ستوكهولم: وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مساء الاربعاء الى ستوكهولم للمشاركة في المؤتمر الدولي حول تقويم الوضع العام في العراق. والطائرة التي اقلت رايس حطت عند الساعة 22:00 (20:00 تغ) في مطار ارلاندا بالعاصمة السويدية.ويشارك مئة وفد في هذا المؤتمر الذي يستمر 24 ساعة ويترأسه رئيس الحكومة العراقية نور المالكي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

والمؤتمر هو اجتماع متابعة للعقد الدولي بشأن تحقيق الاهداف في العراق، خطة خمسية تهدف الى تعزيز الامن وتنشيط الاقتصاد العراقي. وكان العقد الدولي من اجل العراق قد اقر في شرم الشيخ في الثالث من ايار/مايو 2007 خلال مؤتمر دولي شارك فيه مسؤولون كبار من اكثر من 60 دولة ومنظمة تعهد المشاركون فيه بالغاء حوالى 30 مليار دولار من الديون العراقية.

ويأمل المالكي الحصول في المؤتمر على الغاء الديون المتوجبة على العراق، حسب ما اعلن مكتبه الاربعاء قبل مغادرته بغداد. ولكن وزير الخارجية السويدي كارل بيلت اعلن ان مسألة الغاء الديون quot;ليست موضوع المؤتمر. هناك محادثات منفصلة تجري حول هذه المسألةquot;. ومن جهة اخرى، اشار مسؤولون سويديون الى عدم توقع تحقيق quot;خرق مهمquot; خلال مؤتمر المتابعة.