واشنطن: اخطرت الولايات المتحدة الجمعة الحكومة الاسرائيلية بان اي هجوم عسكري على غزة ردا على اطلاق الصواريخ من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس من شأنه اي يؤثر على مفاوضات السلام. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك quot;نعتقد ان لاسرائيل الحق في الدفاع عن نفسهاquot;.

واضاف quot;لكن في ما يتعلق بالدفاع عن نفسها وتأمين الامن على حدودها وحماية شعبها، فيجب ان لا يغيب عن بال اسرائيل ان اعمالها قد تؤثر على عملية السلام الجاريةquot;. واوضح المتحدث ان الدعم لحركة حماس في قطاع غزة سيضعف في حال تم التوصل الى اتفاق سلام مع حماس.

وقال ايضا quot;في نهاية المطاف، نحن مقتنعون بانه في حال توصل الاسرائيليون والفلسطينيون الى اتفاق يؤدي الى السلام بين الشعبين (...) فان الفلسطينيين باغلبيتهم سيختارون السلام، سلام عن طريق التفاوض، وسيتوقفون عن دعم المجموعات الارهابيةquot;.

وقد لوح رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الجمعة بشن quot;عملية عسكرية قاسيةquot; في قطاع غزة نزولا عند ضغط راي عام نفذ صبره من استمرار اطلاق القذائف من القطاع على شمال اسرائيل. وغداة مقتل مدني الخميس في جنوب اسرائيل في انفجار قذيفة هاون اطلقت من غزة وتبنت اطلاقها كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة واصل الجيش الاسرائيلي عملياته المحدودة.

وافادت مصادر طبية فلسطينية وعسكرية اسرائيلية عن مقتل ناشط من حركة حماس واصابة جندي اسرائيلي بجروح في توغل للجيش الاسرائيلي فجر الجمعة شرق مدينة غزة. كما اصيب عشرة فلسطينيين بجروح في غارة جوية اسرائيلية.