باريس: كشفت مصادر فرنسية دبلوماسية رفيعة المستوى اليوم عن أن السلطات الأفغانية طلبت من الدول المانحة تقديم أكثر من خمسين مليار دولار على سبيل المساعدات خلال المؤتمر المقرر عقده في الثاني عشر من الشهر الجاري في باريس.

وقالت المصادر إن quot;الأفغانيين طلبوا من الدول المانحة أكثر من خمسين مليار دولارquot;، وتوقعت أن يجمع المؤتمر هذا المبلغ وربما أكثر، مستشهدة بمؤتمر المانحين لصالح الدولة الفلسطينية الذي نظمته باريس في كانون الأول/ديسمبر الماضي وجمع أكثر من سبع مليارات دولار من المساعدات بينما كانت السلطة الفلسطينية طلبت أقل من هذا المبلغ.

وشددت المصادر على ضرورة quot;أفغنةquot; المساعدات، وquot;تسليم الأفغانيين بأسرع وقت ممكن مسؤولية إدارة شؤونهمquot;، كما كان صرح وزير الخارجية برنار كوشنير خلال منتدى المنظمات غير الحكومة والقطاع الخاص في أفغانستان الذي عقد في باريس مؤخرا. ونوهت بأن المؤتمر سيقرر إنشاء quot;لجنة متابعةquot; على غرار اللجنة التي تم تشكيلها في المؤتمر لصالح الفلسطينيين وتجتمع دوريا للوقوف على تطورات إيصال المساعدات وتنفيذ المشاريع في الأراضي الفلسطينية.

ويذكر أن باريس تنظم quot;مؤتمر دعم أفغانستانquot;، بالتعاون مع سلطات كابل والأمم المتحدة وبمشاركة عدد كبير من الدول من بينها إيران.