قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: يزور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاسبوع المقبل فرنسا للمشاركة في مؤتمر دولي حول افغانستان ثم يتوجه الى بريطانيا فالسعودية في زيارتين رسميتين كما اعلنت المتحدثة باسمه ميشال مونتاس الجمعة. وسيكون بان في فرنسا الخميس للمشاركة، الى جانب الرئيس الافغاني حميد كرزاي ووفود من ثمانين دولة ومنظمة دولية في مؤتمر دولي حول افغانستان.

واعلن ممثل الامين العام للامم المتحدة في افغانستان كاي عيدي الاثنين عن الرغبة في اطلاق quot;شراكة معززةquot; مع افغانستان من شأنها ان تمكن هذا البلد من ان يتولى بنفسه ادارة مساعدة مالية اكبر، مخفضا في الوقت عينه من التوقعات المالية لمؤتمر باريس. وستشكل زيارة بان الى باريس مناسبة يلتقي خلالهاالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، كما اعلنت مونتاس.

وفي اليوم التالي، الجمعة، يتوجه بان الى لندن في زيارة رسمية يلتقي خلالها رئيس الوزراء غوردون براون ومسؤولين بريطانيين آخرين كما اوضحت مونتاس. وفي لندن سيلقي بان خطابا امام الجمعية البريطانية للامم المتحدة.

ومن ثم يجري بان يومي 15 و16 حزيران/يونيو زيارة رسمية الى السعودية تلبية لدعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز. وسيلتقي بان في السعودية الملك عبد الله بالاضافة الى وزير الخارجية سعود الفيصل ومسؤولين سعوديين آخرين.

ومن بين المواضيع التي سيبحثها الامين العام موضوع تحالف الحضارات، وهو عبارة عن مبادرة تدعمهاالامم المتحدة تهدف الى نشر الحوار بين الثقافات والاديان المختلفة كما اوضحت مونتاس. وقبل عودته الى نيويورك سيعرج بان على لندن للمشاركة في الذكرى الستين للمنظمة البحرية الدولية التي تتخذ من العاصمة البريطانية مقرا لها.