يوسف عزيزي من طهران: تشهد مناطق شمال غرب ايران التي تقطنها اغلبية كردية اشتباكات بين القوات المسلحة الايرانية من جهة و العناصر الكردية المتمردة من جهة اخرى في الاونة الاخيرة حيث تتحدث الاخبار بين الحين و الاخر عن سقوط عدد من القتلى من الجانبين.

وقد اعلنت بعض المواقع الايرانية عن مقتل 6 من عناصر الحرس الثوري الايراني و 2 من قوات الامن الداخلي في منطقة سردشت /شمال غرب/.

وافادت هذه المواقع ان مدينة سردشت الكردية القريبة من الحدود العراقية شهدت يوم الخميس الماضي تشييع جثامين 6 من عناصر الحرس الثوري و2 من قوات الشرطة الإيرانية الذين قتلتهم عناصر من حزب الحياة الحرة لكردستان (بيجاك).

وقالت وسائل الاعلام الايرانية أن الحارسين الحدوديين التابعين لقوات الشرطة الإيرانية قتلا فجر يوم الأربعاء إثر انفجار لغم نصبته مجموعة من حزب بيجاك على طريق مرور سيارتهم بالقرب من قرية دوله تو التابعة لمدينة سردشت. كما استهدفت مجموعة اخرى من الحزب، عناصر من الحرس الثوري مساء الأربعاء في وادي آلوتان القريب من مدينة سردشت وقتلت 6 منهم.

وأفادت مصادر في إقليم كردستان العراق أن قوات المدفعية الايرانية و التركية قصفت ملاجيء للمتمردين الأكراد في جبال قنديل في كردستان العراق وذلك بعد أن قتلت عناصر من حزب بيجاك 8 من قوات الحرس الثوري والشرطة الإيرانية.

وفيما لم تعلق إيران علي الخبر نفيا او اثباتا، أصدر الجيش التركي بيانا أعلن فيه أن مقاتلات تركية قصفت منذ الساعة 11 صباح يوم الخميس 16 موقعا تابعا لمجموعة بيجاك الكردية.

يذكر ان اشتباكات مسلحة وقعت ايضا يوم السبت الماضي بين قوات الحرس الثوري الإيراني وعناصر من حزب بيجاك في محافظة اذربيجان الغربية أدت إلي سقوط 3 قتلي في صفوف الحرس الثوري 2 منهم يحملون رتبة مقدم و الثالث جندي احتياط.

وأعلنت مصادر في إقليم كردستان العراق أن حزب الحياة الحرة لكردستان (بيجاك) كثف من تحركه منذ يوم الثلاثاء الماضي في عدد من المناطق الإيرانية كمثل مدينة ماكو الواقعة شمال محافظة أذربيجان الشرقية.

برلسكوني يرفض لقاء أحمدي نجاد
أصدرت وزارة الخارجية الإيطالية يوم الخميس بيانا استبعدت فيه ان يعقد رئيس الوزراء الايطالي سيلويو برلسكوني اي لقاء مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خلال زيارته المقبلة لايطاليا.

وجاء في البيان أن برلسكوني يستبعد عقد لقاء ثنائي مع أحمدي نجاد بسبب quot; ضيق الوقتquot;.

و أضاف البيان أن طهران أبلغتها رسميا بزيارة الرئيس الإيراني الأسبوع القادم إلي روما للمشاركة في المؤتمر الدولي للأمن الغذائي في العالم.

وتزامن امتناع برلسكوني عن عقد لقاء مع أحمدي نجاد مع حملة دعائية غيرمسبوقة مناهضة لأحمدي نجاد، اطلقها منذ أسبوعين الإعلام الإيطالي وذلك عشية زيارة الرئيس الإيراني لإيطاليا و هي اول زيارة له لدول اوروبا الغربية.

و قالت مصادر مطلعة في طهران لايلاف ان ضغوط كبيرة مورست علي الحكومة الإيطالية و الفاتيكان لإلغاء اي لقاء بين أحمدي نجاد من جهة و رئيس الوزراء الإيطالي والبابا بنيديكت السادس عشر من جهة أخري.

و عزت هذا المصادر الضغوط الى قوى غربية وعلي راسها الولايات المتحدة الاميركية.

مسؤول عسكري ايراني: قواتنا ستضرب أميركا بيد من حديد
أكد نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء غلام علي رشيد أن الجيش الإيراني و قوات حرس الثورة الإسلامية سيعتمدان أساليب مفاجئة و تحركات إبداعية غير قابلة للتكهن و يضربان بيد من حديد، أميركا و كل من تسول له نفسه العدوان علي إيران.

وأضاف رشيد أن إيران حالت دون نشوب 6 حروب منذ نهاية الحرب الإيرانية العراقية حتي الآن بفضل القيادة الحكيمة لمرشد الثورة الإسلامية و أساليب القادة والخبراء العسكريين .

و شدد رشيد علي أن إيران لن ترغب بإشعال الحروب و سعت منذ نهاية الحرب الصدامية المفروضة كي لا يتم فرض الحرب عليها .

و أشار إلي التهديدات المستمرة للأعداء ضد إيران بعد أحداث 11 سبتمبر/ايلول و قيام أميركا باحتلال أفغانستان موضحا: كان الأعداء أعدوا الأجواء لتنفيذ تهديداتهم إضافة للقضاء علي وحدة وتضامن الشعب الإيراني إلا أنهم سيفشلون طالما حافظ الشعب علي الوحدة.

و تطرق رشيد إلي القدرة الدفاعية الكبيرة التي يحظي بها الجيش وقوات الحرس الثوري قائلا: ستوجه هاتان القوتان الضربة القاضية للمعتدي الذي يريد الهجوم علي الوطن .