واشنطن:دعت الولايات المتحدة السلطات المقدونية الى تنظيم انتخابات جديدة في مكاتب التصويت التي شهدت حوادث خلال الانتخابات التشريعية المبكرة الاحد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;لقد حصلت اعمال عنف في بعض المناطقquot;، مذكرا بان quot;من مسؤوليات الحكومات ان توجد مناخا يمكن للناس فيه التعبير بحرية عن طريق التصويت ودون التعرض لتهديدات او تخويفquot;.

واضاف المتحدث quot;وبالتالي فاننا ندعو حكومة مقدونيا الى تنظيم انتخابات جديدة في المناطق التي لم يتمكن فيها الناس من التصويت بحرية وبمنأى عن اي تهديد بالعنف والتخويفquot;.ودعا ايضا السلطات المقدونية الى quot;ملاحقة المسؤولينquot; عن اعمال العنف والتاكد من ان quot;الاجهزة الامنية المناسبةquot; ستنتشر خلال العملية الانتخابية الجزئية الجديدة.

والمح ماكورماك الى ان سلطات مقدونيا قد وافقت على تنظيم هذه الانتخابات الجزئية.وقال quot;لقد تحدثنا معهم بشانها وساتركهم يتحدثون بانفسهم، لكني اعتقد انهم سيتخذون، بعد هذه الاتصالات، اجراءات لمعالجة المشاكلquot;.

واعتبرت منظمة الامن والتعاون في اوروبا اليوم الاثنين ان quot;المعايير الدولية لم تكن محترمة اثناء انتخاباتquot; الاحد التي تميزت باعمال عنف اسفرت عن قتيل وتسعة جرحى في مناطق يسكنها البان.ودعا الاتحاد الاوروبي مقدونيا منذ الاحد الى تنظيم انتخابات جديدة في مكاتب التصويت التي وقعت فيها اعمال عنف او حوادث.