برلين: ذكرت صحيفة فايننشال تايمز دويتشلاند في عددها الصادر الاربعاء، ان quot;الائتلاف الكبيرquot; الذي يتولى السلطة في برلين، يريد ان يجيز للبحرية الالمانية التدخل قبالة السواحل الصومالية لمكافحة القرصنة البحرية. وقد اعلنت الاتحادات المسيحية بزعامة المستشارة انغيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديموقراطي، عن استعدادهما لاجازة هذا التدخل، كما صرح للصحيفة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البوندشتاع روبرش بولنتس والمتحدث باسم الحزب الاشتراكي الديموقراطي راينر ارنولد.

وقال بولنتس ان quot;من المنطقي والملائمquot; ان تشارك المانيا في التصدي للقرصنة قدر امكاناتها. ومن جانبه، اعلن ارنولد ان تعديل مهمة البحرية الالمانية يمكن ان يطرح للتصويت في البرلمان في الخريف. وقد اجاز مجلس الامن الثلاثاء دخول سفن حربية الى المياه الاقليمية الصومالية بموافقة الحكومة الصومالية لمكافحة القرصنة.

وبعد الهجوم الذي شنه في نيسان/ابريل الماضي على سفينة شراعية فرنسية قراصنة صوماليون في خليج عدن، نفذ الجيش الفرنسي في 11 نيسان/ابريل بموافقة الحكومة الصومالية، عملية ادت الى اعتقال عدد من القراصنة واستعادة جزء من الفدية التي دفعت للافراج عن طاقمها.