجل تعويض اللبنانيين السنوات العجافquot; ، متخوفًا من أن quot;يكون التجاذب الانتخابي سيد المسرح من الآن وحتى الإنتخابات النيابية في العام 2009quot; ، محذرًا من أن quot;تسيطر الهواجس الإنتخابية والمصلحية على حكومة الوحدة الوطنية بما يطيح بآمال الناس وطموحاتهم في حياة حرة وكريمةquot;.

الشيخ النابلسي: ندعو إلى إعداد وثيقة شرف تنظم العلاقات السنية الشيعية

أكد رئيس هيئة علماء جبل عامل الشيخ عفيف النابلسي على quot;وجوب توحد المسلمين في مواجهة المشروع الأميركي ونبذ الفتنة المذهبية بكل أشكالهاquot;.
النابلسي استقبل وفدًا من quot;حزب التحريرquot; في لبنان برئاسة المهندس بلال زيدان في دارته في صيدا واعتبر أن quot;المسلمين سنة وشيعة هم أمام اختبار التآلف والتشارك والتفاهم، وما حصل في العراق وفي لبنان يؤكد الحاجة الى حوارات سنية ـ شيعية عميقة ومنتجةquot;.

ودعا الى quot;إعداد وثيقة شرف تحكم وتنظم العلاقات السنية الشيعية يتم فيها وضع الأسس والأصول التي ترسم مسار حركة المذهبين في إطار الحفاظ على مبادئ الاسلام ووحدة المسلمين وانتظامهم داخل الدول التي يعيشون فيهاquot;. وأشار الى انه quot;آن الآوان لخروج الأمة كلها من مرض وشرنقة التكفير الاعتباطي، الى دوحة التسامح والاعتراف بالآخر ، فلا يجوز بعد اليوم أن يبقى المسلمون في مستنقعات فكرية ومذهبية وحزبية مزقت جسد الأمة وأضعفت نموها وتقدمها وليكن الاجماع حول خيار الوحدة إجماع الفريضة لا إجماع الضرورةquot;.

زهرا: الموالاة قد تتمثل بوزير أو اثنين وحصة الموالاة 19 وزيرًا

أكد النائب عن quot;القوات اللبنانيةquot; انطوان زهرا أن حزبه سيتمثل في الحكومة المقبلة بوزير أو وزيرين، معتبرا أن حصة الموالاة قد تصبح quot;19 وزيراquot; لأن حصة رئيس الجمهورية بأي حال من الأحوال لا تختلف عن تطلعات وتوجهات quot;14 آذارquot;. واعتبر أن اكبر انجاز تم تحقيقه حتى اللحظة هو عودة رأس الدولة الى مكانه الطبيعي، بانتظار ما سيأتي في المستقبل من تشكيل الحكومة وقانون الانتخاب. وأشار الى أن قوى quot;14 آذارquot; ستجتمع اليوم لاختيار مرشحها لرئاسة الحكومة، رافضا ما يتردد عن أنهم بانتظار كلمة السر من السعودية.

وردا على سؤال قال زهرا أن انتصار المعارضة في الدوحة كان ظاهريا فالموالاة حصلت على النصف زائدا واحدا وضمانات من المعارضة بعدم الاستقالة، معتبرا أن الاتفاق على قانون الانتخاب قد تم وهو بحاجة الى الثلثين في الحكومة، وغير ذلك فلا حاجة quot;لا الى ثلثين ولا الى ثلث معطلquot;، مذكرا أن عمر الحكومة لن يتجاوز ال10 أشهر.

وديع الخازن: تعامل البطريرك صفير مع سليمان يرتبط بأعمال الأخير

رأى رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن أن هناك ارتياحًا كبيرًا لدى البطريرك الماروني نصرالله صفير بعد أن رأى أن هناك إمكانية لانتخاب رئيس للجمهورية وهو ما حصل مشيراً إلى أن البطريرك درج كأسلافه أن يكون مبدئيًا لأنه تواق وحريص على صون مؤسسة رئاسة الجمهورية.
الخازن، وفي مداخلة عبر تلفزيون الـquot;anbquot;، لفت إلى أن تعامل البطريرك صفير مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان يرتبط بتصرفات الأخير لافتًا إلى أن لدى صفير عناوين عريضة تتعلق بسيادة لبنان وحريته واستقلاله.

