قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان : اعلنت وزارة الخارجية الاردنية اليوم الخميس ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير سيصل الى المملكة الجمعة في زيارة قصيرة من المتوقع ان يتم خلالها توقيع اتفاقية في مجال التعاون النووي بين البلدين.وقالت الوزارة ان كوشنير سيلتقي نظيره الاردني صلاح الدين البشير لتوقيع اتفاقية في مجال التعاون النووي بين فرنسا والاردن، تحدد الاطار الشامل للتعاون النووي بين البلدين.

وقد وقع الاردن، الذي كان اتخذ قرارا بتطوير الطاقة النووية السلمية، اتفاقية مماثلة للتعاون النووي مع الولايات المتحدة ويسعى لتوقيع اتفاقيات في هذا المجال مع كندا والصين وكوريا الجنوبية.ووفقا لرئيس هيئة الطاقة النووية الاردنية خالد طوقان فإن الاردن يأمل ان تشكل الطاقة النووية 30% من حجم الطاقة المنتجة في هذا البلد بحلول 2030.

واقر مجلس النواب الاردني العام الماضي قانونا يسمح بامتلاك الاردن الطاقة النووية للاغراض السلمية وخصوصا على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه.ويسعى الاردن لانشاء اول مفاعل نووي لهذا الغرض بحلول عام 2015.

وتعتبر المملكة ،التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من افقر عشر دول في العالم للمياه، حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا حسب تقدير المسؤولين.