الرئيس الأميركي جورج بوش
واشنطن: تناول الرئيس بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي السبت ما ينبغي على الكونغرس أن يفعله بعد عودته من عطلة يوم الذكرى في الأسبوع المقبل. وقال: quot; يعود أعضاء الكونغرس إلى واشنطن الأسبوع المقبل بعد عطلة يوم الذكرى. وآمل في أن يعودوا مرتاحين، لأنه ما زال هناك الكثير من العمل بشأن قضايا مهمة، ومهلة زمنية محدودة لانجازهاquot;.

وحدد بوش ما يريده من الكونغرس بقوله :

quot;الكونغرس بحاجة إلى إدارة مشروع قانون لتمويل الحرب يتصف بالمسؤولية، ويضع حاجة قواتنا في المقام الأول دون إرهاقه بأعباء إنفاق لا علاقة له بهذا الأمر .quot;

وتابع بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي يقول:

quot;قواتنا في أفغانستان تقوم بمهامها بشجاعة وشرف وتوجيه ضربات إلى طالبان والقاعدة، وقواتنا في العراق تدحر أعضاء القاعدة وغيرهم من المتطرفين من ملاذات كانوا يحتفظون بها يوما ما في مختلف أنحاء البلاد، وتخرجهم من آخر ما تبقى من معاقلهمquot;. وقال الرئيس بوش:

quot;إن الرجال والنساء في قواتنا المسلحة يجازفون بحياتهم كل يوم، ويستحقون الموارد والمرونة التي يحتاجون إليها لإكمال مهمتهم.quot;

بوش يدعو الكونغرس إلى توفير الدعم ِ للاستخبارات

ودعا بوش إلى توفير الدعم للاستخبارات، وقالَ في هذا السياق:

quot;على الكونغرس أن يضمنَ حصولَ المحترفين في مخابراتـِنا على الأدوات التي تـُمكنهم من مراقبةِ الاتصالات بين الإرهابيين بسرعةٍ وفعالية. لقد أجاز الكونغرس في العام الماضي تشريعا ً مؤقتا ً يوفرُ هذه الأدوات، ولكنَّ المؤسفَ أنَّ العملَ بهذا التشريع انتهى، قبل أكثر من ثلاثةِ أشهر.quot;

وتابعَ الرئيس بوش يقول:

quot; يحتاجُ الكونغرس إلى إجازة تشريع ٍ طويل ِ الأمد، يساعدُ المحترفين في استخباراتـِنا على معرفةِ خـُطط ِ أعدائنا قبلَ أن يتمكنوا من مهاجمتِنا، ويضعُ حدا ً للدعاوى القضائية المتعسفة، التي تـُرفـَعُ ضدَّ شركات ٍ يُعتقدُ أنها ساعدت الحكومة َ بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبرquot;.

الديموقراطيون يدعون إلى ِ تشريع ٍ يتعلقُ بحمايةِ البيئة

من جهة أخرى، حثَّ الديموقراطيون، الأعضاء الجمهوريين في مجلس ِ الشيوخ، على تأييد ِ تشريع ٍ يتعلقُ بحمايةِ البيئة. فقد دعت السناتور باربرا بوكسر، - في ردِّ الحزب الديموقراطي على الخطاب الإذاعي الأسبوعي للرئيس بوش- زملاءَها في المجلس إلى تأييدِ تشريع ٍ يهدفُ لمكافحةِ ارتفاع ِ درجةِ حرارةِ الأرض. وأضافت بوكسر التي ترأسُ لجنة َ البيئة التابعة لمجلس الشيوخ:

quot;تتمثلُ الحقيقة ُ في أنَّ الأغلبية َ الكاسحة من العلماءِ يقولون، إنَّ الأرضَ في خطر، إذا لم نتخِذ ْ إجراء الآن. وقد ابلغونا بوضوح، أنَّ أكثرَ من 40 بالمئة من مخلوقاتِ الله، تواجه ُ خطرَ الانقراض إذا لم نتحرك الآن.quot;

ومن شأن التشريع أن يـُقللَ من انبعاث ِ الغازات ِ الضارة، التي تتسببُ في الانحباس الحراري بنسبةِ الثـُلـُثين خلالَ الأعوام الاثنين والأربعين المقبلة. ورفضت بوكسر ما خـَلـُصَ إليه قِطاع ُ الصناعة، من أنَّ فرضَ قيود ٍ لإحداث ِتخفيض ٍمن هذا القبيل، سيـُضرُّ بالاقتصاد. وأضافت:

quot;سيؤدي التشريع إلى استحداث ملايين الوظائف الجديدة، ويضعـُنا على طريق ِ الاستقلال في مجال الطاقة. quot;

ودعت بوكسر إدارة َ الرئيس بوش، إلى مساعدة ِ الكونغرس وليس محاربتـِه، على حدِّ تعبيرها. يـُذكرُ أنَّ الرئيس بوش يعارضُ أيَّ تشريع ٍ يضعُ قيوداً على مستوى انبعاثِ الغازات الضارة.

هذا ومن المقرر أن يبحثَ مجلسُ الشيوخ التشريع، يوم الاثنين المقبل.