رام الله : دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء الى quot;حوار وطنيquot; بهدف تحقيق مصالحة بين حركة فتح التي يترأسها وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة. وقال عباس في خطاب توجه فيه الى الشعب الفلسطيني quot;انطلاقا من الحرص على وحدتنا وتجاوبا مع العديد من الدعوات الصادرة من الدول العربية والاطراف العربية والصديقة التي تدعو لانهاء الاقتتال واعادة الاوضاع في غزة الى ما قبل 13 حزيران/يونيو 2007، ادعو الى حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرة اليمنيةquot;.

واضاف انه يطلق هذه المبادرة quot;لانهاء ظاهرة الانقسام الوطني الذي الحق افدح الضرر بقضيتنا ومزيدا من المعاناة لشعبنا في غزة والذي يشكل خطرا اكيدا على مشروعنا الوطني في الاستقلال والحريةquot;.وتابع عباس quot;من اجل انجاح هذا الحوار الوطني، فانني ساتحرك على المستويين العربي والدولي لضمان الدعم والتأييد لهذا التوجه، بما يعيد لشعبنا وحدته الوطنية التي تشكل ضمانتنا الاقوى لاستعادة حقوقنا الثابتةquot;.

وفي اذار/مارس الفائت، قبلت فتح وحماس بمبادرة يمنية لمعاودة الحوار بينهما، لكنها ظلت حبرا على ورق جراء الاختلاف في تفسير نصها وكيفية تطبيقه على الارض.

وبعيد خطاب عباس، رحب رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية القيادي في حماس بدعوة الرئيس الفلسطيني الى الحوار.وقال طاهر النونو المتحدث باسم هنية لوكالة فرانس برس quot;اننا نرحب بدعوة الرئيس الى الحوار الوطني من اجل تنفيذ المبادرة اليمنيةquot;، مشيرا الى انه quot;سيكون هناك رد رسمي من رئيس الوزراء المقال هنية يوم غد (الخميس) وربما يكون عبر خطابquot;. وتسيطر حركة حماس على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007 فيما تنحصر سلطة عباس في الضفة الغربية.