ستوكهولم: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاربعاء ان على ايران ان quot;تقدم الكثير من الايضاحاتquot; بعد التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وادلت رايس التي وصلت الى ستوكهولم للمشاركة في مؤتمر حول العراق، بهذا التصريح بعد ان اشتكت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من عدم تحقيق تقدم كبير من قبل طهران حول احد المواضيع الاكثر حساسية وهو quot;الابحاث المفترضةquot; بشأن عسكرة برنامجها النووي.

وقالت quot;على الايرانيين ان يقدموا الكثير من الايضاحات حيال تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تعتبر ايران خصوصا غير متعاونة حيال بعض المسائل المهمة جدا والتي تعلق عليها الاسرة الدولية اهمية في برنامج طهران النوويquot;. واضافت ان الولايات المتحدة quot;ستواصل اعتماد مقاربتينquot; اي تقديم حوافز لطهران في حال اوقفت الحكومة الايرانية تخصيب اليورانيوم والدعوة الى تعزيز العقوبات في حال لم تفعل ذلك.

وتحاول الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) والمانيا الحصول منذ عامين على قرار من ايران بشأن وقف تعليق تخصيب اليورانيوم ولكن بدون جدوى بالرغم من صدور ثلاث قرارات عن مجلس الامن الدولي تفرض عقوبات على ايران. واشارت رايس الى ان quot;المسألة الرئيسية التي افكر فيها حاليا هي كيف سيرد الايرانيون على الاتهامات الخطيرة جدا بعدم التعاونquot;.