انقرة:اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء خطة عمل لتسريع جهود اعمار المناطق الجنوبية الشرقية من تركيا ذات الغالبية الكردية بعد عقود من التهميش. وقال اوردغان خلال جولة له في محافظة (ديار بكر) جنوبي شرقي البلاد quot;ما نحن بصدد اعلانه هنا اليوم ليس تقريرا او مشروعا وانما خطة عمل زمنية ممولة من الحكومة لازالة الفروقات الاقتصادية والاجتماعية بين مناطق تركيا والعمل على تنمية المناطق المهمشةquot;.

واضاف ان المشروع يستهدف تنمية المنطقة اقتصاديا واجتماعيا وتوفير فرص عمل للعاطلين من سكانها موضحا ان تمويل المشروع سيتاتى من خصخصة المؤسسات القطاع الحكومي وعبر صناديق الضمان الاجتماعي والتامين الصحي.

ويشمل المشروع الذي يطلق عليه اختصارا ب (غاب) اقامة بنية تحتية عمرانية لمناطق جنوبي شرقي البلاد التي عانت الحرمان طوال عقود من الزمان وهي حجة استغلها حزب العمال الكردستاني الانفصالي لتاليب سكان هذه المناطق على السلطة المركزية.

ومن المتوقع ان يوفر المشروع فرص عمل للكثير من العاطلين عن العمل للسنوات الخمس المقبلة وهو ما يقلص حجم البطالة التي تعد الاعلى في تلك المناطق على مستوى تركيا.

وتقدر تكاليف المشروع الذي يتوقع الانتهاء منه بحلول عام 2012 بحوالي 20 مليار دولار وتعمل حكومة اوردغان على توفير الجزء الاكبر من التمويل عبر بيع المرافق العامة وتخصيص الجزء الاكبر من المؤسسات الحكومية الخدمية والانتاجية.