عمان: اعلن وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال ناصر جودة اليوم الجمعة ان الحكومة الاردنية ستسمي سفيرا للمملكة في العراق quot;خلال الفترة القادمةquot;. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن جودة قوله ان quot;الحكومة ستقوم بتسمية سفير للمملكة في العراق خلال الفترة القادمة ليباشر عمله في السفارة الاردنية في بغداد ويرأس البعثة الدبلوماسية الاردنية القائمة حاليا والعاملة هناكquot;.

واضاف ان quot;هذا القرار يأتي في اطار العلاقات الاخوية القائمة بين الاردن والعراق حيث يتطلع الاردن الى تفعيل التعاون بين البلدين الشقيقين على كافة الصعد وخاصة الاقتصادية منهاquot;. ولم يشر جودة الى موعد محدد لتولي السفير الجديد مهامه. وكان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي يقوم حاليا بزيارة الى المملكة اكد خلال لقائه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء ان بلاده تتطلع لعودة البعثات الدبلوماسية العربية الى بغداد.

وتعرضت السفارة الاردنية في بغداد في اب/اغسطس من عام 2003 الى تفجير تبناه تنظيم القاعدة، ادى الى مقتل 14 شخصا بينهم اردني. وربطت عدة دول عربية اعادة ارسال سفرائها الى بغداد بتحسن الوضع الامني. وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس دعت الخميس المجتمع الدولي وخصوصا الدول العربية المجاورة للعراق الى تطوير علاقاتها مع بغداد.

وقالت رايس امام اول مؤتمر لمتابعة العهد الدولي لاهداف العراق في ستوكهولم quot;اننا ندعو بشكل خاص جيران العراق واصدقائه الى توطيد هذه الروابط من خلال زيارات رسمية للعراق واعادة فتح السفارات والقنصليات وتعيين سفراءquot;. ولا تملك اية دولة عربية بعثة دبلوماسية دائمة في العراق منذ ثلاث سنوات.

وقال مسؤول اميركي رفيع المستوى طلب عدم كشف هويته ان مصر والامارات والبحرين والاردن تستعد لاعادة وجودها الدبلوماسي في العراق.واشارت رايس الى ان العراق يمكن ايضا ان يقوم ب quot;دور مشجع من خلال تعيين سفراء في دول عربيةquot;.