الصراف: على اللبنانيين جميعًا الإشتراك بتحديد استراتيجية دفاعية

أعلن وزير البيئة يعقوب الصراف ان quot;دولة قطر تحب لبنان كل لبنان وهي أخذت على عاتقها جرأة كبيرة باستضافة الحوارquot; ، لافتا الى أنه quot;على اللبنانيين جميعا بعد اجتماع الدوحة أن يشتركوا بتحديد استراتيجية دفاعية وهذه الأخيرة لا تتناقض مع بسط السلطةquot;.و رأى أن quot;أهم ميزة في quot;حزب اللهquot; اليوم هو الصدق حتى اسرائيل تصدق ما يقوله الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله وطالما يوجد مثل هذا الإلتزام والصدق في التعامل فلبنان في أيدي أمينةquot;. ولفت الى انه quot;لا يجب أن تخيف ولاية الفقيه اللبنانيين ولا يحق لهم اعتبارها خوف أو عار طالما ان هذه المجموعة ملتزمة بالصدق والوعيquot;.
واعتبر أن quot;السلاح والمال والسلطة أداة أما سلاح المال فيخيف ويؤذي بقدر سلاح السلاح لكن الأهم يكمن في نية من يستعمل هذا السلاحquot;.
وأكد الصراف ان quot;المطلوب هو إعادة تلاصق الحكام وإدارة الشعوب وأكبر درس لهذا العهد هو التزامه بالمواطن اولا أما فوز المقاومة فلا يكمن بالسلاح أو التدريب بل بروح المقاومةquot;.

واعتبر الصراف أن quot;الإمتحان الأكبر اليوم هو كيف نثمر استراتيجية دفاعية تكون إرادة الشعب وعمل الحكام في الإتجاه نفسه ، ولبنان سيعطي درسًا لجميع الحكام العرب بأنه يمكن لبلد أن ينمو في نطاق العولمة وضمن استراتيجية دفاعيةquot;. وشدد على ان quot;اتفاق الدوحة ليس هدنة كما يعتبره قسم كبير من المجتمع الدولي ويجب تحويل هذا الإتفاق الى ميثاق يلتزم به كل اللبنانيينquot; ، موضحا انه quot;يجب قطف حصاد الدوحة وزرعه ليثمر وطنًا والإستفادة منه لتأسيس دولة سليمة وتعمير سور منيع حول الوطنquot;. وأشار الى ان quot;أولى الأولويات تكون بإعادة دور رئيس الجمهورية الذي كان يجب ان يكون عليهquot;.

دوفريج: السيد نصرالله لا يزال على موقفه من الاستراتيجية الدفاعية

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب نبيل دوفريج أن الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله لا يزال على موقفه من الاستراتيجية الدفاعية منذ ما قبل حرب تموز، متحدثًا عن موقفين على طاولة الحوار الأول هو موقف السيد نصرالله الداعي لتكامل بين الدولة والمقاومة مع احتفاظ الأخيرة باستقلالها الذاتي أما الثاني فيدعو للاستفادة من خبرة المقاومة وبطولاتها حتى تكون بتصرف الدولة. و أمل أن لا تتكرر الاشكالات quot;لأنها إذا تكرر فقد يكون هناك خطر حتى على اتفاق الدوحة نفسهquot; مشدداً على أن quot;لبنان بلد العجائبquot;.

كريم الراسي: مقبلون على صراع جديد هو صراع انتخابي نيابي

أعلن النائب السابق كريم الراسي أن quot;التحالفات الإنتخابية في الشمال ستكون سياسية قبل كل شيء، لا عن مصلحة انتخابية لا تأخذ بعين الإعتبار الخط السياسيquot;. وأكد أن quot;مواقعنا من ضمن قانون الانتخاب الجديد سنأخذها دون منة من أحدquot;. ورأى الراسي أن quot;مع القانون الجديد لن تحصل quot;القوات اللبنانيةquot; على أي نائب في بعبدا-عاليةquot;، لافتا الى أن quot;الايام المقبلة ستشهد صراعا جديدا عنوانه النيابية والانتخاباتquot;.

خالد قباني نفى أن يكون أعلن أن الأكثرية ستسمي السنيورة لرئاسة الحكومة

نفى المكتب الاعلامي لوزير التربية خالد قباني أن يكون الأخير قد أعلن، في حديث إلى صحيفة quot;عكاظquot; السعودية، أن الأكثرية ستسمي اليوم رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة لتشكيل الحكومة العتيدة. المكتب الاعلامي أوضح ما نشرته الصحيفة استنادًا إلى محادثة هاتفية مع الوزير قباني غير صحيح وغير دقيق وهو لم يقله بل قال تمامًا: quot;إن هذا الأمر تقرره الأكثرية والاستشارات النيابية الملزمة وان كل من رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري والسنيورة قادر على قيادة السفينة إلى بر الأمانquot;.

كما رأى عضو قباني أن ما حدث في بيروت ليل أمس quot;شغب مرفوض ومدانquot; قارئًا فيه quot;رسالة إلى رئيس الجمهورية ميشال سليمان في بداية عهدهquot;.
واعتبر أن ما حدث quot;ليس بداية مشجعة لمرحلة ما بعد اتفاق الدولةquot; مطالبًا باعتقال quot;مثيري الشغب كائنًا من كانواquot;.

