بمرسوم من الملك حمد
راشد بن عبدالرحمن يقود دفة ثقافة البحرين وتراثها

الشيخ راشد بن عبدالرحمن
مهند سليمان من المنامة: يبدأ قطاع الثقافة والتراث بوزارة الإعلام البحرينية مرحلة جديدة، إعتبارًا من اليوم، بعد أن أصدر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسومًا ملكيًا يقضي بتعيين مدير الصحافة والإعلام الخارجي الحالي الشيخ راشد بن عبد الرحمن بن راشد آل خليفة وكيلاً مساعدًا للثقافة والتراث الوطني خلفًا للوكيلة السابقة الشيخ مي بن إبراهيم آل خليفة. قرار تعيين الشيخ راشد بقطاع الثقافة جاء تأكيدًا للتقارير التي نشرتها إيلاف مؤخرًا حول الأزمة في قطاع الثقافة وترجيح تعيين راشد آل خليفة في هذا المنصب، بعد أن حاز على الثقة الملكية والأوساط الإعلامية والثقافية خلال توليه إدارة الصحافة والإعلام الخارجي.

ورحب مثقفون بقرار تعيين الشيخ راشد مؤكدين أن الشخص المناسب في المكان المناسب، متمنين له دوام التوفيق والنجاح في مسيرته الجديدة، مؤكدين انه أمام تركة ثقيلة سيكون قادر على حملها.

من جانبه تقدم ناشر إيلاف الاستاذ عثمان العمير بخالص التهاني والتبريكات إلى الشيخ راشد بن عبدالرحمن بمناسبة نيله الثقة الملكية السامية وتعيينه وكيلاً مساعدًا للثقافة والتراث الوطني.

يذكر أن الشيخ راشـد بن عبدالرحمن بن راشـد آل خليفة حاصل على الماجستير في إدارة الأعمال من معهد نيويورك للتكنولوجيا في أبريل 2005، وحصل على بكالوريوس في الإدارة والتسويق من جامعة البحرين في أيار/مايو 2001 ، كما انضم إلى برنامج الخليج للتطوير الإداري من جامعة فرجينيا في يناير 2004

وعمليًا عمل الشيخ راشد أخصائي متابعة وتنسيق بإدارة الإعلام الخارجي في نوفمبر 2001 ، كما عمل رئيس قسم التخطيط والبحوث الإعلامية في يناير 2004 ، وشغل منصب القائم بأعمال مدير إدارة الإعلام الخارجي في فبراير 2006 ، ومؤخرًا عين مدير إدارة الشؤون الصحفية بالوكالة في يناير 2007 .

وحسب السيرة الذاتية، فقد شارك في العديد من ورش العمل حول الأنظمة الإعلامية وتنمية المهارات الميدانية والقانونية، وكذلك تغطية الانتخابات النيابية والبلدية، كما شارك في عدد من البرامج التدريبية حول إدارة الوثائق والأرشفة الالكترونية وتطوير العمل الصحافي والإعلامي، اضافة إلى المشاركة في عدد من البرامج التدريبية الخاصة بتنمية المهارات القيادية والإدارية، والمشاركة في دورة الجوانب القانونية للعمل الإعلامي.

وعلى المستوى الخارجي شارك الوكيل الجديد في الاجتماعات السنوية لمسؤولي الإعلام الخارجي، كما شارك في أعمال قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجية التي تم إقامتها بمملكة البحرين في شهر ديسمبر 2004، وشارك في تنظيم وإعداد المركز الإعلامي لمنتدى المستقبل الذي قامت مملكة البحرين باستضافته خلال شهر نوفمبر 2005، وفي أعمال مؤتمر دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي الذي عقد بمملكة البحرين خلال شهر نوفمبر 2006، كما شارك في تنظيم وإعداد المراكز الإعلامية والتغطيات الصحفية والإعلامية لمختلف المؤتمرات الرسمية التي تستضيف فعالياتها مملكة البحرين.

إضافة إلى ذلك شارك الشيخ راشد ضمن الوفد الإعلامي الرسمي المكلف بتنظيم وتغطية فعاليات منح رئيس الوزراء جائزة الشرف للانجاز المتميز في مجال التنمية الحضرية والإسكان من منظمة الأمم المتحدة، وترأس الوفد الصحافي والإعلامي البحريني الذي قام بزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال شهر نوفمبر 2007 ، كما شارك في تنظيم فعاليات quot;أيام بحرينيةquot; وquot;أيام خليجيةquot; في عدد من الدول الأوروبية.

وجاء في مرسوم الملك أيضًا أنه تعين فاطمة جاسم احمد الذوادي وكيلاً مساعدًا للموارد البشرية والمالية، فيما نص المرسوم الثاني رقم 40 على تعيين السيد رضا احمد علي حبيل وكيل وزارة مساعد لشؤون التدريب في وزارة العمل. كما نص المرسوم رقم 41 على تعديل بعض أحكام المرسوم رقم 39 لسنة 2005 بإنشاء وتنظيم معهد البحرين للتنمية السياسية.