أسقف مصري يرفض حل المشكلة بطريقة quot;قعدات العربquot;

مصرع مصري وإصابة رهبان في مواجهات بمصر

القاهرة: اعلن مصدر في اجهزة الامن المصرية الجمعة ان مسلما قتل جاره القبطي في قرية بصعيد مصر بعد شجار بينهما لم تعرف اسبابه بعد. وجاء الحادث الذي وقع في قرية دافاش بعد مقتل مسلم قبل اسبوع في مصادمات طائفية بالقرب من مدينة المنيا بصعيد مصر. وقال مسؤول امني مصري فضل عدم الكشف عن هويته ان خميس عيد عبد الحليم (21 عاما) طعن ميلاد ابراهيم فرج (20 عاما) الذي قتل نتيجة الطعن.

واشار الى ان فرج توفي خلال نقله الى المستشفى. وبعد شيوع خبر مقتله، تظاهر عشرات من الشبان في هذه القرية التي تقطنها اغلبية من المسيحيين ورشقوا سيارة الشرطة بالحجارة، حسب ما اوضح المسؤول الامني. واضاف ان ثلاثة شرطيين جرحوا في المصادمات التي اعقبت مقتل فرج.

وقال ايضا ان الشرطة اصطدمت بحوالى 300 شخص الجمعة بعد تسليم جثة القبطي لعائلته. واضاف ان قوات الامن فرقت المتظاهرين ولكنها لا تزال منتشرة بكثافة في القرية. ومن ناحيته، اشارمصدر في الاجهزة الامنية ان سبب الشجار بين عبد الحليم وفرج يعود لقطعة ارض زراعية. ولكن مصدرا اخر قال ان الشاب المسلم الذي تزوج مؤخرا يتهم جاره بالتلصص عليه ليلا.

والاسبوع الماضي، قتل مسلم وجرح اربعة اقباط، بينهم راهبان، في مصادمات وقعت بسبب نزاع حول حق ملكية الاراضي حول دير ابو فانا بصعيد مصر. وحاول مسلمون من سكان قرية مجاورة منع الدير من بناء سور يحيط بالاراضي التابعة له والتي يعتبر المسلمون انها مملوكة لهم بوضع اليد رغم انها من املاك الدولة.

وقلل محافظ المنيا اللواء احمد ضياء الدين من شان الصدامات التي وقعت معتبرا انها نزاعات شخصية وليست طائفية. وقال في تصريح للتلفزيون المصري quot;انه نزاع بين جارين وليست مسالة طائفيةquot;. ويعتبر الاقباط المصريون اكبر طائفة مسيحية في الشرق الاوسط ويراوح عددهم بين 6% و10% من سكان مصر البلاع عددهم 80 مليونا.