واشنطن-بيروت: اعتبرت الولايات المتحدة الثلاثاء ان اعلان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاثنين التزامه بعدم استخدام سلاحه لتحقيق اهداف سياسية انما يؤكد الخسارة السياسية التي مني بها الحزب نتيجة المواجهات العسكرية الاخيرة في لبنان.

وردا على سؤال حول ما قاله نصرالله الاثنين بانه quot;يدعم اتفاق الدوحة حول عدم استخدام سلاح المقاومة لتحقيق مكاسب سياسيةquot; قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;اعتقد ان اعمالهم تنفي هذا الكلامquot;. واضاف ماكورماك quot;ربما يمثل هذا الكلام اعترافا بالخسائر السياسية التي مني بها حزب اللهquot; اثر اعمال العنف الاخيرة التي وقعت في مطلع الشهر الجاري خصوصا في بيروت والجبل.

واضاف المتحدث الاميركي ان محاولات تقديم حزب الله على انه حركة تحرير تعمل على حماية اللبنانيين من عدو خارجي quot;قد تبخرتquot; بعد الاحداث الاخيرة. وركزت الولايات المتحدة خلال الفترة الاخيرة على اعتبار المواجهات الاخيرة التي وقعت بين المعارضة ممثلة بحزب الله خاصة وبين الاكثرية انما هي الدليل الفعلي على ان حزب الله ليس حركة مقاومة ضد اسرائيل كما يقدم نفسه وبالتالي لا بد من نزع سلاحه.

واعتبر بعض المحللين اللبنانيين ان الخطاب الاخير لنصرالله الاثنين انما هو تحذير الى الرئيس اللبناني الجديد ميشال سليمان من مغبة محاولة نزع سلاح حزب الله. وكان نصرالله قال في خطابه الاثنين quot;لا يجوز استخدام سلاح الدولة لتصفية الحساب مع فريق سياسي معارض ولا يجوز استخدام سلاح الدولة لحساب مشاريع خارجية تضعف مناعة لبنان ولاستهداف المقاومة وسلاح المقاومةquot;.

الولايات المتحدة تتوقع قيام الرئيس اللبناني بعمل رائع

واعرب نائب المندوب الأميركي في مجلس الامن الدولي اليخاندرو وولف اليوم عن توقعاته بان يقوم الرئيس اللبناني المنتخب ميشال سليمان ب quot;عمل رائعquot; معترفا في الوقت نفسه بوجود quot;الكثير من العمل الذي يجب القيام بهquot;.

وقال وولف في تصريح صحافي ان quot;منصب الرئاسة شهد فراغا لفترة طويلة وهو منصب مهم ونحن نعتقد ان الرئيس سليمان سيقوم بعمل رائع وبالرغم من وجود الكثير من القضايا التي يجب معالجتها الا اننا نعتقد ان المسألة الاهم هي سيادة الاراضي اللبنانية وسيطرة الحكومة على كافة المؤسساتquot;.

وحول نزع سلاح حزب الله قال وولف quot;نعتقد انه لا يمكن الحفاظ على سلام واستقرار في لبنان على المدى الطويل اذا لم يتم نزع سلاح الميليشيات لاسيما الميليشيات التي لها اجندتها الخاصة والتي في الغالب تستهدف المدنيينquot;. وشدد وولف على اهمية حصر السلاح بالمؤسسات الشرعية التي تتمثل في الجيش اللبناني.

حظر الدراجات النارية والشعارات الاستفزازية في بيروت

الى ذلك حظر سير الدراجات النارية ورفع الشعارات الاستفزازية والاعلام في بيروت اعتبارا من الثلاثاء وحتى اشعار آخر، وذلك غداة وقوع اشتباكات بين انصار للغالبية وآخرين للمعارضة. وجاء في بيان صادر عن وزارة الداخلية والبلديات وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنه ان quot;وزير الداخلية والبلديات يمنع سير الدراجات النارية في نطاق مدينة بيروت الادارية اعتبارا من الساعة السادسة مساء 27 ايار/مايو وحتى اشعار آخرquot;.

وتابع البيان quot;تمنع جميع المسيرات الجوالة في شوارع بيروت الادارية (من اي نوع كانت) وكذلك يمنع رفع الاعلام واطلاق الشعارات الاستفزازية في اماكن التجمعات في العاصمةquot;. ويسير انصار مختلف الاحزاب المتخاصمة عند تنظيم تظاهرات سياسية في لبنان مواكب سيارات او دراجات نارية رافعين اعلام تنظيمهم وهم يطلقون شعارات عبر مكبرات الصوت ويطلقون النار في الهواء.

واكدت الوزارة ان اجراءات الحظر المتخذة quot;لضبط الوضع في العاصمة بيروت واحيائهاquot; تدخل حيز التنفيذ quot;فور صدورهاquot;. ووقع اشكال مساء الاثنين بين مناصرين للغالبية المناهضة لسوريا وعناصر من المعارضة التي يقودها حزب الله في احد احياء بيروت اسفر عن وقوع عدد من الجرحى، وذلك بعد كلمة القاها الامين العام لحزب الله حسن نصرالله.

وكان هذا اول اشكال يجري بين انصار الفريقين منذ سيطرة الجيش على بيروت بعد انسحاب مسلحي المعارضة التي يقودها حزب الله منها في اعقاب سيطرتهم العسكرية عليها منتصف ايار/مايو. في المقابل، دعا حزب الله وحليفته حركة امل الشيعية في بيان مشترك محازبيهما الى quot;عدم اطلاق الرصاص ابتهاجا او لاي سبب كانquot; وquot;التوقف عن تسيير مواكب سيارة او دراجات نارية ورفع اعلام حزبية تحت طائلة المسؤوليةquot;.