الدوحة: اعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية اليوم عن اعتقاده بان موافقة الكونغرس الأميركي على قانون يسمح بمقاضاة الدول الاعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) quot;مسألة لا تعدو كونها عملية سياسية وليس لها علاقة بالواقعquot;.

وقال العطية في تصريح للصحافيين على هامش اعمال منتدى التجارب العالمية في تنمية التجمعات الصناعية الذي اختتم اعماله اليوم ان quot;دول منظمة اوبيك دول ذات سيادة واعتقد ان هذه الامور سياسية وقد تدخل في جزء من الانتخابات الأميركيةquot;.

واضاف انquot; هذا الموضوع سيكون له اثاره السلبية اذا شعرت الدول المصدرة للنفط للولايات المتحدة الأميركية بان هذا القانون سوف يأخذ حيزهquot; لكنه لفت الى ان هناك انباء تفيد بان الادارة الأميركية سوف تستخدم حق النقض الرئاسي quot;الفيتوquot; ضده. واكد في هذا السياق ان منظمة اوبيك ضد المضاربات التي تحدث في سوق النفط وليس لها علاقة من قريب او بعيد بتحديد الاسعار او تثبيتها مشيرا الى ان قوة السوق لها دور في تحديد هذه الاسعار.

واكد ان اوبيك لا تتدخل في السوق وذلك بناء على دعوات من الدول المستهلكة منذ التسعينيات عندما هبط سعر برميل النفط الى 10 دولارات. وقال ان quot;المشكلة (هي) عندما تهبط اسعار النفط يرفعون دعوى على منظمة اوبيك بداعي انها تغرق الاسواق وعندما ترتفع الاسعار يرفعون دعوى ايضاquot;.