واشنطن: اشاد باراك اوباما المرشح لرئاسة الولايات المتحدة الاميركية عن الحزب الديمقراطي بهيلاري كلينتون بعد ان اعلنت انسحابها من سباق الترشح للرئاسة، وتأييدها له.

وقال اوباما في بيان صدر عنه ان حملة كلينتون، التي وصفها بالتاريخية، quot;قد حطمت الحدود لفائدة ابنتي ولفائدة النساء أينما كن. إنهن يعلمن الآن ألا حدود لأحلامهن.quot;

وكانت كلينتون، وهي عضو بمجلس الشيوخ، دعت السبت انصارها إلى دعم أوباما. وجاء هذا الإعلان خلال كلمة ألقتها في واشنطن بعد اربعة ايام من فوز اوباما بالترشح عن الديموقراطيين عقب حملة تميزت بالمنافسة الشديدة بين الاثنين، ورفضت خلالها كلينتون الاعتراف والتراجع حتى بعد ظهور مؤشرات على تقدم اوباما.

وقالت هيلاري كلينتون: quot;لقد كانت نيتي إستعادة الرئاسة... وهذا ما ينبغي القيام به، وذلك بأن نضمن لباراك أوباما ولوج بوابة المكتب البيضاوي في شهر يناير/ كانون الثانيquot;.

وشكرت كلينتون الـ18 مليون ناخب الذين صوتوا لصالحها خلال حملة الانتخابات التمهيدية، وقالت إن الحزب الديمقراطي quot;أسرة آن الأوان لكي تلتئم أواصرها.quot;

لقاء كلينتون واوباما
وقد اجتمع الاثنان، اوباما وكلينتون، في لقاء خاص مساء الخميس، لكن مصادر حملتها رفضت الادلاء بشيء عما دار في اللقاء، لكنه كان لقاء انفراديا بينهما ولم يحضره اي من مساعديهما.

ويرى بعض المراقبين والمتابعين لشؤون الانتخابات الاميركية ان اوباما ما زال تحت ضغط للقبول بكلينتون في منصب نائب الرئيس، لكنه قال الخميس انه ليس في عجلة من امره لاتخاذ قرار بهذا الصدد.

من جانبها قالت كلينتون، في تصريحات خاصة لبعض زملائها في مجلس الشيوخ انها مستعدة للقبول بالترشح لمنصب نائب الرئيس، رغم تقليلها من اهمية هذا الاهتمام امام مؤيديها.

يشار الى ان كلينتون كانت قد اعتبرت في البداية منافسا لا يقهر، لكن حظوظها تراجعت عندما حقق اوباما فوزا مبكرا، ليصبح فيما بعد اول مرشح اسود للرئاسة في تاريخ الحزب الديمقراطي.

ويعتقد المراقبون ان اختيار اوباما لكلينتون لتكون نائبة له في المنافسات الرئاسية المقبلة ستدعم بقوة موقفه من خلال دعم الطبقة العاملة في الولايات المتأرجحة الولاء.

كما تضمن حصوله على الكثير من أصوات الاميركيين من ذوي الاصول الاميركية اللاتينية وكذلك اصوات الناخبين الاكبر سنا، وعلى الاخص النساء.

ومن المتوقع ان تكون القضايا الرئيسية التي ستشكل محاور المنافسة يبن اوباما وخصمه الجمهوري جون ماكين العراق، وعلاقة المرشح الجمهوري بالرئيس الحالي جورج بوش.

ويدعم ماكين الحرب في العراق، في حين يسعى اوباما الى تحديد جدول زمني لسحب القوات الاميركية من هذا البلد.