بهية مارديني من دمشق: أكد عضو البرلمان السوري خالد العبود في تصريح خاص لـ ايلاف ان اتصال الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي بالرئيس السوري بشار الاسد اليوم هو اتصال مهم ، معتبرا ان اهميته تأتي كنتيجة من نتائج خارطة المشهد الاخيرة التي تحدد اعادة فرز المنطقة من جديد.

وقال العبود لايلاف لقد ادرك الفرنسيون ان بوش ومشروعه يتهاويان في المنطقة في اللحظة التي يبدو ان اولمرت يحاول ان يشق عصا الطاعة على ادارة بوش واشار الى انتصار المعارضة على المستوى الداخل اللبناني وقال في ظل كل هذه الظروف كان لابد للفرنسيين ان يعيدوا ترتيب اصطفاتهم على مستوى مكونات المنطقة.

وشدد العبود قائلا لايمكنني ان افهم اتصال ساركوزي بالاسد الا في هذا السياق ، واضاف بمعنى اخر لقد سجل السوريون بممانعتهم تقدما ملحوظا واساسيا فوت على الفرنسيين امكانية القيام باي دور سالب لهذا الاصطفاف السوري المقاوم.

واعتبر العبود ان الفرنسيين ادركوا انهم ذهبوا للمكان الخاطئ مع بوش خاصة ان ادارة بوش لاتحظى بالشعبية على كل الصعد. وحول توتر العلاقات الفرنسية السورية اعتبر ان الجفاء والتوتر على المستوى الفرنسي لجهة سوريا لم يكن نابعا من فراغ ، وقال هذا نتيجة الايحاء بمشروع ما يعيد فرز المنطقة ويتجاوز من خلالها النظام السوري والايراني وقيادات المنطقة الفلسطينية واللبنانية، ولفت الى ان الجفاء احدى اساليب الضغط من اجل تحييد النظام عن معادلة الفعل على مستوى الخارطة الاقليمية.

وسادت العلاقات السورية الفرنسية فتورا واضحا منذ اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري عام 2005، واتهام باريس لدمشق بالتورط في الاغتيال، الأمر الذي نفته دمشق مرارا.

من جانبه قال المحلل السياسي السوري عماد سارة لايلاف ان اتصال ساركوزي يعني ان الادارة الفرنسية ادركت ان الراي السوري كان دقيقا حول الازمة اللبنانية وان الازمة اللبنانية كانت داخلية يحلها الفرقاء اللبنانيين بمساعدة سوريا والدول العربية ، كما كان في اتفاق الدوحة. وقال سارة ان الاتصال ليؤكد اعادة الاتصالات على اعلى المستويات ، وخاصة ان ساركوزي اوفد منذ نحو اسبوع سفير الاليزيه لقادة اتحاد البحر المتوسط الى سوريا ، واشار الى ان الرئيس الفرنسي يهمه نجاح مشروع البحر المتوسط ومؤتمره الذي سينعقد في تموز في فرنسا لذلك كان لابد من دعوة الرئيس السوري والتاكيد على الدعوة لسوريا، بحسب توقعات سارة لفحوى الاتصال. ويكمل سارة توقعاته بالقول ان سوريا لن تقدم الموافقة على هذا المشروع الا اذا حصلت على مكاسب مثل التوقيع على اتفاقية الشراكة السورية الاوروبية او ان تضمن عدم عرقلة فرنسا ذلك.

وكان الرئيس الفرنسي اشاد اليوم في اتصال هاتفي هو الاول من نوعه بعد اعلان باريس وقف اتصالاتها مع دمشق quot;بالجهود الحثيثة التي بذلها الرئيس الأسد من أجل انجاح اتفاق الدوحة وضمان انتخاب اللبنانيين لرئيسهم التوافقيquot;.

كما أعرب ساركوزي عن رغبته في اعطاء زخم أكبر للعلاقات بين فرنسا وسورية وخصوصا في المجالين السياسي والاقتصادي وكذلك زيادة التنسيق بين البلدين في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وعبر ساركوزي عن تأييد بلاده لاستعادة سورية جميع حقوقها واستعدادها لتقديم كل ما من شأنه دفع عملية السلام في المنطقة.

امير قطر يزور سوريا الجمعة وزيارة متوقعة لسليمان

في غضون ذلك، اعلنت دمشق عن زيارة امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى سوريا الجمعة واجرائه مباحثات مع الرئيس السوري بشار الاسد ، كما توقعت مصادر دبلوماسية عربية في حديث مع ايلاف زيارة quot;شكرquot; قريبة من الرئيس اللبناني ميشال سليمان الى سوريا وقطر والسعودية ومصر.

وكان الرئيس السوري تلقى رسالة من أمير دولة قطر quot;يشكر فيها سورية على الجهود التي بذلتها من اجل التوصل إلى اتفاق بين الأطراف اللبنانيةquot;.

وقال بيان رئاسي إن quot;وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني قام بتسليم الرسالة خلال استقبال الرئيس الأسد له بحضور وزير الخارجية السوري وليد المعلمquot;.

وأضاف أن quot;الرسالة تتضمن شكر سورية والرئيس الأسد على الجهود التي بذلها من أجل التوصل إلى اتفاق الدوحة لحل الأزمة اللبنانية والتي أسفرت عن انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للبنانquot;.

وأشار البيان إلى أن quot;البحث تناول خلال اللقاء الأوضاع الراهنة في المنطقة وضرورة تضافر الجهود من أجل حل المسائل العربية ولاسيما أن سورية تترأس القمة العربية الحالية إضافة إلى بحث تعزيز التعاون بين سورية وقطر في مختلف المجالاتquot;.

و قال وزير الخارجية القطري في تصريح للصحافيين إن quot;الرسالة تتضمن شكر قطر لسورية وللرئيس بشار الأسد لدوره المهم في التوصل لحل الأزمة اللبنانيةquot;.

وأضاف quot; نحن سعيدون أن جامعة الدول العربية استطاعت أن تتفق على أن الموضوع اللبناني يجب أن يحل وكان اتفاق الدوحة تتويجا لهذا العمل وما من شك في أنه لولا عمل كل الأطراف العربية بجد في هذا الموضوع لما وصلنا إلى هذا الاتفاقquot;.

سوريا تنفي مانقلته صحيفة الاخبار اللبنانية

من جانب اخر نفى الخميس مصدر إعلامي سوري صحة ما نشرته صحيفة الأخبار اللبنانية حول اتهامات وجهت إلى القيادة السعودية بالتآمر على سورية.

وأكد المصدر الإعلامي لوكالة سانا أن ما ورد في الخبر المذكور حول العلاقات السورية السعودية والسورية المصرية عار عن الصحة ويفتقد للمصداقية جملة وتفصيلاً.

وكانت جريدة الاخبار قد تحدثت عن محاولات سعودية لقلب النظام السوري في عددها ليوم الثلاثاء ، فيما كان لافتا ان خبر التكذيب ُنشر في محليات في موقع الوكالة السورية للانباء quot;سانا quot; ولم يوضع ضمن الاخبار الرئيسية.