واشنطن: بدأ باراك اوباما يتصرف للمرة الاولى الخميس وكأنه مرشح الحزب الديموقراطي الى انتخابات الرئاسة الاميركية وذلك في برقية بعث بها الى مناصريه. وقال اوباما في هذه البرقية الهادفة لتلقي اموال quot;اننا نستعد لخوض المعركة ضد (المرشح الجمهوري) جون ماكينquot; دون انتظار انتهاء الانتخابات التمهيدية للحزب الثلاثاء المقبل.

وكان سناتور ايلينوي قال ليل الاربعاء الخميس للصحافيين الذين رافقوه في الطائرة التي اعادته الى شيكاغو ان الديموقراطيين سيعرفون مرشحهم للرئاسة quot;بعد الثلاثاءquot;. وردا على سؤال عما اذا كان يعتقد انه سيكون هو هذا المرشح بعد جولة الانتخابات التمهيدية قال اوباما quot;اعتقد ذلكquot;. وردا على صحافي الح عليه بالسؤال quot;هل سيكون لنا مرشحquot; بعد انتخابات الثلاثاء قال اوباما quot;آمل ذلكquot;.

وقد تلقى السناتور البالغ من العمر 46 عاما الضؤ الاخضر من طبيبه ديفيد شينر الذي اكد في بيان صدر الخميس ان اوباما يتمتع quot;بالصحة الجسدية والعقلية اللازمة للقيام بمتطلبات منصب رئيس الولايات المتحدةquot;. وردا الخميس على سؤال لشبكة ام.اس.ان.بي.سي قال روبرت غيبس مدير اتصالات سناتور ايلينوي ان الديموقراطيين سيعرفون مرشحهم الثلاثاء او الاربعاء معتبرا انه سيكون باراك اوباما.

وقال quot;استطيع التنبؤ منذ الان .. بان المرشح الديموقراطي سيكون باراك اوباماquot;. ورغم رفضه الصريح حتى الان تقديم نفسه على انه المرشح الديموقراطي للرئاسة بدأ اوباما يتصرف بالفعل كما لو انه متاكد من الحصول على ترشيح الحزب. فقد امضى الايام الثلاثة الاخيرة في نيومكسيكو ونيفادا وكولورادو، الولايات الثلاث التي نظمت انتخاباتها التمهيدية منذ اشهر عدة ومن ثم لم تعد لها اهمية على مستوى السباق على الترشيح الديموقراطي لكنها تعتبر ولايات رئيسية بالنسبة للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

واستنادا الى موقع ريل كلير بوليتكس المتخصص المستقل فان اوباما يحظى حاليا بدعم 1979 مندوبا مقابل 1781 لمنافسته هيلاري كلينتون. ويتعين الحصول على اصوات 2026 مندوبا للفوز بالترشيح الحزبي. ومن المقرر اجراء انتخابات تمهيدية الاحد في بورتو ريكو والثلاثاء في مونتانا وداكوتا الجنوبية. ولهذه الولايات الثلاث مجتمعة 86 مندوبا.

الا ان هيلاري كلينتون ترفض الانسحاب من السباق مؤكدة انها تصدرت التصويت الشعبي (وفقا لتقديرات موقع ريل كلير فان اوباما هو الذي تصدر التصويت الشعبي) مشددة على ضرورة احتساب نتائج الانتخابات التمهيدية في فلوريدا وميشيغن التي الغيت. وقد نظمت هاتان الولايتان الانتخابات التمهيدية بدون موافقة قيادة الحزب التي الغت نتائجهما التي فازت فيها هيلاري كلينتون. ولهاتين الولايتين 313 مندوبا.

ويقول فريق حملة كلينتون ان الفوز بترشيح الحزب يتطلب اصوات 2210 مندوبا وليس 2026. ومن المقرر ان تجتمع لجنة للحزب الديموقراطي السبت في واشنطن لبحث حالة فلوريدا وميشيغن. وسخر غيبس من محاولات فريق كلينتون انتزاع الارقام التي تناسبهم قائلا quot;هذا يتطلب استخدام الجذر التربيعي واللوغاريتماتquot;. وفي حديث نشرته الخميس quot;سان فرنسيسكو كرونيكلquot; اكدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ان quot;العدد السحريquot; اللازم للفوز بترشيح الحزب هو حتى الان 2026 مندوبا.