الاشتراكيquot;: مصافحة جنبلاط ومتكي لا تتعدى اصول الآداب الاجتماعية

أوضحت مفوضية الاعلام في الحزب quot;التقدمي الاشتراكيquot; ما تنقلته وسائل الاعلام من quot;روايات متعددة ومتنوعةquot; حول الكلام الذي دار بين رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ووزير الخارجية الايراني منوشهر متكي على هامش عشاء quot;البيالquot;، فقالت مفوضية الاعلام أن هذه المعلومات quot;غير دقيقة اذ ان المصافحة والكلام لا يتعديان اصول الآداب الاجتماعية المتبعة في مناسبات من هذا النوعquot;.

الجسر: خطاب السيد نصر الله رغم نبرته الحادة تمتع بمضمون معقول

دعا عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب سمير الجسر الى تطبيق الاستراتيجية الدفاعية التي تستفيد من قدرات المقاومة، والتي اشار اليها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في خطاب القسم بشكل لا يلغي المقاومة ويرضي جميع اللبنانيين، مسجلاً بأن خطاب السيد حسن نصر الله في ذكرى التحرير الثامنة تمتع بمضمون معقول رغم نبرته الحادة. وأشار إلى أنه على الرغم من السابقة التي حصلت ودخول سلاح quot;حزب اللهquot; الى شوارع بيروت، يأمل عدم تكرار الامر بعد اتفاق الدوحة، لافتًا إلى ان استكمال الحوار اللبناني في القصر الجمهوري وبحث الاستراتيجية الدفاعية التي تستفيد من سلاح المقاومة سيكون العنوان الاساسي للمرحلة المقبلة شرط تطبيقها بالشكل المناسب. واعتبر الجسر ان انتخاب سليمان فتح صفحة جديدة عزز اتفاق الدوحة الذي نأمل ان يحترمه الافرقاء السياسيين وقال ان خطاب القسم كان شاملاً ومثل طموحات وهواجس اللبنانيين وشدد النائب الجسر على ضرورة التمسك باتفاق الطائف لان أي خروج عنه سيوقعنا في مشكلة كبيرة، لافتاً الى ان اتفاق الدوحة دعا الى التمسك بالدستور واتفاق الطائف واحترامه عبر تطبيقه بالشكل الصحيح. الى ذلك، اكد الجسر ان موقف الاكثرية من اعلان اسم مرشحها لرئاسة الحكومة سيتبلور بعد اجتماعها الساعة الثانية بعد ظهر اليوم.

ميقاتي: خطاب القسم متوازن ومعتدل وخطاب نصرالله فيه نقاط ايجابية كثيرة

أعرب رئيس الحكومة الاسبق نجيب ميقاتي في بداية هذا العهد الجديد عن تفاؤله quot;بامكان تجاوز الصفحات المؤلمة الماضية، وإن هذا الانتخاب خطوة مهمة جدا لإعادة السقف المؤسساتي الى هذا الوطن، ونتمنى أن نعيد معا كلبنانيين في الايام المقبلة بناء أعمدة الوطن وتفعيل دور مؤسساتهquot;.
وعلق ميقاتي على خطار القسم، فقال: quot;لقد استمعنا الى خطاب القسم الذي حدد الخطوط العريضة لورشة النهوض الوطني، ولفتني فيه أنه كان خطابا متوازنا ومعتدلا لا سيما في المحاور المفصلية، وهاتان الميزتان تعكسان تماما شخصية العماد سليمان وصفاته. وأتمنى أن تترجم هذه العناوين عبر الاداء السياسي وتعاون الجميع في المرحلة المقبلةquot;.

وعمن هو المرشح المناسب لرئاسة الحكومة قال ميقاتي بعد لقائه السفير الروسي سيرغي بوكين: quot;هذا موضوع يبحث داخل فريق الاكثرية النيابية ونتمنى التوفيق لمن تختارهquot;. وتابع ميقاتي: quot;لقد استمعت الى خطاب أمين عام quot;حزب اللهquot; السيد نصرالله الذي تضمن الكثير من النقاط الايجابية سواء على صعيد الرغبة بالتعاون والمشاركة وادراك ميزة لبنان وخصوصيته، وكان كعادته، واضحا في مقاربته للمسائل المطروحة. ومن المسائل التي استوقفتني، واعتقد أنها تحتاج الى توضيح أكثر، المسألة المتعلقة بالاستراتيجية الدفاعية، وقد فهمت من كلام السيد نصرالله أن هذه الاستراتيجية معني بها حزب الله وحده، واذا كان الامر كذلك فانني أتساءل أين دور الدولة اللبنانية والمؤسسات الدستورية؟ انني على يقين أن السيد نصرالله يعي ذلك وسيتعاون مع الدولة اللبنانية لايجاد الاستراتيجية الدفاعية الملاءمة للوضع في لبنانquot;.