محمد حميدة من القاهرة: قالت صحيفة ورلد تريبيون الاميركية ان جهاز الاستخبارات المصرى خلص الى ان اسرائيل تستعد لغزو عسكرى واسع النطاق لقطاع غزة. وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مصرية رفضت الكشف عن هويتها ان الغزو الاسرائيلى سوف يشمل الهجوم على عدة مناطق من قطاع غزة وتدميرها في وقت واحد واسقاط نظام حماس. ونقلت عن مصدر مصرى قوله quot;كل الاشارات التي لدينا تشير إلى غزو شامل ووشيكquot; .
وقالت المصادر ان الغزو الاسرائيلي سيكون الموضوع الرئيسي لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ، المقرر ان يعود من زيارة قصيرة الى الولايات المتحدة . مشيرة انه ناقش مع الرئيس جورج بوش تهديد حماس ، وقيل انه مستعد للموافقة على خطة عسكرية لعملية واسعة النطاق في قطاع غزة.
ومن جهته ، حذر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك مرة اخرى من غزو قطاع غزة. ولم يقدم اى تفاصيل. وقال باراك ان quot; العملية العسكرية باتت أقرب من أي وقت مضى ، وسوف تسبق وقف اطلاق النار ،quot; وقال باراك. quot;اننا نقترب من يوم الحساب في قطاع غزة ، الذى سوف يقرر فيه ما اذا كان علينا الذهاب في اتجاه التوصل الى اتفاق للتهدئة او عملية عسكرية واسعة النطاق quot; .
وقد سعت مصر على مدى الشهور الثلاثة الاخيرة الى التوسط لوقف اطلاق النار او ما يسمى بالتهدئة بين اسرائيل وحركة حماس. وقالت المصادر ان الجهود فشلت وسط استمرار حماس فى توجية قذائفها والانتقام الاسرائيلى.
وقد دافع تنظيم القاعده عن حماس ودعا الى وضع حد للحصار الاقتصادي المفروض على قطاع غزةمن قبل اسرائيل وقد اتهم ايمن الظواهري الزعيم رقم 2 فى التنظيم فى شريطه الاخير الحكومة المصرية بالخيانة لرفضها السماح الفلسطينيين بدخول سيناء .
هذا وقد قررت حماس الضغط على اسرائيل عن طريق زيادة ضربات القذائف من شمال قطاع غزة. وقالت مصادر ان حركة حماس طلبت من انصارها صنع اشتباكات على طول الحدود بين مصر واسرائيل.
وصرح الناطق باسم حماس اسماعيل رضوان انه quot; لا بد من التأكيد على ما يجب ان يضمن رفع الحصار واعادة فتح جميع المعابر ، وخصوصا معبر رفح الحدودي ،quot;
.
و قالت المصادر المصريه ان اسرائيل لم ترفض رسميا خطة لوقف اطلاق النار او التهدئة مع حركة حماس. متهمين ايران بالوقوف وراء ضربات و قذائف حماس وتقديم نصيب الاسد من التمويل الاجنبي الى النظام الاسلامي quot;
ونقلت الصحيفة فى النهاية عن دبلوماسى مصرى قوله quot; سوف يكون لاولمرت قراره استنادا الى ما سمعه من بوش . واذا كان هناك اجتياح اسرائيلي فمن الواضح ان بوش اعطى الضوء الاخضر له quot; .