برلين: قال الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الخميس ان مواصلة توسيع الحلف الاطلسي باتجاه الشرق quot;سيقوضquot; العلاقات بين روسيا وباقي الدول الاوروبية quot;لفترة طويلةquot;. واوضح في كلمة امام الجمعية الالمانية للسياسة الخارجية انه مع تواصل توسيع الحلف الاطلسي باتجاه الشرق quot;سيتم تقويض علاقاتنا وافسادها بشكل جذري ولفترة طويلةquot;.

واضاف quot;لن تكون هناك مواجهة غير ان الثمن سيكون باهظا جداquot;. وتأمل جورجيا واوكرانيا الجمهوريتان السابقتان في الاتحاد السوفياتي في ان تصبحا عضوين في الحلف الاطلسي الامر الذي يثير غضب روسيا ويقلقها.

ميدفيديف يلتقي الرئيس الألماني هورست كولر

واستقبل الرئيس الألماني هورست كولر في قصره الواقع في قلعة بيلفيو الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الزائر لألمانيا حاليا. وأجرى الرئيسان في مكتب كولر حديثا اقتصر عليهما فقط. هذا والتقى ميدفيديف اليوم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل حيث ناقشا عددا من القضايا الدولية المهمة، وشؤون التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأعرب الرئيس الروسي في ختام اللقاء مع ميركل عن قلقه من التوجه الخاص بخفض مستوى التفاهم المتبادل في السياسة الأوروأطلسية، وخاصة ما يتعلق بالأمن الأوروبي المشترك بما في ذلك مخططات واشنطن الرامية الى نشر عناصر من المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا، وقضية معاهدة الحد من القوات المسلحة التقليدية، وتوسع الناتو.

وأكد ميدفيديف في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية على تطابق الكثير من التقييمات الروسية والألمانية للقضايا الدولية. وأعرب عن امتنانه لألمانيا على موقفها البناء تجاه المسائل الخاصة بتطوير العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي. وتطرق ميدفيديف الى شؤون التعاون الاقتصادي بين روسيا وألمانيا ، مؤكدا أن البلدين يستطيعان توسيع تعاونهما الاستثماري من خلال القيام بخطوات جديدة، وخاصة في مجال التكنولوجيات العالية.

وقال: quot;لقد تجاوز حجم التبادل التجاري بين بلدينا مؤشر الـ 50 مليار دولار، ونحن لا نريد التوقف عند هذا الحدquot;. وأكد أن جميع الإمكانيات متوفرة لتوسيع التعاون التجاري الاقتصادي وتنمية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين. وعبر رئيس ألمانيا الاتحادية هورست كولر عن اهتمامه بتطوير العلاقات مع روسيا. وأعلن ذلك نائب مدير ديوان الرئاسة الروسية اليكسي غروموف الذي يدخل ضمن الوفد المرافق للرئيس الروسي في زيارته إلى ألمانيا.

ونقل غروموف عن كولر قوله: quot;إن روسيا هي بلد ذو طاقة متنامية ويغدو أقوى فأقوىquot;. وقال الرئيس الألماني: quot;إن ألمانيا مهتمة بأن تكون روسيا بلدا قويا وبأن تبني صرح تعاون طويل الأمد معهاquot;.

وعلى حد قول غروموف، أعلن كولر بارتياح أن زيارة ميدفيديف لألمانيا تأتي بعد مرور فترة قصيرة جدا على انتخابه رئيسا لروسيا الاتحادية، وقدم إلى رئيس الدولة الروسية مرة أخرى تهانيه الحارة بمناسب انتخابه إلى هذا المنصب الرفيع.