واشنطن: اتهم معسكر باراك اوباما الذي يسعى الى الحصول على ترشيح حزبه الديموقراطي في سباق الرئاسة الاميركية، الجمعة المرشح الجمهوري جون ماكين باستغلال الجيش في حملته الانتخابية بعد ان استخدم صورة للجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق في حملته لجمع الاموال عن طريق البريد الالكتروني.

وياتي هذا الجدل في اطار المواجهات المتصاعدة بين المعسكرين الانتخابيين بسبب الحرب في العراق، حيث دعا ماكين خصمه اوباما هذا الاسبوع الى القيام بزيارة quot;تعليميةquot; الى البلد الذي يشهد حربا. وقال السناتور جون كيري المؤيد لاوباما quot;مما يدعو الى الحزن ان يستخدم جون ماكين احدى خدع بوش ويقترح القيام بحملة سياسية في العراق ثم يستخدم ذلك كاداة لجمع الاموال لحملته الانتخابية رغم انه يخطىء في اعداد الجنود العاملين في الميدانquot;.
واضاف كيري الذي هزم في السباق الرئاسي العام 2004 quot;من المخيب للامال ان يستخدم السناتور ماكين صورة الجنرال بترايوس لجمع الاموال وشن هجمات سلبيةquot;.

وتحتوي الرسالة الالكترونية التي ارسلها ماكين بهدف جمع الاموال، على صورة له وهو يصافح الجنرال بترايوس اضافة الى انتقاد قاس لاوباما.
وجاء في الانتقاد quot;السناتور اوباما يتحدث علنا عن استعداده للجلوس مع الاعداء والدخول في محادثات مفتوحة معهم، لكنه لم يزر العراق منذ اكثر من عامين للقاء قادتنا ورؤية التقدم الذي يحصل على الارضquot;.

واتهمت حملة اوباما ماكين بانه لا يعرف الحقائق بشان العراق حيث انه اخطأ بقوله في ولاية ويسكنسون ان اعداد الجنود انخفضت الى مستويات ما قبل خطة زيادة عديد القوات. وردت حملة ماكين بالقول ان كيري واوباما quot;لا يفهمان الكثير عن اعداد الجنودquot;. وقال تكر باوندز المتحدث باسم حملة ماكين quot;نظرا الى ان اوباما لم يزر العراق خلال 873 يوما ولم يعقد اي لقاء مباشر مع الجنرال بترايوس، فمن غير المفاجئ ان يظهر قيادة ضعيفةquot;.

وقال باوندز انه تم سحب ثلاثة من الاولوية الخمسة الاضافية الى جانب اعداد من المارينز من العراق، كما سيعود اللواءان المتبقيان الى الولايات المتحدة في تموز/يوليو. واعلنت واشنطن انها تريد استكمال سحب كافة الجنود الاضافين وعددهم 30 الف جندي تم ارسالهم لتعزيز القوات المتمركزة هناك، بحلول تموز/يوليو.